حافظ على صحتك العقلية وتجنب هذه العادات السيئة‎

العقل هو أغلى ما يملك الإنسان، فبدونه لا يمكن للشخص أن يعيش، ولهذا فدورنا هو حمايته من كل ما يصبه بالأذى، لهذا السبب يجب الانتباه للعادات اليومية الخاطئة التي تضر بدماغنا وتعرضه للأمراض.

قلة النوم

يقوم الكثير من الناس ببعض العادات السيئة التي تتسبب في اضطراب النوم والذي يؤدي إلى حدوث اختلال في العقل ومرض الزهايمر، ومن هذه العادات تناول الكافيين في المساء واستخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم، والأفضل من ذلك هو الابتعاد عن كل هذا وعمل طقوس تساعدك على الاسترخاء والنوم بهدوء.

تجلس وحيدا أكثر من اللازم

الانطواء والعزلة من الأشياء التي تؤدي إلى الاكتئاب وتضر بالصحة العقلية والنفسية، والأمر ليس له علاقة بعدد الأصدقاء الذين تملكهم على مواقع التواصل الاجتماعي، فالمهم هو القيام بتواصل إنساني حقيقي وليس افتراضي، من خلال الاشتراك في أنشطة جديدة ومختلفة أو دعوة أصدقائك  للخروج  فهذا يساعد على تنشيط أداء المخ بشكل كبير.

القضاء الكثير من الوقت وحيدا

الإفراط في تناول الوجبات السريعة

إن الإكثار من الوجبات السريعة، يضر بوظائف المخ ويبطئ التدهور العقلي، وخاصة المراكز المسؤولة عن التعلم والذاكرة، وبالتالي فمن الأفضل استبدالها بالمكسرات والحبوب الكاملة والخضروات الورقية، التي على العكس تعمل على إصلاح ما أفسده البرغر والرقائق البطاطا المقلية.

الأكثار من الطعام السريع د

وضع سماعات الرأس لوقت طويل

وضع سماعات الرأس لأكثر من 30 دقيقة، يمكنه أن يضر بأذنيك وحدوث مشكلات في الدماغ مثل مرض الزهايمر وتلف أنسجة المخ، وكذلك الصداع، حيث أن مخك لا يستطيع تمييز ما يقال من حولك ولا يمكنه تخزين ما سمعت في الذاكرة، لذلك يمكنك تقليل استخدامها قدر الإمكان ويفضل إلا يزيد حجم الصوت عن 60%.

وضع سماعات الرأس لوقت طويل

عدم الحركة بما فيه الكفاية

من الضروري أن يمارس الشخص الرياضة بانتظام، حتى لا يكون عرضة للإصابة بداء السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وإذا لم يكن هناك وقت كافي للذهاب للنادي أو صالة الألعاب الرياضية، فعلى الأقل المشي لمدة نصف ساعة حول المنزل أو في حديقة مجاورة ل3 أيام في الأسبوع.

عدم الحركة بما فيه الكفاية

التدخين

إذا كنت مدخنا فهذا شيء سيء للغاية، فإلى جانب أمراض الرئة التي يتسبب فيها التدخين، فهو يساعد على التعرض للخرف والزهايمر وتقليص خلايا الدماغ، مما يؤدى للسكتة الدماغية وأمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم.

التدخين

الإكثار من الوجبات الدسمة

الإكثار من الوجبات الدسمة المليئة بالدهون والزيوت، تؤثر على الدماغ فقد القدرة على بناء شبكة قوية من الاتصالات التي تساعد على التفكير والتذكر، كذلك تؤدي إلى أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم.

الأكثار من الوجبات الدسمة

البقاء في الظلام لفترات طويلة

إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الضوء الطبيعي فهذا يؤدي إلى الاكتئاب، الذي يتسبب في إبطاء عمل الدماغ، حيث أن ضوء الشمس يساعد على إبقاء الدماغ يعمل بشكل جيد.

البقاء في الظلام لفترات طويلة