انت و طفلك

تمارين رياضية مثالية للمرأة الحامل

يوصي خبراء الصحة بضرورة ممارسة الرياضة للمرأة الحامل، لكن تبقى ممارستها ضمن شروط وأصول معينة لا بد من مراعاتها حفاظا على صحة الحمل ولتجنب أي مشكلات، قد تحول دون القيام بهذا النشاط المفيد خلال فترة الحمل.

تمارين رياضية مثالية للحامل

ولكي تحافظي على ليونتك من دون أن تتسببي بضغط جسدي عليك أو على طفلك، ينصح بممارسة التمارين الرياضية الآمنة خصوصا خلال الأشهر الأخيرة من الحمل للحفاظ على سلامتك، وهذه التمارين هي:

  • المشي

يعتبر المشي من الرياضات الأمنة طوال فترة الحمل، والتي يمكن للحامل ممارستها يوميا، حيث يحافظ المشي على لياقتها. كما يساعد المشي في تحسين الحالة المزاجية، فمن أبرز أعراض الحمل هو تقلب المزاج عند المرأة وتعكرها الدائم في هذه الفترة، ويزيد انفعالها لأتفه الأسباب وهي أمور ناتجة عن تغير الهرمونات في الجسم.

  • الهرولة أو الركض

تعتبر الهرولة أسرع طريقة وأكثرها فعالية لتمرين الجسم والقلب. لذا، تستطيع الحامل إضافتها إلى برنامجها اليومي، يمكن الاكتفاء بالركض لمدة 15 دقيقة عندما تعجز عن القيام بأطول من هذه المدة، ثم لفترة 30 دقيقة في اليوم التالي عندما تملك الوقت الكافي. إذا كانت من اللواتي لم يمارسن الهرولة أو الركض مسبقا، فالآن ليس الوقت المناسب للبدء بها. يستحسن اختيار تمارين رياضية أخف من ذلك، مثل المشي أو السباحة.

  • السباحة

أظهرت الكثير من الأبحاث أن السباحة هي إحدى التمارين الآمنة خلال فترة الحمل، ومن فوائدها أنها تضيف شعور بالخفة للمرأة حتى في شهور حملها الأخيرة وبالرغم من ازدياد وزنها خلال الحمل يشعرها بالثقة والراحة النفسية. كما تمرن مجموعة كبيرة من العضلات كالذراعين والساقين وتفيد قلبك ورئتيك.

  • اليوغا

قليلون هم من يعرفون الفائدة الكبيرة في ممارسة اليوغا للحامل، فهي تترك الجسم في حالة جيدة وتجعل القلب يضخ الدم بشكل جيد، إضافة إلى تقوية العضلات وزيادة الشعور بالنشاط والحيوية.

  • الرقص

انتشرت مؤخرا في الدول الغربية دروس الرقص المخصصة للحوامل في الشهور الأخيرة للحمل، حيث تعمل على مساعدتهم على تقوية ومرونة عضلات الحوض استعدادا للولادة الطبيعية، بالإضافة لفائدة الرقص في الحفاظ على رشاقة الحامل وضغط الدم وتجنب سكري الحمل والوزن الزائد خلال الحمل وأيضا تقليل احتمالية الخضوع للولادة القيصرية.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock