رشاقة

تمرين القفز على الحبل.. لتحمّلٍ أعلى وحرق أسرع للدّهون

يعدّ تمرين القفز على الحبل من تمارين الكارديو عالية الشدة وكل ما تحتاجونه لأدائه هو الحبل المخصص له ومساحةٌ كافية.

إذ يمكنكم أداء هذا التمرين دون الحاجة للذهاب إلى النادي الرياضي، وهو تمرينٌ شاملٌ لكلّ عضلات الجسم، لأنه يشتمل على تحريك كل العضلات بدءاً من المعصم وحتى أخمص القدمين، كونه يعتمد على حركة اليدين والقفز بسرعاتٍ متتاليةٍ ومتغيرة حسب مستوى اللاعب وقدرته؛ ويعتبر هذا التمرين من تمارين الكارديو وزيادة التحمل في آنٍ معاً، وإذا تم أداؤه بالطريقة الصحيحة فهو سيرسم عضلات الكتفين والذراعين وبطات الساقين بشكلٍ أساسي، ذلك كون الضغط الأكبر يكون واقعاً على هذه العضلات.

وتحتاج ممارسة تمرين القفز على الحبل إلى مهارةٍ عالية وقوةٍ وتركيز، بلا أن ننسى الصبر طبعاً والتوافق العصبيّ الحركي المرتفع.

ذلك أن توقيت القفز مع تحريك الحبل وتقدير فترات القفز يعدّ رياضةً جسديةً ذهنيةً تركيزية في نفس الوقت.

سيحرق تمرين القفز لمدة ساعة 1000 سعرةٍ حرارية بشدته المتوسطة وبحركته المعروفة، دون استخدام تقنياتٍ أخرى، فيمكنكم أن تتخيّلوا أداء هذا التمرين بشدةٍ عاليةٍ واحترافية وكم سيحرق من السعرات الحراريّة.

ويحرق هذا التمرين سعراتٍ حرارية أكثر من تمرين التجديف في الساعة الواحدة؛ ويجب أداؤه مع إدخال فترات راحةٍ قصيرة لتجنب حدوث إصاباتٍ بأسفل الأرجل أو الحوض.

إذ قد يحدث ذلك في حالات المبالغة بممارسة التمرين لوقتٍ طويلٍ جداً وكذلك عند عدم أخذ الحذر أو فقدان التركيز.

هذا وإن أتقنتم هذا تمرين القفز على الحبل وأصبحتم متمرسين فستحصلون على

  • حرق لعددٍ كبيرٍ من السعرات الحرارية
  • وقايةٍ من هشاشة العظام بسبب طبيعة التمرين ذات التأثير العالي والفعال
  • تحسين في المهارات ورفعها؛ بحيث سيكسبكم قوةً عضليةً هائلة وسيرتفع معدل حرق الدهون في الجسم والسرعة فهو تمرين أساسي للملاكمين بسبب القوة والمهارات التي يمنحها.

كيف يمكنكم تطوير الأداء في القفز على الحبل؟

يواجه بعض المبتدئين مشكلةً في التوفيق بين تحريك اليدين والقفز فيقفزون متأخرين أو باكراً قبل وصول الحبل للقدمين.

ولتجنب هذا؛ يجب التمرن على القفز عن الأرض لمسافاتٍ قليلة بفتراتٍ متسارعة وبتوقيتٍ منظّم، ثمّ أداء التمرين مع تخيُّل وجود الحبل؛ أي تحريك اليدين والقفز، ثم البدء بممارسة التمرين بوجود الحبل بسرعاتٍ بطيئة ليتم الاعتياد على الحركة ومن ثم تسريعه مع الزمن والممارسة.

المصدر: sport360.fit

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock