اسلاميات

جدول سنن الصلوات الخمس كاملة

فرض الله تعالى على المسلم خمس صلوات و دائما ما يسعى المسلم في البحث عن طرق للتقرب اكثر الى الله تعالى بتعلم و اداء السنن و النوافل اضافة الى الفرائض و الكثير ما يبحث عن عدد ركعات صلات السنن

[b id=”a1″]ما الفرق بين الفريضة والنافلة[/b]

نعرف الفريضة بأنها هي ما كل ما عرف وجوبه بدليل شرعي وموجب العمل به إلا بعذر شرعي وهي معلومة من الدين بالضرورة، أما النافلة تعرف شرعا بأنها الصلاة التي ليست بفرض ولا واجب، أو ما فعله النبي عليه الصلاة والسلام وتركه في بعض الأحيان. وسميت السنن الرواتب لأن المسلم يواظب ويداوم عليها دائما لأنها من السنن المؤكدة.

[b id=”a2″]ما هي أقسام سنن الصلاة[/b]

تنقسم سنن الصلاة فتقسم إلى قسمين السنن القبلية والبعدية، أي هي السنن التي تصلى قبل صلاة الفريضة أو بعدها، حبا في التقرب إلى الله تعالى وجبرا لما نقص من صلاة الفريضة.

[b id=”a3″]عدد ركعات سنن الصلوات الرواتب[/b]

اختلف جمهور العلماء في عدد سنن الصلوات الخمس بناء على اختلاف الأحاديث الواردة فيها:

  1. اعتمد قول الحنابلة بأنها عشر ركعات، ركعتان قبل صلاة الظهر وركعتان بعدها، وركعتان بعد صلاة المغرب، وركعتان بعد صلاة العشاء، وركعتان قبل صلاة الفجر كما ورد في الحديث الشريف: (لا تدعوا ركعتي الفجر وإن طردتكم الخيل).
  2. يرى الشافعية  أن السنة تكون قبل صلاة الظهر أربع ركعات واثنين بعدها وبذلك يكون مجموع سنن الصلوات الخمس اثنتي عشرة ركعة، والدليل ما قالته السيدة عائشة رضي الله عنها (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في بيته قبل الظهر أربعا، ثم يخرج فيصلي بالناس ثم يدخل فيصلي ركعتين، ويصلي بالناس المغرب ثم يدخل فيصلي ركعتين، ويصلي بالناس ويدخل بيتي فيصلي ركعتين).
  3. أما الحنابلة فيرون أن المسلم يصلي قبل صلاة العصر أربع ركعات، فيكون مجموع السنن أربع عشرة ركعةً.
  4. يستحب قضاء صلاة النافلة عند المالكية في كل وقت يحل فيه الصلاة، فصلاة السنة عندهم ركعتان أو أربع ركعات أو ست ركعات بعد صلاة المغرب، وركعتان قبل صلاة الظهر وركعتان بعدها، وركعتان قبل العصر، ولم يذكروا أي نافلة قبل صلاة العشاء ولا بعدها، ما عدا صلاة الشفع والوتر أثناء قيام الليل.

[b id=”a4″]ما حكم قضاء سنن الصلوات الخمس[/b]

يمكن قضاء  الصلوات على من فاته شيء من السنن الرواتب فقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم  قام بقضاء سنة صلاة الظهر بعد صلاة العصر، وأقر المسلمين على قضاء سنة صلاة الفجر بعدها، وقام بقضاء سنة صلاة الفجر مع الفريضة.

قال ابن القيم وفيها أن السنن الرواتب تقضى كما تقضى الفرائض، وقد قضى رسول الله سنة الفجر وقضى سنة الظهر وحدها، ومن قال بلزوم قضائها عن لا يميزون بين من تركها عامدا أو ناسيا.

[b id=”a5″]سنن صلاة الجمعة[/b]

أقل السنة في صلاة الجمعة ركعتان قبلها وركعتان بعدها وهذا رأي المذهب الشافعي، ولكن عند المذهب الحنفي  أربعة ركعات بعد صلاة الجمعة، والدليل قوله صلى الله عليه وسلم (من كان منكم مصليا بعد الجمعة فليصل أربعا) وأما المذهب المالكي والحنبلي فلم يحدد عددا معينا في صلوات النوافل، ولكن الافضل اتباع ما ورد عن الرسول صلي الله عليه وسلم.

اظهر المزيد