آخر اخبار الصحة

حبة دوائية واحدة أسبوعياً لعلاج الإيدز بدلاً من الحبوب اليومية

HealthDay News : 09-Jan-2018

أفاد باحثون بأنهم توصلوا إلى ابتكار حبة دوائية لعلاج الإيدز تتحرر المادة الفعالة منها ببطء، بحيث يمكن تناولها مرة واحدة أسبوعياً بدلاً من تناولها بشكل يومي كما هو مُتبع مع الأدوية المستخدمة حالياً، ويمكنها أن تساعد على السيطرة على المرض والوقاية من الإصابة بأنواع عدوى جديدة بفيروس HIV.

وعلى الرغم من أن الحبة الدوائية الجديدة لا تزال في مراحل التطوير والتجربة الأولى، إلا أنها تحتوي على نفس المادة الفعالة المضادة للفيروسات (HAART)، وهي المادة التي أحدثت ثورة في علاج الإيدز ويعود تاريخ اكتشافها إلى تسعينيات القرن الماضي. حيث إن العلاج بهذه المادة حوّل داء الإيدز من مرض قاتل إلى مرض مزمن يمكن السيطرة عليه.

إلا أن العلاج بمادة HAART يكون بشكل يومي، وإن عدم التزام المريض بهذه الجرعة اليومية من الدواء قد يؤدي إلى تطور مقاومة تجاه المرض وعواقب وخيمة قد تفضي إلى الموت.

يقول المعد الرئيسي للدراسة الدكتور جيوفاني ترافيرسو: “يمكن للحبة الدوائية الأسبوعية أن تغير من كل ذلك، وأن تسهل على المريض تناول الدواء. إذ إنه من المعروف لدينا بأن قلة عدد مرات تناول الدواء تزيد من فرصة التزام المريض بالخطة العلاجية.”

ويُضيف ترافيرسو: “تأخذ الحبة الدوائية الجديدة شكلاً نجمياً سباعياً لكي تستوعب عدة جرعات من مزيج المادة الدوائية والبوليمير، وتبقى الحبة الدوائية في المعدة لمدة أسبوع كامل، وفي كل يوم تنفتح حجرة من الحجرات السبعة وتحرر المادة الدوائية الخاصة بيوم واحد.”

وقد أظهرت التجارب الأولية على الخنازير بأن الحبة الدوائية تعمل بشكل جيد. ومن المفترض أن تبدأ التجربة السريرية على البشر في غضون سنة أو سنتين، وقد تتوفر الحبة في الأسواق في غضون خمس سنوات.

جرى تمويل الدراسة من قبل مؤسسة بيل وميليندا جيتس والمعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، وجرى نشرها في عدد يناير من مجلة Nature Communications.

هيلث داي نيوز، آلان موزيس

SOURCES: Giovanni Traverso, Ph.D., assistant professor, medicine, division of gastroenterology, Brigham and Women’s Hospital, Harvard Medical School, Boston, and Koch Institute for Integrative Cancer Research, Massachusetts Institute of Technology, Cambridge, Mass.; Annette Sohn, M.D., vice president and director, amfAR’s TREAT Asia program, Bangkok, Thailand; Jan. 9, 2018, Nature Communications, online

Copyright © 2018 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=730030

By Alan Mozes
HealthDay Reporter

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: