رشاقة

تمارين زومبا للتخسيس

هي رقصة أو برنامج لياقة بدنية من أميركا اللاتينية وتحديداً من من كولومبيا اخترعه شخص يسمى بيتوبيريز وكان ذلك عام 1990م، زومبا هي علامة تجارية مملوكة لزومبا للياقة البدنية. هناك حوالي خمس عشرة مليون شخص يتدربون على برنامج اللياقة زومبا في أربعة عشر ألف مكان للتدريب فيمئة وثمانين بلداً، وتُعتبر الولايات المتّحدة الأمريكيّة أكثر بلد في العالم فيها برنامج اللياقة البدنية زومبا.

إنّ دروس زومبا هي في العادة حوالي ساعة كاملة من الرقص الإيقاعيّ، ويتمّ التدريب عليها من قبل مدرّبين مرخّص لهم من قبل زومبا للياقة البدنية، وتشمل التدريبات الموسيقى مع الإيقاعات السريعة والبطيئة و الموسيقى مأخوذة من أساليب الرقص التالية : كومبيا، والسالسا، وميرينجو، ومامبو، والفلامنكو، وتشا تشا، ولاب، وسوكا، والسامبا، وموسيقى الهيب هوب، موسيقى فأس و التانغو وحركات رياضية مختلفة، هناك تسعة أنواع مختلفة من الرقص حسب الفئات المختلفة حسب العمر والجهد.

تمارين زومبا

تشمل تمارين زومبا العديد من الأساليب بحسب الرقصة اللاتينية المعتمد عليها في تأدية التمرين على النحو التالي:

  • رقصة ميرينغي تتم تأديتها من خلال التمايل يمينًا ويسارًا بتحريك الذراعين والوركين مع الحفاظ على ثبات الجسم في مكانه.
  • رقصة كومبيا تتم تأديتها من خلال التحكم في حركات عضلات الخصر والفخذين والهبوط والصعود بالجسم.
  • رقصة هيب هوب تتم تأديتها من خلال تمايل الخصر بتحريك عضلات البطن بما يتناسب مع الإيقاع الموسيقيّ مع التناغم في تحريك الذراعين والوركين.
  • رقصة سالسا تتم تأديتها من خلال الحركة السريعة للساقين بالاعتماد على عضلات الوركين، وفيها يتم التنويع في سرعة الحركات ما بين البطيء والسريع.
  • زومبا سيناتو تتم تأدية مجموعة التمارين هذه بالاعتماد على وجود كرسيٍّ كونها تُركِّز على الجزء السفليّ من الجسم.
  • أكوا زومبا تتم تأدية تمارين هذه المجموعة في حوض السباحة ويلجأ إليها من يعاني من ألم في فقرات العمود الفقريّ وعضلات الظهر.
  • تمارين الزومبا المخصصة للأطفال وتنقسم إلى قسمين من هم دون سن الثالثة وتتم تأديتها بوجود الأم وتسمى زومبيني، ومن هم فوق سن الثالثة حتى سن الثانية عشرة وتسمى زومبا كيدز.

نصائح خاصة بتمارين زومبا

  • ارتداء الملابس الرياضية المريحة والتي تساعد على الحركة بكل سهولةٍ وخِفّةٍ، كما يُمكن اعتماد الملابس المخصصة لهذه الرياضة والمُباعة في الأسواق وتشمل الفانيلة المفتوحة والتيشيرت وبلايز الصدرية للجزء العلويّ أما الجزء السفليّ فتشمل السروال الخاص برياضة الجاز والسروال المطاطيّ والسروال الخاص بتأدية التمارين ذي الأرجل الضيقة.
  • ارتداء الحذاء الرياضيّ الخفيف الوزن والمريح في ذات الوقت والذي يقلل من الضغط الواقع على الكاحلين والقدمين وكذلك غير قابل للانزلاق ومنها الأنواع التي نتنجها شركة زومبا خصيصًا لهذه الرياضة إلى جانب أنواع من شركاتٍ أخرى.
  • المثابرة في القدوم إلى دروس زومبا بمعدل يتراوح ما بين مرتين إلى ثلاث مراتٍ في الأسبوع، والتمرُّن على التمارين في المنزل حتى تتقتها جيدًا.

 فوائد رقص الزومبا للتنحيف

رقص الزومبا لمدة ساعة يحرق ستمئة سعر حراري وبالتالي الوصول إلى جسم مثاليّ إذا ما تمّ مواصلة برنامج الزومبا للآخر.
لها فائدة عظيمة في شدّ البطن وحرق الدهون المتراكمة عليه بوقت قياسيّ.
ترفع معدلات الأيض وبالتالي الحصول على جسم متناسق ورشيق.
تجعل الشخص يشعر بالراحة عند عمل تمارين رقصة الزومبا وبالتالي عدم الانقطاع عن التمارين والتعب، وهذا يجعل فقد الوزن متواصل ولا ينقطع.
إنّ كونها رقصة يتمّ تحريك معظم أجزاء الجسم فينتج عن ذلك فقدان للوزن من جميع أنحاء الجسم.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: