جميع طرق منع الحمل - مجلة رجيم

جميع طرق منع الحمل

محتويات

    جميع طرق منع الحمل ليست آمنة ، فعلى الرغم من التطور العلمي في حياتنا، إلا أن العلماء لم يتوصلوا إلى وسائل منع الحمل الفعالة بدون أي أضرار، وفي هذا المقال سوف نتناول بالتفصيل طرق منع الحمل ومدى كفاءتها في الاستخدام، واضرارها .

    جميع طرق منع الحمل

    تختلف طرق منع الحمل ما بين طرق طبيعية وموضعية، وأيضا هرمونية سواء على شكل حبوب أو حقن، ويلزم عند اختيار طريقة منع الحمل المناسبة استشارة الطبيب، لأن حال كل سيدة تختلف عن الأخرى، ولذلك فسوف نتناول جميع طرق منع الحمل بالتفصيل، وهي :

    1- طريقة منع الحمل الطبيعية ( العزل )

    طريقة العزل هي من الطرق القديمة المستخدمة لمنع الحمل، ومعناها أن يتم الجماع بشكل طبيعي، دون قذف السائل المنوي في المهبل، ولجعل الطريقة أكثر أمانا فيمكن احتساب موعد الاباضة أو التبويض وذلك بإنقاص 14 يوما من متوسط مدة الدورة الشهرية .

    وفي هذه المدة يتم الامتناع عن الجماع، قبل ثلاثة أيام من التبويض، ويمكن الكشف عن أيام التبويض بطرق بسيطة وهي :

    – مراقبة درجة حرارة الجسم، حيث تزيد المعدل المعتاد.
    – مراقبة مخاط عنق الرحم، حيث يكون أكثر ليونة وغزارة في هذه الفترة.

    ولكن طريقة العزل لم تكن الطريقة المثلى لمنع الحمل، ولا تصبح لكل السيدات، خاصة من لديهن اضطرابات في موعد الدورة الشهرية، وتحدث هذه الطريقة قلق للزوجين، مما يعني عد الاستمتاع بالعلاقة الحميمية .

    2- الوسائل الموضعية

    وهذه الوسائل الموضعية يتم وضعها سواء في الاعضاء التناسلية للرجل أو المرأة، حيث تساعد في منع دخول السائل المنوي إلى الرحم ومن ثم تمنع الحمل، وهذه الوسائل هي :

    – العازل الذكري

    وهي الوسيلة الموضعية الأكثر شيوعا واستخداما، ليس فقط لمنع الحمل ولكن لمنع العدوى، كما أنه يستخدم في منع الأمراض المنقولة جنسيا أيضا.

    – الواقي الانثوي

    وهو من الوسائل الموضعية الحديثة، والقليلة الاستخدام، ويوضع داخل فتحة المهبل، ويتم تركيبه بسهولة قبل الجماع مباشرة.

    – العازل الأنثوي

    وهو من الوسائل الحديثة العازلة أيضا، حيث يأخذ شكل الكأس المسطحة، ومصنوع من مادة مرنة تسمح بإدخاله في فتحة المهبل، كما أنه مغطى بمادة مبيدة للحيوانات المنوية .

    وبشكل عام فإن جميع طرق منع الحمل الموضعية، ليست ناجحة مائة في المائة، إذ يحدث الحمل أيضا ولكن بنسبة أقل من الوسيلة السابقة، كما أنها تسبب رد فعل تحسسي لبعض السيدات خاصة ذوات البشرة الحساسة .

    3- مبيدات النطاف

    وهذه الوسيلة ضمن وسائل منع الحمل أيضا، ويمكن ادراجها ضمن وسائل منع الحمل الموضعية، حتى أنها لا تستخدم بمفردها، ولكن تستخدم مع العازل الذكري أيضا، وهذه المبيدات عبارة عن تحاميل مهبلية أو كريمات تؤخذ قبل الجماع بنصف ساعة، حيث تنتشر بالمهبل وتقتل الحيوانات المنوية، وبالتالي تمنع الحمل .

    4- موانع الحمل الهرمونية

    يمكن القول بأن موانع الحمل الهرمونية، هي من الوسائل الفعالة في منع الحمل، والتي تؤخذ على شكل حبوب أو حقن، حيث تتكون من هرمونات صناعية، وكل نوع يختلف عن الآخر، وهذه الحبوب كالتالي :

    – الحقن الهرمونية

    وهذه الطريقة يتم حقن الجسم بهرمون البروجستيرون، سواي في الذراع أو الأدرداف، وتتم مرة واحدة كل ثلاثة أشهر .

    – حبوب البروجستيرون

    وهذا النوع من الحبوب يتكون فقط من البروجيسترون، ويكون على هيئة حبوب يتم تناول حبة واحدة يوميا، في نفس الموعد كل يوم، حيث تؤثر على التبويض مما يعني عدم حدوث الاباضة وبالتالي عدم حدوث الحمل .

    – حبوب منع العمل المركبة

    وهذه الحبوب تحتوي على هرمون الاستروجين الصناعي مع هرمون البروجيسترون، حيث تعمل الحبوب على منع الاباضة، ويتم تناول حبة واحدة من الحبوب مرة واحدة يوميا، في نفس الموعد دون تأخير .

    حتى أن استخدام حبوب منع الحمل لم يكن فقط وسيلة لمنع الحمل، ولكن أيضا لعلاج بعض المشاكل المتعلقة بالهرمونات مثل نزيف الدورة الشهرية، حب الشباب، فرط نمو الشعر، وغيرها .

    ولكن يجب استشارة الطبيب المعالج، قبل تناول أي نوع من أنواع حبوب منع الحمل، حسب حالة كل سيدة، حتى لا تسبب أي أضرار مثل زيادة الوزن وانقطاع الدورة الشهرية ، ومع الاستخدام الطويل من الممكن أن تؤدي إلى سرطان الثدي وسرطان المبيض .

    5- اللولب

    من الممكن أن يكون اللولب هو الوسيلة الامنة بين كل جميع طرق منع الحمل، والاكثر استخداما أيضا، وهو عبارة عن آلة صغيرة تصنع من البلاستيك وقطيع صغيرة من النحاس، يتم وضعها داخل الرحم تمنع من غرز الجنين، وتقلل من نشاط الحيوانات المنوية وتمنع من دخوله قناة فالوب ، وهناك أنواع من اللولب هي :

    – اللولب الهرموني

    وهو من أفضل أنواع اللوب، لأنه يحتوي على هرمون البروجستيرون، فبالاضافة إلى أنه يمنع حدوث الحمل، فإنه يعالج أيضا المشاكل الهرمونية، منها علاج الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، وكذلك التقليل من كمية الدم.

    واللولب الهرموني يمكن استخدامه بعد الولادة وأثناء فترة الرضاعة، ولا يؤثر على عملية الاباضة، إذ يمكن الانجاب بعد ازالته بشكل طبيعي، ولكنه قد يسبب زيادة وزن الجسم زيادة بسيطة، وليس منه مباشرة، فزيادة الوزن تأتي من هرمون البروجستيرون الذي يعمل على احتباس السوائل بالجسم.

    – اللولب النحاسي

    وهو عبارة عن جهاز صغير من البلاستيك على شكل حرف T وبه أجزاء من النحاس، يمكن أن يوضع مدة عشر سنوات كاملة، ولكنه قد يسبب آثارا ضارة منها حدوث نزيف شديد، ولكنه يقوم على تكوين بيئة سامة للحيوانات المنوية، ويمكن استخدامه بعد الولادة وأثناء فترة الرضاعة، وتكلفته بسيطة ولا يسبب زيادة في الوزن .

    6- التعقيم بالجراحة

    وهذه الطرق الجراحية تعتبر آخر وسيلة من جميع طرق منع الحمل، والأقل استخداما، نظرا لقلة مستخدميها، وتكون عن طريق:

    – تعقيم المرأة

    حيث يتم تعقيم المرأة عن طريق قطع الطريق الذي يوصل الحيوان المنوي بالبويضة، ولكن مع الاحتفاظ بالدورة الشهرية، ودون أي تغييرا هرمونية في الجسم، وتتم هذه الجراحة عن طريق فتحة بسيطة في البطن بعد التخدير الكلي واغلاق قناتي فالوب عن طريق استئصال جزء من الأنبوب وربط الطرفين، ثم الكي واغلاق الانبوب.

    ومن الممكن أيضا اجراء نفس الجراحة ولكن عن طريق التنظير، إذ تكون أقل ضررا وايذاء للمريضة، وتتم عن طريق المهبل في حالات قليلة جدا .

    – تعقيم الرجل

    يمكن التدخل الجراحي لتعقيم الرجل أيضا، عن طريق قطع الفناة التي يخرج منها الحيوانات المنوية، من الخصية والتي تقع تحت الجلد مباشرة تحت التخدير الكامل، وهذه العملية تتم في غضون 15 دقيقة .

    وبعدها يتم الكشف عن السائل المنوي عن طريق الفحص مرتين بينهما 4 أسابيع بعد الجراحة، للتأكد من خلو العينة من الحيوانات المنوية، على أن يستمر الفحص لمدة 18 اسبوعا متصلة، للتأكد من نجاح العملية.

    وأخيرا فإن جميع طرق منع الحمل، متاحة للجميع، ولكن يجب أولا وأخيرا استشارة الطبيب المعالج، لأن هذه الطرق توصف على حسب الحالة الصحية لكل سيدة، فلا داعي للمغامرة.

    جميع طرق منع الحمل


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة