حبوب الظهر عند الرجال

يتعرض الكثير من الرجال لظهور حبوب الظهر التي تسبب مصدر رئيسي للإزعاج وخاصةً في فصل الصيف، ودائماً ما تتسبب بآلام في الظهر والشعور بالحكة أو الحرقة نتيجة إختلاطها مع العرق، بالإضافة لكونها من أصعب أنواع الحبوب والتي لا يتمكن الشخص من متابعة تطوراتها أول بأول، مما تتسبب بالعدوى في أنحاء متفرقة من الظهر نتيجة إنتشار البكتيريا وعدم إحتوائها منذ بداية ظهورها، ونتعرف معاً في هذا المقال عن أهم أسباب حبوب الظهر عند الرجال وكيفية علاجها بالطرق الطبيعية والطبية، بالإضافة لبعض النصائح للتغلب عليها بفاعلية.

أسباب حبوب الظهر عند الرجال

تتعدد أسباب ظهور حبوب الظهر لدى كلا الجنسين من الرجال والنساء، وترجع أسبابها للآتي:

  • زيادة نشاط الغدد الدهنية في منطقة الظهر، وخاصةً في فصل الصيف، حيث أن الظهر من أجزاء الجسم التي تحتوي على عدد كبير من الغدد الدهنية، والتي من المفترض أنها تفرز السموم خارج الجسم من خلال العرق.
  • عدم الإعتناء بالنظافة الشخصية وإهمال الشخص لتنظيف الظهر وتقشيرi بإستخدام أدوات الإستحمام المختلفة، وبالتالي تتراكم البكتيريا والجراثيم تحت الجلد مكونة الحبوب المزعجة.
  • تناول الأطعمة الدسمة والتي تحتوي على نسبة دهون عالية، الأمر الذي يصعب على الجسم التخلص منها بصورة طبيعية، فيتم إختزان هذه الدهون تحت الجلد مكونة القنوات الدهنية الملتهبة.
  • زيادة معدل العرق في فصل الصيف والذي يجتذب الجراثيم ومع الإحتكاك بالملابس يصبح الوضع أسوأ؛ حيث تتكون إلتهابات الجلد والبثور والحبوب.
  • التغيرات الهرمونية الناتجة عن الإنفعالات المختلفة، حيث تتسبب زيادة الإنفعالات في ظهور البثور والحبوب وخاصةً بمنطقة الظهر.

علاج حبوب الظهر عند الرجال

هناك العديد من العلاجات الطبية، والتي تستخدم تحت إشراف الطبيب مثل الغسول الطبي ألفاهيدروكسايد، والذي يستخدم في التخلص من الحبوب وأثارها بفاعلية.

وهناك العلاجات الطبيعية التي تحتاج للإستمرار في تطبيقها لحين التخلص من الحبوب نهائياً، ومن أهمها:

وصفة العسل والشوفان

أضيف كمية كافية من العسل إلى 3 ملاعق من دقيق الشوفان، وقم بتوزيع الخليط على الظهر في حركات دائرية للتخلص من خلايا الجلد الميتة، كما يعمل العسل على تطهير الجلد والتخلص من البكتيريا، مما يسهم في علاج حبوب الظهر.

الإستحمام بمحلول خل التفاح

أضيف لكل لتر ماء ربع كوب خل التفاح، وإستخدم قطعة قطنية لتوزيعه على البشرة، وإتركه ليجف تماماً وبعدها يمكنك إزالته بالماء البارد.

نصائح للتخلص من حبوب الظهر عند الرجال

  • إرتدي الملابس المصنوعة من القطن، فهي تمتص العرق بفاعلية وتكون أكثر رقة أثناء إحتكاكها بالجسم.
  • حافظ على شرب كميات كافية من الماء لتتخلص من السموم بالجسم.
  • إهتم بالنظافة الشخصية منعاً لتكون البكتريا والفطريات داخل وخارج الجلد.
  • إتبع نظام غذائي صحي، وإبتعد تماماً عن الأطعمة الدهنية.