الحمل و الولادة

حاسبة الحمل الالية لحساب الحمل وموعد الولادة بدقة

الحمل من الأشياء السعيدة التي ترغب بها المرأة والتي تسعد كثيرا عندما تعلم بموعد حملها، ومنذ الأيام الأولى للحمل وهي تريد أن تعرف موعد الولادة، كي تصبح مستعدة لها وتتجنب الإحساس بالقلق أو الخوف أو الولادة المفاجئة دون تجهيزات لنسيانها الموعد المحدد، وهذا من الممكن القيام به من خلال إستخدام حاسبة الحمل والتي تعمل على حساب الحمل وموعد الولادة، حيث أنه على الرغم من أن اليوم الذي يحدث به الإخصاب هو اليوم الأول للحمل إلا أنه قد يصعب حساب فترة الحمل إبتداء من هذا التاريخ .

حاسبة الحمل الالية

كيفية حساب الحمل وحساب موعد الولادة حسابيا

هناك العديد من الطرق التي تتمكن بها الحامل بعمل حساب للحمل بالطريقة الحسابية حيث يمكن توضيحها كما يلي :

1. طريقة Naegele’s

وهذه الطريقة تعتمد على أن مدة الحمل الطبيعية لأي امرأة هي تسعة أشهر وسبعة أيام أي ما يعادل 40 أسبوع أو 280 يوم، وبناء على هذه الطريقة يتم إضافة هذه الفترة إلى تاريخ أول يوم في أخر دورة شهرية كانت متواجدة قبل الحمل.

وأكثر ما يعيب هذه الطريقة أنها تعتمد على أن مدة الحمل لدى المرأة هي 28 يوم، ولكن هذا التقدير قد يختلف الكثير من السيدات به حيث هناك الكثير من السيدات يكون الدورة الشهرية الخاصة بهن تأتي كل أكثر من 28 يوم أو أقل من 28 يوم وبالتالي فأن هذه الطريقة لا تكون دقيقة معهن.

2. طريقة parikhes formula

وهذه الطريقة تراعي الخطأ الذي وقعت فيه الطريقة الأولى بالإعتماد على ال 28 يوم فقط، حيث تقوم هذه الطريقة على أساس قيام المرأة بإضافة 8 شهور و9 أيام إلى تاريخ بداية أخر دورة مضافة عليها مدة أخر دورة كانت أكثر أو أقل من 28 يوم.

طريقة استخدام حاسبة الحمل الآلية

يتم أولا إدخال تاريخ آخر دورة شهرية للمرأة وعدد أيام الدورة في حاسبة الحمل، مع إمكانية إجابة المزيد من الاختيارات لمعرفة المواعيد المختلفة التي ترغبها المرأة، وتتميز هذه الطريقة بأنها تمكن المرأة من الحصول على النتائج الدقيقة دون تعب أو مجهود أو عمليات حسابية معقدة.

هذه الطريقة عبارة عن تطبيق بسيط تقوم المرأة بإنزاله واستخدامه عن طريق الإجابة على البيانات المتواجدة والضغط للحصول على النتائج.

حيث تعتمد حاسبة الحمل الآلية على الدورة الشهرية الخاصة بالمرأة ووقتها وميعادها والتي من الممكن أن تكون من 22 يوم إلى 44 يوم، فتقوم حاسبة الحمل الآلية بأخذ هذه المدة في إعتبارها عن حساب الحمل للحصول على أدق النتائج الممكنة.

حاسبة الحمل بالتاريخ الهجري

لا تختلف حاسبة الحمل بالتاريخ الهجري عن الحاسبة بالتاريخ الميلادي كثيرا حيث أنه في التاريخ الهجري يتم إضافة 9 أشهر و14 يوم لموعد بداية أخر دورة شهرية لدى المرأة، كما أنه من الممكن القيام بالحساب بالهجري على حاسبة الحمل الآلية أيضا حيث أنه من الممكن القيام بحساب الحمل بالتاريخ الميلادي، ثم القيام بتحويلها إلى الهجري.

طريقة إستخدام حاسبة أيام الإباضة

ترغب المرأة أيضا في حساب أيام التبويض والتي تزيد من نسبة الحمل لديها، حيث تعمل حاسبة أيام الإباضة الآلية على حساب أيام الإخصاب مع الأخذ في الإعتبار أن المرأة تكون في قمة الإخصاب عند تاريخ التبويض الخاص بها.

هناك مقال كامل يفصل مسالة حساب ايام التبويض يمكن زيارة المقال لتتعرفي على تفاصيل اكتر فترة الاباضة عند النساء.

طرق لحساب الحمل

يعتمد الكثير من الأطباء طريقة سهلة وبسيطة في معرفة موعد الولادة وإنجاب الطفل، وهذه الطريقة تعتمد على تذكر المرأة لتاريخ بداية أخر دورة شهرية لها وتبدأ في العد من اليوم الأول لإنتهاء أخر دورة شهرية، وتقوم بإضافة مدة الحمل ” 40 أسبوع ” على المدة التي قامت بحسابها، وبالتالي يخرج لها نتيجة بالموعد التقريبي لإنجاب الطفل.

ملحوظة هامة

لا تستطيع المرأة أن تعرف أنها حامل إلا بعد مرور حوالي 5 أسابيع على الرغم من أن الحمل يحسب من اليوم الأول لأخر دورة شهرية، ولكن الإباضة لم تحدث ولذلك فأن الحمل لم يتم إلا بعد أن يتم أسبوعين من موعد أخر دورة شهرية.

حيث أنه في الغالب لا تعلم المرأة أنها حامل إلا بعد أن يمر 4 أسابيع وتتأخر الدورة الشهرية الأخرى.

ما هي مدة الحمل الطبيعية

مدة الحمل الطبيعية التي يعتمدها الأطباء هي 40 أسبوع حيث من الممكن حسابها :

  • تسعة أشهر ميلادية باعتبار أن الشهر 30 أو 31 يوم.
  • عشرة أشهر هجرية باعتبار أن الشهر 28 يوم.
  • ويعتبر من أسهل الطرق على المرأة في حساب الحمل الإعتماد على الطريقة الهجرية.
  • يتم إعتبار الشهر 28 يوم أو 4 أسابيع وبالتالي فترة حمل المرأة تكون 10 أشهر هجرية فيما يعادل ال40 أسبوع.

ويمكنك سيدتي التعرف على مراحل نمو الجنين والتغيرات التي تطرا على المراة الحمل في هذه المدة من خلال المقال التالي اطوار نوم الجنين.

جدول حساب الحمل

من الممكن أن تقوم المرأة بعمل جدول خاص بها لحساب الحمل مع مراعاة التقسيمات المختلفة له حيث أن :

  • مدة الحمل بالأسبوع يقابلها 40 أسبوع .
  • مدة الحمل بالأشهر يقابلها 9 أشهر .
  • مدة الحمل بالمراحل يقابلها 3 مراحل .

وفي النهاية فإن المرأة يجب عليها أن تتحلى بالهدوء والصبر وأن تراعي الحسابات الدقيقة لمعرفة مدة الحمل باستخدام حاسبة الحمل لمعرفة الحمل والولادة حتى تستطيع أن تكون خلفية مبدئية عن الموعد الخاص بحملها لأن هذا من شأنه أن يعمل على تحسين النفسية الخاصة بها وجعلها تستقبل طفلها في استعداد كامل دون توتر أو إجهاد.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock