جربي مقشر السكر والجريب فروت للبشرة الدهنية

جربي مقشر السكر والجريب فروت للبشرة الدهنية
صور البشرة

تحتاج البشرة الدهنية إلى العناية المنتظمة والدائمة للتخلص من الإفرازات الدهنية التي تترسب داخل مسام البشرة وتتسبب في ظهور الرؤوس السوداء. ولأن التقشير يعد أفضل طرق تنظيف البشرة بشكل عميق، سنقدم لك سيدتي في مقال اليوم كيفية تحضير مقشر منزلي طبيعي وبسيط. تكون البشرة الدهنية عادةً لامعة وسميكة كما تحتوي على مسام واسعة وبثور . وهذا النوع من البشرة يكون عرضة بشكل أكبر الى تكوين الرؤس السوداء على البشرة وما يحصل حقيقةً هو ان الغدد الدهنية المسؤولة عن افراز الدهون تنشط نشاطاً زائدا فتقوم بإفراز المزيد من الدهون على البشرة فتظهر بشكل دهني لامع مزعج وتبدأ البثور بالظهور والتوسع على البشرة فتعطيها مظهرا خشناً غير مرغوب به.

تعريف البشرة الدهنية

تتكون البشرة الدهنية بسبب غدد دهنية موجودة في الجلد تنتج مادة ترطيب تلقائية وطبيعية يفرزها الجسم. وعند افرازها بشكل زائد عن حاجة الجسم تصبح هذه المادة كثيفة وتتجمع على سطح البشرة فتجذب الاوساخ والأتربة من البيئة المحيطة، كذلك تكون البشرة الدهنية عرضة لظهور الرؤس السوداء والبيضاء والبثور لذا من الصعب جدا ان تكون هذه البشرة صافية وصحية المنظر. يتميز اصحاب هذه البشرة بوجود لمعة طفيفة على البشرة بالإضافة الى انتشار بعض البثور.فالبشرة الدهنية تكون شائعة جدا لدى المراهقين ولكن يمكن ان يعاني أي شخص من البشرة الدهنية وفي أي سن .وبصورة عامة تزيد افرازات البشرة الدهنية أثناء فترة المراهقة وتقل مع تقدم السن . ومن الجدير ذكره انه اثناء فترة الحمل او فترة سن اليأس ( انقطاع الطمث ) تحدث اختلالات في توازن الهرمونات. وقد تؤدي هذه الاختلالات الى زيادة في افراز الغدد الدهنية.

جربي مقشر السكر والجريب فروت للبشرة الدهنية
صورة الوجة

اسباب البشرة الدهنية

اذا كانت بشرتك تميل على اللمعان وإلى ظهور الشوائب حتى بعد مرور دقائق على عملية التنظيف . تعاني من مسام مفتوحة يعلوها أحيانا الزيوان والبثور و حب الشباب وتسبب لك تزييت فروة الرأس و قشرة والحكة احيانا و انتشار الدهون على الظهر وظهور البثور وظهور مساحات جافة على الخدين, قد تكون اسبابها وراثيه وسوء في التغذيه ولكن هناك اسباب اخرى
• عدم شرب مقدار كاف من الماء لتخليص الجسم من السموم والمحافظة على إبقاء البشرة رطبة ( من المهم شرب 8 أكواب من الماء يوميا )
• الإستخدام المفرط للماكياج لتغطية المسام المفتوحة
• عدم إزالة الماكياج قبل النوم .
• استعمال أنواع معينة من العطور وطلاء الأظافر
• وضع اليد باستمرار على الوجه
• التماس المستمر للشعر الدهني بالجلد
• التقاط عدوى من المناشف غيرالنظيفة أو المستعملة من قبل الغير
• النوم على وسادة تحمل جراثيم العدوى
• الإمساك المزمن .
• إستخدام فرش وأدوات الماكياج الغير نظيفة أو المستخدمة من قبل الغير
• عدم تنظيف الإسفنجات المستخدمة لوضع كريم الأساس جيدا

جربي مقشر السكر والجريب فروت للبشرة الدهنية
صورة علامات البشرة الدهنية

اهم النصائح للحفاظ على البشرة الدهنية

تعاني صاحبة البشرة الدهنية من كثرة الإفرازات الغددية لديها. والحمامات البخارية تساعد على فتح مسام البشرة الدهنية مع التدليك القوي باليدين بعد الحمام. ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من الملح الناعم لكل لتر ماء مع مسح الأماكن الأكثر إفرازا كالأنف والذقن بحجر الشبة المستعمل للحلاقة ..
• عند ظهور قشور صغيرة عند الحاجبين والرأس تستخدم كمادات ساخنة كل مساء على الوجه. وفي الصباح تناول ملء ملعقة صغيرة من خميرة البيرة قبل الافطار
• الواقي الشمسي مهم لك جدا، على ألا يكون أساسه الزيت، اختاري واقيا شمسيا على شكل جل.
• بعد استعمال المنظف وقبل وضع الماكياج استعملي قابضا لبشرتك، لكن احذري من الذي يكون أساسه الكحول.
 مساج الوجه : مساج ( أو تدليك ) البشرة الدهنية أحد طرق العناية البسيطة والهامة بالجلد.. ويستفيد منها خاصة البشرة الدهنية ، حيث يعمل هذا التدليك على تخليص المسام من الدهون والأتربة المترسبة بها.. أي أنه بمثابة تنظيف عميق للبشرة ، بالإضافة لأنه ينشط الدورة الدموية مما يحسن من لون البشرة ويكسبها النضارة والحيوية.

• حمام البخار للوجه : وهذه أيضاً وسيلة من وسائل العناية بالبشرة خاصة الدهنية حيث يعمل هذا الحمام على تطرية الرواسب الموجودة بمسام الجلد ، وبالتالي يساعد على الخلاص منها.. وهو علاج فعال لمشكلة الرؤوس السوداء التي تتعرض البشرة الدهنية للإصابة بها .
• اعملي اختبارا للحساسية قبل استعمال هذا المستحضر, لأنه قوي على البشرة ولا يناسب إلا البشرة القوية, ولا يمكن تكراره اكثر من مرة بلأسبوع حتى لا تتهيج البشرة.
• أصحاب البشرة الدهنية أقل الناس عرضة لظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة؛ وبالتالي هم أكثر الناس قدرة على المحافظة على شبابهم لفترة أطول من أصحاب البشرة الجافة .. والذين تظهر لديهم علامات تقدم السن بشكل أسرع.
تناول الطعام الصحي الذي يشتمل على الخضراوات والفاكهة الطازجة بوفرة يساعد كثيرا على نضارة البشرة ؛ فيجب البعد أو التقليل من تناول المأكولات المليئة بالدهنيات كالشوكولاته ، ومحاولة الابتعاد عن المشروبات الغازية السكرية واستبدالها بتناول الكثير من الماء.
• محاولة الابتعاد عن كل ما يؤدي إلى التوتر النفسي ، حيث أظهرت كثير من الدراسات أن التوتر النفسي يزيد من إفراز الغدد الدهنية .
• إزالة مستحضرات التجميل عن الوجه دائما قبل النوم ، وتجنب المرطبات الزيتية واستبدالها بمرطبات خالية من الزيوت .
• إستخدام التونيك (skin toner) الذي لا يحتوي على الكحول ، والمستحضر من نباتات طبيعية كالصبار وإكليل الجبل والورد .
• إستخدام مستحضرات التجميل الطبيعية لذوات البشرة الدهنية الحساسة ، فهذه المستحضرات لا تتسبب في ظهور الرؤوس السوداء أو في زيادة الإفرازات الدهنية

جربي مقشر السكر والجريب فروت للبشرة الدهنية
بشرة مشرقة

مقشر السكر الجريب فروت لبشرة مشرقة

المكونات: المقشر ½ كوب سكر أبيض، ½ كوب زيت جوز الهند، 20 أو 30  قطرة من زيت الجريب فروت، ملعقتين كبيرتين من عصير الجريب فروت الطبيعي وملعقة صغيرة من عصير البنجر.

طريقة التحضير:

  •  قومي بإذابة زيت جوز الهند في حمام مائي ثم أضيفي إليه السكر، زيت وعصير الجريب فروت وعصير البنجر وقلبي جيدا حتى تحصلي على خليط متجانس.
  • طبقي المقشر على بشرة نظيفة ودلكي في شكل حركات دائرية خفيفة، اتركيه لمدة 10 دقائق ثم اشطفي بالماء الفاتر يليه الماء البارد. جففي برفق بطريقة التربيت ثم طبقي الكريم المرطب الخاص بنوع البشرة.
  • يمكنك سيدتي الاحتفاظ بباقي المقشر في برطمان زجاجي محكم الغلق ثم ضعيه داخل الثلاجة أو في مكان بارد مع استخدامه مرة واحدة في الأسبوع.
جربي مقشر السكر والجريب فروت للبشرة الدهنية
مسكات البشرة الدهنية

افضل الماسكات للعناية بالبشرة الدهنية

قناع منظف للبشرة الدهنية:

المكونات:ربع فنجان بودرة الشوفان + نصف كوب زبادى +2 ملعقة صغيرة عصير ليمون .

الطريقة:
يخلط الشوفان مع الزبادى و يقلب الخليط جيدا.

الاستعمال يدهن الخليط على العنق و الوجة ، ويترك لمدة 30 دقيقة ، ثم يشطف بالماء الفاتر المضاف إلية عصير الليمون.

قناع للتجميل :

المكونات:1 جزرة متوسطة الحجم + ملعقة عسل نحل.

الطريقة:يقطع الجزر إلى شرائح و يعصر ثم يصفى و يضاف عصيرة إلى العسل مع التقليب الجيد حتى يختلط.

كيفية الاستعمال:
ادهني بالخليط على الرقبة و دعيه لمدة ربع ساعة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

جربي مقشر السكر والجريب فروت للبشرة الدهنية
صورة الحبوب على البشره الدهنية

وصفات طبيعية للتخلص من الرؤوس السوداء بالبشرة الدهنية

 

الليمون والجلسرين لإزالة الرؤؤس السوداء:

المكونات :مقدار من الماء الساخن +ملعقة عصير ليمون +ملعقة جلسرين +ملعقة كحول
الطريقة: يرطب الوجه بالماء الساخن في المساء، ثم يطلى الوجه بمزيج من الليمون والجلسرين، وفي الصباح يرطب الوجه مرة أخرى بالماء الساخن ، ثم تعصر الرؤوس السوداء بين الأصابع بقطعة من القطن، وتكرر العملية يوميا لمدة أسبوع.

 

جربي مقشر السكر والجريب فروت للبشرة الدهنية
علاج البشرة الدهنية

خل التفاح والماء لنقاء البشرة الدهنية من الرؤوس السوداء:

المكونات: فنجان خل تفاح +ملعقة ماء ساخن
الطريقة: يخلط خل التفاح مع الماء الساخن ويترك حتى يبرد، ثم تغمس قطنة في السائل، ويمسح بها الوجه من أسفل لأعلى ويترك الوجه حتى يجف.

الخيار للتخلص من مشاكل البشرة الدهنية:

المكونات: مقدار من عصير الخيار + ملعقة حليب خالي من الدسم أو كريمة طبيعية + مقدار مماثل من ماء ورد أو الزهر + بياض بيضة
الطريقة: تخلط المكونات خلطا جيدا، ثم توضع على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم تغسل بماء فاتر.

الطماطم لبشرة بلا رؤؤس سوداء:

المكونات: ثمرة طماطم متوسطة
الطريقة: تقطع ثمرة الطماطم إلى أرباع، وتفرك بها البشرة يوميا ثم يغسل الوجه بماء فاتر. تقلل الطماطم من ظهور الرؤوس السوداء على البشرة مع مرور الوقت.

 منظف البرتقال والزبادي:

المكونات: ½ 1 ملعقة كبيرة من الزبادي + ملعقة كبيرة قشر برتقال مبشور+ ملعقة كبيرة زيت عصفر + ملعقة كبيرة مطحون الشوفان
الطريقة: تخلط المكونات جميعا مع بعضها حتى تصبح عجينة، تستخدم العجينة في تدليك البشرة بأطراف الأصابع في حركة دائرية، مع تجنب المناطق الرقيقة تحت العينين، ويستمر التدليك لمدة 5 دقائق، ثم يغسل الوجه بماء فاتر ثم يجفف جيدا بعدها. ويستخدم هذا المنظف يوميا. ويعتبر هذا المستحضر من المنظفات الفعالة في علاج الرؤوس

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى