ثقافة عامة

ثلاتة كتب تنصح جامعة ستانفورد طلابها الجدد بقرائتهم فى الصيف

في جامعة ستانفورد – الجامعة الأكثر تنافسية فى أمريكا – يرى المسؤلون أن على الطلاب الجدد أن يستثمروا الصيف فى التفكير النقدي فى القضايا المعقدة فى المجتمع بدلا من الإسترخاء،  لذلك تقترح الجامعة 3 كتب كل أجازة صيفية يجب على المجتمع بأكمله قرائتهم و مناقشتهم.
يقول البروفيسور نواه ديفنبوغ  – مدير هيئة التدريس بالبرنامج وأستاذ علوم نظام الأرض –  أنه  تم تصميم برنامج الكتب الثلاثة ليعرض للطلاب تجربة القراءة والتفكير والتحدث عن المواضيع الصعبة كأعضاء في مجتمع ستانفورد الفكري كما قال أن كل كتاب من الثلاثة  كتب كان له تأثير عميق عليه و على تفكيره و أيضأ الكتب تقدم شعورا بالأمل والتفاؤل في ظل الظروف الصعبة، وقال
أننا في مناقشة هذه التحديات يمكننا أن نساعد بعضنا البعض على إيجاد إحساس بالأمل في المستقبل.

اليك نبذه عن الكتب الثلاث التي تود جامعة ستانفور أن يطلع عليهم طلابها الجدد هذا العام:

1- العودة للوطن (Homegoing):

بواسطة  “ياا جياسي”، ستانفورد

 

الرواية تتتبع مسارات متوازية لمجموعة من الأخوات و أولادهم خلال ثمانية أجيال، من ساحل الذهب إلى مزارع ميسيسيبي، من الحرب الأهلية الأمريكية إلى عصر الجاز وهذه الرواية الغير عادية تسلط الضوء على إرث العبودية المضطرب و تظهر كيف أن ذكرى الأسر محفورة في روح هذه الأمة.

لشراء الكتاب من أمازون: العودة للوطن

2- الانقراض السادس: تاريخ غير طبيعي (The Sixth Extinction: An Unnatural History):

بواسطة “إليزابيث كولبيرت”، ستانفورد

كولبيرت توضح الأدلة على أن النشاط البشري يسبب ما يسميه العلماء بالإنقراض الجماعي السادس، فقدان ما يصل إلى نصف جميع الأنواع الحية على الأرض. كما تتتبع التاريخ الفكري لكيفية فهم العلماء للإنقراض والتأثير الذي نواجهه على النظم الإيكولوجية للكوكب.

3-إنقاذ العظام  (Salvage the Bones):

بواسطة “جيسمين وارد”، ستانفورد

تتحدث الرواية عن عائلة “باتيست”،  “أيتش” وهى حامل و فى الرابعة عشر من عمرها و لها ثلاثة أخوة فى سن المراهقة ووالدهم مدمن الكحول الذين يشاهدون أعصار كاترينا فوق الخليج.  الأربعة أطفال بدون والدتهم يحاولون الحفاظ على منزلهم وعلى بعضهم البعض من إضطرابات لا يمكن تصورها.

الوسوم