ثقافة عامة

تقنية حديثة تعتمد على الخلايا الجذعية لعلاج التنكس البقعي في العين

HealthDay News : 04-Apr-2018

أفاد باحثون بأن علاجًا جديدًا يقوم على زرع الخلايا الجذعية قد يساعد على الحفاظ على الرؤية أو حتى استعادة الرؤية المفقودة نتيجة الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالتقدم بالعمر macular degeneration.

ففي تجربة علاجية، قام الباحثون بزرع طبقة من الخلايا الجذعية المعدلة جينيًا في مؤخرة الجدار الخلفي للعين لاستبدال الخلايا المتخربة نتيجة التنكس البقعي، وهو ما ساعد على وقف تفاقم الحالة في جميع الحالات الخمس التي جرى علاجها بهذه الطريقة، وعلاوة على ذلك فقد تحسنت الرؤية في حالة واحدة بحيث أصبح المريض قادراً على قراءة 17 حرفًا إضافيًا على مخطط فحص البصر القياسي، وتحسنت القدرة على التركيز البصري في حالتين اثنتين.

يقول المعد الرئيسي للدراسة الدكتور أمير كاشاني، الأستاذ المساعد بقسم البصريات بكلية الطب بجامعة جنوب كاليفورنيا الأمريكية: “لم نتوقع في الحقيقة حدوث هذا التحسن الكبير في الرؤية.”

يُضيف كاشاني: “لقد ساعدت التقنية الحديثة على تمكين المريض من توجيه بصره باتجاه محدد، وهو الشرط الرئيسي لكي يتمكن من قراءة كتاب أو النظر في وجوه الآخرين أو القيام بمهام تتطلب تركيزًا بصريًا كبيرًا.”

وبحسب الباحثين، فلا يتوفر قبل هذه التقنية أي علاج حقيقي للشكل الجاف من التنكس البقعي الذي يشكل ما نسبته 80-90 في المائة من إجمالي حالات التنكس البقعي حول العالم.

والتنكس البقعي هو حالة تُصيب شبكية العين (البنية التشريحية الحساسة للضوء والموجودة في مؤخرة العين)، مما يؤدي إلى تموت الخلايا الحساسة للضوء فيها، وخاصة في منطقة البقعة macula المسؤولة عن الرؤية المركزية، وبالتالي تشوش الرؤية وفقدان القدرة على التركيز البصري.

وتشير الإحصائيات إلى أن التنكس البقعي يُصيب حوالي 1.7 مليون أمريكي، ومن المتوقع أن يرتفع عدد الإصابات إلى 3 ملايين إصابة بحلول العام 2020، ويُعد السبب المباشر للعديد من مشاكل الرؤية عند المسنين الذين تجاوزوا عمر 65 عامًا.

جرى نشر نتائج الدراسة في الرابع من شهر أبريل الحالي في مجلة علوم الطب الديناميكية Science Translational Medicine.

هيلث داي نيوز، دينيس ثومبسون

SOURCES: Amir Kashani, M.D., Ph.D., assistant professor, clinical ophthalmology, University of Southern California’s Keck School of Medicine, Los Angeles; Avnish Deobhakta, M.D., retina surgeon, New York Eye and Ear Infirmary of Mount Sinai, New York City; April 4, 2018, Science Translational Medicine

Copyright © 2018 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=732644

By Dennis Thompson
HealthDay Reporter

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock