الرئيسية / صحة / توحيد لون البشرة

توحيد لون البشرة

اذا كنت تعانين من اسمرار اليشرة و تبحثين عن اهم الطرق و الوسائل الطبيعية لتبييضها و ترطبيها فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول توحيد لون البشرة.

93

من أشهر مشاكل البشرة التي تعاني منها النساء هو عدم تناسق أو توحد لون البشرة ، مما يعني اسمرار بعض المناطق عن مناطق أخرى بالجسم ، تكون هذه الحالة إما طبيعية يولد بها الإنسان أو مكتسبة نتيجة للإصابة بعوامل خارجية تترك أثرها على لون البشرة ومظهره مما يبدو مزعجا ، وأي كان سبب مشكلة توحد لون البشرة فهي تحتاج للعلاج السبب المؤدي لها حتى لا تتكرر أو تستمر ، وهناك حلول علاجية طبيعية وأخرى دوائية تؤدي للحصول على بشرة صافية .

أسباب عدم توحد لون البشرة :

– الاحتكاك : ويصيب منطقة ما بين الفخذين نتيجة للسمنة ، كما يصيب الركب والكوعين .
– التعرق الزائد : ويصيب منطقة الإبطين والفخذين ، وثنايا الجسم .
– التغيرات الهرمونية : نتيجة للحمل والذي يظهر في ما يعرف بكلف الحمل ويظهر في الوجه ، الصدر ، والأكتاف ، كما تؤدي التغيرات الهرمونية في الغدد للتصبغات الجلدية والتي تظهر في عظمة الخدين .
– النمش : وهي نقاط بنية اللون صغيرة تصيب أصحاب البشرة البيضاء ، وتنتشر على الكتفين ، الوجه ، والصدر .
– آثار حب الشباب : والذي قد يترك بقع بنية في الوجه والأكتاف والظهر .
– الهالات السوداء : والتي تظهر بسبب الأنيميا ، الجيوب الأنفية ، الإمساك المزمن واضطرابات الهضم ، الوراثة .
– الإكزيما الشديدة : والتي تكون مصحوبة بتغير واشح في لون البشرة .
– التهابات الكبد المزمنة : والتي تظهر في تغير بلون البشرة وخاصة الوجه .
– كريمات التفتيح : تسارع كثير من النساء في تجربة كريمات تفتيح البشرة دون استشارة الطبيب ، وهي التي تعطي نتائج عكسية في بعض الأحيان ، والتي من الممكن أن تعطي نتائج ايجابية في بعض مناطق الجسم على عكس مناطق أخرى .

افضل اطعمة لنضارة الوجه

المياه water ، و فوائد المياه لا تعد و لا تحصى و يحمي البشرة من الجفاف و يعطيها إشراق و نضارة ، و يخلص الجسم من المواد السامة و يقوم بتجديد الخلايا و تعزيز وظائف المخ ، و يساعد على إنقاص الوزن .

الشاي الاخضر green tea ، و هو غني بمضادات الأكسدة و يحمي البشرة من العوامل الخارجية الضارة و يمنع و يعالج تلف البشرة و يؤخر و يمنع ظهور التجاعيد و يحارب الإلتهابات التهيجات في الجلد .

زيت الزيتون oil olive ، و هو غني بمضادات الأكسدة و فيتامين إي و لذلك فهو يحمي الجسم و يغذي البشرة و يستخدم في الطعام و على الوجه و الشعر .
الأسماك fish ، و تحتوي على أوميجا ثري و أحماض دهنية ، و تساعد في الحصول على صحة جيدة و بشرة نضرة و مشرقة .

الخضروات الخضراء green vegetables ، و منها السبانخ و الخس و التي تحتوي على مضادات للأكسدة و فيتامين إى و إي و سي و حديد و كالسيوم و بوتاسيوم و ماغنسيوم و أوميجا ثري .

الأرز البني brown rice ، و هو غني بفيتامين بي و مضادات الأكسدة و يقوم بتنظيم و تثبيت نسبة السكر في الدم و يعطي نضارة و جمال للوجه .

الخرشوف artichokes ، و يمنح البشرة صفاء و إشراق و نضارة و يفيد الصحة العامة ككل ، و هو غني بمضادات الأكسدة .

الجبنة القريش cottage cheese ، و هي مفيدة للبشرة الجافة و تحتوي على أملاح معدنية لمكافحة جفاف الجلد و ترطيب البشرة .

الخيار cucumber ، ويحتوي عل ألياف ، و يرطب البشرة و الجسم ، و يعالج إنتفاخات تحت العين و يقاوم التجاعيد و الخطوط الرفيعة ، و يكون رائع مع سلطة الزبادي والنعناع .

العسل honey ، و يحمي الوجه و يجعله رطب دون جعله دهني و يفتح البشرة و يقلل من البقع الداكنة و يمنع و يقلل التجاعيد .

التوت berry ، و هو يحتوي على مضادات للأكسدة و فيتامين إى و سي و ألياف و يقوم بتجديد خلايا البشرة .

البطاطا yam ، و هي غنية بفيتامين إى ، و تقوم بتحسين الدورة الدموية و تنظيم مستويات السكر في الدم و يحسن من الحالة المزاجية و يساعد على محاربة علامات التقدم في السن .

اكتشفي أهم الأطعمة التي يجب تجنبها للحفاظ على بشرة نضرة وصحية.

1- القهوة

يفضل أغلب الأشخاص تناول القهوة بكميات زائدة خلال اليوم للتغلب على الضغوط اليومية وزيادة التركيز. لكن هل تعلمين أنه مع تناول 2-3 أكواب من القهوة بشكل يومي يؤدي ذلك لشحوب البشرة وظهور التجاعيد المبكرة. كما تتسبب القهوة في تعريض البشرة للجفاف نتيجة لتأثيرها الفعّال في زيادة إدرار البول.

2- رقائق البطاطس

نعشق جميعًا تناول الشيبس ورقائق البطاطس كسناك خلال اليوم أو إلى جانب الوجبات السريعة. تلك الأطعمة من أكثر المأكولات غير الصحية التي لا تؤثر فقط على صحة الجسم، لكنها تضر كذلك بصحة البشرة. فهي غنية بالكربوهيدرات والدهون المشبعة التي تزيد من فرص ظهور حب الشباب، كما تعرضك لأمراض القلب والأوعية الدموية.

3- مشروبات الصودا

مشروبات الصودا ومشروبات الطاقة من المشروبات الخطيرة التي تتلف بشرتك سريعًا. فتجعل البشرة معرضة للعدوى البكتيرية، وظهور حب الشباب نتجة لاحتواءها على نسبة هائلة من السكريات، مما يؤثر على توازن الهرمونات داخل الجسم.

4- الملح

لا شك أن الملح يضفي مذاق مميز للطعام، لكن الإفراط في تناول الأغذية الغنية بالأملاح كالمخللات وأنواع الصلصات يتسبب في احتباس الماء تحت الجلد. كما قد يتسبب الملح أيضًا في احمرار والتهابات الجلد. الإفراط في تناول الأملاح من أهم الأسباب وراء انتفاخات الجفون.

95

5- الخبز الأبيض

يحتوي الخبز الأبيض والمنتجات المصنعة من الدقيق الأبيض على نسبة هائلة من الجلوتين، والتي تضر بصحة البشرة. فيتسبب الجلوتين في ظهور حبوب البشرة والبقع الداكنة، خاصةً في حالة البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب.

6- الشوكولاتة

على الرغم من الفوائد الصحية المختلفة للشوكولاتة، إلا أننا لا يمكننا تجاهل أثارها الضارة على البشرة كذلك. الإفراط في تناول الشوكولاتة لا يتسبب في تلف الأسنان فقط، لكن يضر كذلك بصحة البشرة. حيث تعمل على تقليل مناعة الجسم لمكافحة العدوى البكتيرية والمسببة لحب الشباب.

7- منتجات الألبان

تناول الحليب والزبادي خلال النظام الغذائي اليومي أمر جيد، لكن الإفراط في تناولها قد يؤدي للعديد من المشكلات لصحة بشرتك. فهي من أهم العوامل وراء تلف البشرة. حيث تتسبب منتجات الحليب في تحفيز إفراز دهون البشرة، مما يتسبب في ظهور حب الشباب.

ماهي طريقة تنظيف الوجه بالمنزل

الخطوة 1 : قومي بتطهير الجلد :
من خلال غسل الوجه و العنق و الأذنين مع المطهر المناسب لنوع بشرتك لإزالة الأوساخ ، و لا تنسى إزالة المكياج العين مع مزيل ماكياج العين ، و كلينيك و نيوتروجنا خيارات مفضلة .

الخطوة 2 : قشري وجهك :
بإستخدام أصابعك ، قومي بفرك مقشر طبيعي مناسب لنوع بشرتك في حركات دائرية على وجهك ، مع التركيز على المناطق المحيطة بالأنف و الجبين و العمل جيدا على المناطق التي تميل إلى أن تكون “دهنية” ، ثم قومي بشطف وجهك و تجفيفه جيدا .

الخطوة 3 : إستخدام البخار :
هناك عدة طرق لإستخدام البخار على وجهك ، يمكنك ملء الحوض بالماء الدافئ ، و وضع منشفة به ثم الضغط بها على وجهك و التكرار 2-3 مرات أو يمكنك أن تأخذ مزيدا من الماء المغلي في إبريق الشاي و توجيهه ناحية وجهك .

الخطوة 4 : وضع قناع الوجه :
للبشرة الدهنية يمكنك إستخدام قناع الطين للوجه ، للبشرة الجافة يمكنك إستخدام أقنعة مرطبة من الجل أو الكريم ، و ضعي القناع ، و تجنبي المناطق حول العينين ، و إتركيه لمدة 10-20 دقيقة ثم إشطفيه تماما جيدا ، و جففي وجهك .

خطوة 5 : ترطيب الوجه :
و في هذه الخطوة ضعي مرطب لطيف على وجهك و رقبتك ، و يمكنك وضع زيت جوز الهند .

افضل الزيوت لعلاج مشاكل البشرة

* L’Oreal Paris Age Perfect Glow Renewal facial Oil : تركيبة رائعة من لوريال باريس تحتوي على 8 زيوت أساسية متنوعة ، مثل زيت المسك ، زيت قشر البرتقال ، زيت الخزامي ، وزيت أوراق اكليل الجبل وغيرها من الزيوت المرطبة ذات الفاعلية الرائعة ، والتي تمنح البشرة الجافة نعومة وترطيب فائق عن المعتاد ، يستعمل هذا الزيت بمفرده لترطيب الوجه ، كما يمكن خلط القليل منه مع كريم الأساس للحصول على طلة رطبة جميلة .
* Jose Maran 100 Percent Pure Argan Oil : زيت العناية بالبشرة العادية الذي يضم في زجاجته البنية على زيت أركان المبرد المضغوط ، وهو زيت غني بفيتامين إي ومجموعة من الأحماض الدهنية الأساسية التي تحتاجها هذه البشرة ، بالإضافة لقدرته على الترطيب بصورة ملحوظة ، يمكن استعمال هذا الزيت المتعدد الاستعمالات للوجه ، والشعر المتقصف الأطراف ، وهو أحد المنتجات المغربية الشهيرة في عالم التجميل والعناية بالبشرة .
* Jouer Daily Clarifying Treatment Oil : زيت متخصص في علاج البشرة الدهنية المتعددة المشاكل ، والتي قد تعتقد بعض النساء أن هذا النوع من البشرات لا يمكن استعمال الزيوت في العناية به أو علاج مشاكلها ، ولكن على العكس يعد من أفضل طرق العناية بالبشرة الدهنية حيث يحتوي هذا الزيت على زيت النيم لتخفيف دهنية البشرة وتقليل الزيوت ومنحها الجفاف الطبيعي ، مع زيت الجوجوبا الذي يعمل على تحقيق التوازن بالجلد ، وهو ما يعني أنه يوفر الترطيب الجيد دون الظهور بالملمس الدهني للبشرة .
* One Love Organics Oh Mega Calming Chia : زيت العناية بالبشرة الحساسة ، وهو مستحضر طبيعي لا يحتوي على المكونات المعدلة وراثيا ، السيلكون ، العطور الصناعية ، الألوان ، والبارابين ، لكنه يحتوي على زيت الشيا ، الألوفيرا ، الخزامي ، مع مجموعة من الأعشاب المهدئة للجلد .
* Tata Harper Beautifying Face Oil : زيت معالج للبشرة الشاحبة ، وهو يحتوي على تركيبة من مستخلصات الطحالب التي تعمل على تبييض البشرة ، والإضاءة المتوازنة ، بالإضافة لزيت زهرة الكاميليا المرطب بما يحتويه من أحماض دهنية أساسية مما يعمل على نعومة ومرونة الجلد ، يمكن استعماله كقاعدة أساسية قبل المكياج والذي يذوب بسرعة .
* Fresh Seaberry Moisturizing Face Oil : تركيبة مميزة لمكافحة الشيخوخة وعلاج التجاعيد ، وهو يتكون من زيت Seaberry ، وهو زيت شهير ينتج في سيبيريا والمعروف بخصائصه العلاجية ، مع مجموعة أخرى مميزة من التوت البري ، الكاميليا ، بذور العنب الغني بالأوميجا المرطبة والمغذية ، والتي تعمل على سرعة شفاء الجلد ، ويمكن استعمال هذا الزيت بمفرده أو خلطه مع كريم العناية الليلية لمزيد من الفائدة طوال الليل .

خلطات طبيعية لتوحيد لون البشرة :

– ماسك البطاطا والموز : وتتكون من حبة بطاطا مسلوقة تهرس مع موزة مهروسة ، ملعقتين من ماء الورد ، ملعقتين من عصير الليمون ، وملعقتين من الحليب السائل ، تخلط جميع المكونات معا حتى تمتزج وتدهن بها البشرة بعد غسلها جيدا وتجفيفها ، تترك الخلطة لمدة 20 دقيقة ثم تغسل بالماء الفاتر وتجفف .

– ماسك الحليب البودرة : ويتكون من ملعقة من العسل النحل مع كمية من الحليب البوردة للحصول على عجينة طرية ، ثم تضاف ملعقة كبيرة من زيت اللوز ويدهن به الوجه ويترك لعشرة دقائق ثم يغسل بالماء الفاتر .

– ماسك عصير الليمون والعسل : وهو قناع شهير ومغدي للبشرة ويتكون بخلك كميات متساوية من العسل وعصير الليمون ، ثم تدهن به البشرة ويترك ليغسل بعد ربع ساعة .

– ماسك الكركم : يتشهر الكركم بالتبييض وعلاج الالتهابات الجلدية لذا يمكن خلط قليل من مسحوق الكركم مع قطرات من عصير الليمون ، وملعقتان من الحليب السائل مع ملعقة من الدقيق لنحصل على عجينة طرية يمكن فردها على البشرة ، وتترك لعشرة دقائق ثم يفرك الجلد برفق ويغسل بالماء الفاتر .

96