تمارين الساق وبناء العضلات

تعتبر الساقين، من أكثر المناطق العضلية المكروهة لدى كثيرين، رغم أنها الأهم في بناء الجسم، حيث يعتمد عليها الإنسان، في بناء باقي العضلات.

وتتكون عضلات الساق من 6 عضلات بارزة هي عضلات الفخذ (الساق الأمامية)، عضلات العقبين، أوتار الركبة وهي عضلات (الساق الخلفي)، عضلات الساق الخلفية، عضلات (داخل الفخذ)، عضلات (الوركين)، معظم تلك العضلات فردية، يمكن تقسيمها إلى فئات أصغر.

وتؤثر تدريبات الساق على الجهاز العصبي المركزي من خلال اتصال خاص بين الدماغ والحبل الشوكي، فتنتقل الرسائل من الدماغ، من خلال الحبل الشوكي، إلى عضلات التي تقوم بالتدريب.

وخلال تدريب الساق نقوم بتجربة أكثر من عضلة، فمثلا عند تمرين القرفصاء، تستخدم عضلات الكاحلين للاستقرار، وعضلات الساقين لمزيد من التركيز أثناء حمل الوزن، بالإضافة إلى عضلات الصدر، وعضلات الساعدين والكتفين.

ومن هنا يجب تقوية عضلات الساقين، من خلال رفع الأوزان الثقيلة، التي تساعد على إطلاق كمية كبيرة من هرمون النمو وهرمون التستوستيرون.

كما أن تدريب عضلات الساق بمنح الجسم شكل جمالي، حتى لا تكون مثل حرف T عريض من أعلى ورفيع من الأسفل، بالإضافة إلى أن قوة الساقين تساعد في قوة الجسم، حيث تستخدم كنقطة انطلاق وقاعدة يمكن من خلالها نحت الجسم.

ويمكن تدريب الساق بأكثر من طريقة مختلفة حسب استجابة عضلاتك للتدريب، سواء من خلال تحميل وزن ثقيل أو التكرار أكثر من مرة.

وأحد أفضل الطرق لتدريب الساق هو القيام بتمارين القرفصاء بـ 20 تكرار، والتي تضع الكثير من الضغط على الجهاز العصبي المركزي، مع الحصول على فترات راحة أطول ما يعطي الساق فرصة كبيرة للانتعاش وبناء العضلات.

وبخلاف تمارين القرفصاء، يمكن القيام بتمارين تمديد الساق، وتمارين أوتار الركبة، وتمارين عضلات الساق الخلفية، وتمارين الضغط للساق لتقوية أوتار الركبة، وتمارين الطعنات، لتقوية اوتار الركبة، وتمارين الطعنات لتقوية عضلات جلوتيس، وتمارين القفز على المربع لتقوية أوتار الركبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى