أسلوب الحياة

حافظوا على أعينكم بتجنّب هذه العادات السيئة

من البديهي القول بأن العينين أغلى ما نملك، والوسيلة الأولى لاتصالنا بالعالم من حولنا، ودائماً كانت خير وسيلة لعلاج أي مرض هو الوقاية منه، لذلك ولكي تبقى أعينكم بصحةٍ سليمة ولأطول وقتٍ ممكن، سنقدّم لكم فيما يلي بعض العادات السيئة التي عليكم الابتعاد عنها كونها قد تؤذي بصركم وبعض الحلول التي تساعدكم على الحفاظ على صحة العيون وإبقائها سليمة.

التحديق في هواتفكم الذكية أو جهاز الكمبيوتر لفترة طويلة جداً

إن كان النص صغيراً على هاتفكم الذكي وتقضون ساعاتٍ في النظر إليه، قد يؤدي هذا إلى عدم وضوح الرؤية، الدوخة، جفاف العين والغثيان.

الحل

عليكم أن تضعوا هاتفكم الذكي كل 20 دقيقة جانباً حتى تتمكن أعينكم من أخذ استراحة، وهذا ينطبق أيضاً على النظر إلى شاشة الكومبيوتر.

مشاهدة التلفاز في الليل تؤذي صحة العيون

في الواقع، إن مشاهدة أي نوع من أنواع الشاشات بما في ذلك التليفزيون، مباشرة قبل النوم وفي الظلام أمرٌ سيءٌ لعيونكم، حيث تتغير مستويات الضوء بسرعة، لذا ستضطر أعينكم إلى العمل بجدٍ لمعالجة هذه التغييرات، مما قد يؤدي إلى الألم، وإجهاد العين، والصداع، والاحمرار، وجفاف العينين، بالإضافة لكونه يؤثر على نومكم أيضاً، كذلك القراءة أو الكتابة في ضوءٍ خافت لهما نفس التأثير السلبي.

الحل

يمكنكم تشغيل مصباحٍ إن كنتم ترغبون في إنهاء الفيلم المفضل لديكم قبل النوم.

الإفراط في استخدام قطرات العين

تعمل قطرات العين على تخفيف جفاف العيون مؤقتًا، لكن استخدام قطرات العين بدون وصفةٍ طبية لن يحسّن صحة أعينكم، بل سيؤدّي إلى تهيّج العينين واحمرارهما.

الحل

في حال كنتم تستخدمون قطرة عين بوصفةٍ طبية، تذكروا أن تتبعوا تعليمات أطبائكم وتوقفوا عن استخدامها تماماً في حال تسببت في تهيج العين أو طفحٍ جلدي أو أي من الآثار الجانبية الأخرى.

فرك العينين

فرك أعينكم بشكل متكرر عادةٌ سيئةٌ تؤثر على الأوعية الدموية في العينين.

الحل

إذا كنتم تريدون تهدئة العين المتهيجة، اغسلوها بماءٍ بارد لبضع دقائق أوضعوا قطرات مرطبة للعين، ولا تضعوا ماءً ساخناً أبداً.

القراءة أثناء السير على الطريق

كثيرٌ من الناس يرغبون بالقراءة أثناء السفر في حافلةٍ أو سيارةٍ تتحرك، في

الواقع ذلك يمكن أن يزعج أعينكم ويجعل من الصعب عليكم التركيز، وقد يؤدي أيضاً إلى الصداع، والدوخة، والضعف والتقيؤ.

وجود نظامٍ غذائي غير متوازن

في الواقع، الخضروات والفواكه مهمةٌ لصحة العيون وخاصةً تلك التي تحتوي على الفيتامينات E وC، وأحماض أوميجا الدهنية والزنك. لذلك عليكم إضافة الخضراوات، الحمضيات، المكسرات، الخضار الورقية، الحبوب الكاملة والأسماك إلى نظامكم الغذائي اليومي بقدر ما تستطيعون، وكذلك شرب كمياتٍ كافية من الماء يومياً.

سوء استخدام ماكياج العيون

فالماسكارا وظلال العيون وكحل العين وكريمات العين كلها خطرٌ محتمل على صحة العيون وسلامتها.

الحل

تأكدوا من عدم وضع الماكياج على مقربة من خط الرموش حتى لا تمنع عمل الغدد الدهنية، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالتهابات. وكذلك عليكنّ التخلص من ماكياج العيون بعد كل 3 أشهر نتيجة نمو البكتيريا، بالإضافة إلى ذلك، عليكنّ الابتعاد عن استخدام مكياج العيون الرخيص الذي قد يسبب أضراراً لأعينكن.

المصادر:

مصدر 1

المصدر: sport360.fit

مواضيع قد تهمك :

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock