جمال

تمليس الشعر آمن ؟

هناك الكثير ممن يقمن بتمليس الشعر بهدف الحصول علىشعر ناعم، أملس وحيوي،  ولكن ما مدى آمان منتجات تمليس الشعر خاصة وأن بعض المنتجات المستخدمة في تمليس الشعر تحتوي على الفورمالين أو الفورمالدهايد.

يقول خبراء الشعر بأن منتجات تعديل وتمليس الشعر صممت لكسر وإصلاح الروابط الكيمياوية في الكيراتين Keratin، البروتين الهيكلي الرئيسي في الشعر والأظافر. حلول الشعر المتموجة الدائمة تجعل الشعر مجعد أكثر؛ وكما يدل الاسم “تمليس الشعر” يعني فرد التموجات بشكل مباشر.

هذا وتتوفر في الاسواق حاليا عدة منتجات من البرازيل واليابان لتعديل الشعر. تعرف كذلك باسم معالجة Relaxers – Keratin، ومنتجات صقل الشعر، وتستخدم هذه المنتجات عادة في الصالونات المتخصصة وهي غير متوفرة مباشرة إلى المستهلكين. وبعد تطبيقها لفترة من الوقت، يتم كي الشعر أو تجفيفه بطريقة معينة. ويمكن أن تستغرق العملية من 2 إلى 4 ساعات وتكلف من 300 إلى 600 دولار أو أكثر. تدوم المعالجة الواحدة من إثنان إلى ثلاثة شهور. ويجب عدم غسل الشعر المعدل حديثا لفترة من الوقت، بالإضافة الى تجنب لف أو ثني أو استعمال اكسسوارات الشعر.

ويعتبر الأمان قضية هامة لأن العديد من هذه المنتجات تحتوي على مادة  الفورمالين (formaldehyde) ، مادة ترتبط بمشاكل صحية مختلفة. ويشمل الخطر الأعظم عاملات الصالون: فالتعرض المستمر لمادة الفورمالين formaldehyde يزيد من خطر تطوير السرطان. بينما يمكن أن يعاني الزبائن من ردود أفعال معادية للمادة الكيمياوية، بضمن ذلك ظهور طفح جلدي، صعوبة في التنفس، وحساسية دائمة متوسطة أو مقبولة إتجاه العديد من المنتجات التي تستخدم الفورمالين.

تظهر المشاكل التنفسية بعد إنطلاق الفورمالين إلى الهواء أثناء تطبيق الشعر وتجفيفه أو كيه. هذا وقد تم الابلاغ عن العديد من مشاكل وصعوبات في التنفس، ثقل في الصدر، إلتهابات في الحنجرة، الصداع، الإعياء، وحرقة العين، الأنف، والحنجرة بعد استعمال منتجات التمليس.

هذا وقد اصدرت الهيئة الصحية في كندا في ديسمبر/كانون الأول 2010، 10 منتجات تمليس للشعر تحتوي على كمية فورمالين  formaldehyde تتراوح ما بين 1.4 % إلى 7 % – (أعلى بكثير من الحد الجائز 0.2 %). بعض هذه المنتجات تسيئ تمثيل محتواها أيضا. في 2010، على سبيل المثال، وجدت إدارة السلامة والصحة الوظيفية في أوريغون بأن عينات من Brazilian Blowout Acai Professional Smoothing Solution الذي يملس الشعر، ويحتوي على ملصق يقول بأنه خال من الفورمالدهايد يحتوي في الحقيقة على 6.8 % إلى 11.8 % من الفورمالديهايد.

هذا وقد قامت العديد من الهيئات الصحية العالمية، بنصح الصالونات والمستهلكين بالتوقف عن إستعمال هذه المنتجات حتى يعيدوا صياغتها ويتأكدوا من أمانها. والنتيجة تقديم منتج Brazilian Blowout Zero الذي تقول الشركة بأنه لا يحتوي على الفورمالديهايد وفقا لفحوص فردية.

ولا زالت الجهات المختصة تقوم بفحوصها على المنتجات الجديدة وتحث المحترفين والمستهلكين عن الابلاغ عن أي اعراض جانبية لإستعمال أي من هذه المنتجات.  إذا كان المنتج ذو رائحة قوية وكريهة، ويسبب تدميع العيون والسعال أو الشعور بالاختناق أو ضيق التنفس فالمنتج يحتوي على الفورمالديهايد السام.