تنظيف السجاد وتعطيره بدون غسيل

تنظيف السجاد

قد يتعرّض السجاد للاتساخ بشكل متكرر، خصوصاً عند وجود الأطفال في المنزل، لذا، نقدم لك بعض الأفكار التي تساعدك في تنظيف السجاد وتعطيره.

السجاد من أهم القطع الموجودة في المنزل ولا يمكن اعتبارها قطعةً من الكماليات، وإنما قطعة أساسيةً داخل البيت، بل هي الوسيلة الأجمل لتزيين الغرف والصالونات، حيث أنها تعطي الغرف مظهرًا جميلًا وتجعل للأثاث رونقًا آخر، كما أنها تساعدُ على الشعور بالدفء وخاصةً في فصل الشتاء القارس، وعلى الرغم من تلك الجمالية التي يعطيها السجاد للبيت وشعور الحميمية والسكينة إلا أن عملية تنظيف السجاد أمرٌ متعب وشاق، ويحتاج إلى الكثير من الوقت وذلك لما فيه من حملٍ للسجاد ووضعه في مكان التنظيف وحمله إلى مكانٍ جيدٍ للتهوية، حيث يتم تنظيفه مرتين في السنة للمحافظة على نسيجه من التلف، وهناك الكثير من الطرق لتنظيف السجاد دون غسله وتوفر الكثير من الوقت والجهد.

 طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل

  • كنس السجاد يوميًا بالمكنسة الكهربائية، ويمكن وضع أي نوعٍ من الروائح العطرية كالفانيلا داخل كيس المكنسة ليعطي رائحة جميلة.
  • يتم تنظيف البقع العادية من خلال وضع موادٍ خاصةٍ بتنظيف السجاد ولا يفضل استخدام مواد أخرى غيرها كالكلور ويتم فركها بشكل لطيفٍ وتجفف باستخدام قطعة قماش جافة، ولا تستخدم الفرشاة لأنها تتلف النسيج مع الوقت.
  • إزالة البقعة فور حدوثها لأن تركها مع الوقت يجعل تنظيفها أصعب.
  • تحضير محلولٍ مكونٍ من الملح والماء والخل ووضعه في بخاخ ويستخدم عند حدوث البقع الخفيفة، ومسحها بقطعةٍ من القماش القطني.
  • يجب تعريض السجاد للتهوية في أماكن جيدة التهوية بين فترةِ وأخرى ونفض الغبار عنه.

طريقة سهلة لتنظيف السجاد وتعطيره

لتنظيف السجادة، أنت بحاجة إلى:
– وعاء من الماء.
– قليل من من “كاربونات الصودا”.
– قليل من مسحوق الغسيل.
– فرشاة.
– قطعة من القماش.

الطريقة:
1- أضيفي القليل من “كاربونات الصودا”، ومسحوق الغسيل إلى وعاء الماء.
2- حدّدي مكان البقعة برسم دائرة حولها.
3- ضعي الخليط على مكان البقعة، بواسطة الفرشاة.
4- امسحي الخليط بواسطة قطعة القماش، من دون الخروج عن حدود البقعة.

لتعطير السجاد، أنت بحاجة الى:
– وعاء صغير.
– زيت عطري.
– ملعقة من “كاربونات الصودا”.
– مصفاة.
– كيس مخصّص للمكنسة الكهربائية.

كيفية تنظيف السجاد في مكانه

  • البول: يتم وضع القليل من الماء والصابون والروائح العطرية في وعاء ويتم فرك المكان بطريقة خفيفة لأكثر من مرة وذلك لتخلص من النجاسة.
  • يقع الحبر: يوضع الملح على بقعة الحبر وندع الملح يمتصه، ويتم تكنيس المنطقة، فإن بقيت آثار للبقعة يتم فرك المنطقة بالليمون ومن ثم نقم بتنشيفها.
  • بقع الدهون: لإزالة بقع الدهون عن السجاد يتم خلط الملح مع الكحول وتنظف السجادة بها عن طريق الفرك.
  • بقع الشاي والقهوة: يتم وضع القليل من الخل في الماء على قطعة قماشٍ صغيرةٍ ناعمة، ويتم الضغط على البقعة بها دون الفرك لأن الفرك ينشر البقعة على مساحةٍ أكبر وبعدها يصعب تنظيفها.
  • بقع اللبان: إن أفضل طريقة للتخلص من آثار اللبان ، وضع قطعة من الثلج على البقعة بحيث يصبح قوامها قاسيًا وبعدها يتم إزالتها بسهولةٍ، وكذلك يتم التخلص من الشمع بنفس الطريقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى