حبوب منع الحمل

وسائل منع الحمل متعددة ومختلفة منها الحبوب والحقن، والواقي الذكري  واللولب وتعتبر حبوب منع الحمل هي الوسيلة الأكثر شيوعاً بين النساء لأنها يسهل إستخدامها، ولاتكلف الكثير من الأموال مقارنةً بالأنواع الأخرى، ولكن دائما ما تثور الشكوك حولها، وعن أثارها الجانبية على المرأة وما قد تسببه من مشاكل صحية، وفي هذا الإطار سنحاول أن نوفر لكم أهم المعلومات عن أنواع الحبوب ومميزاتها وعيوبها وكيفية التصرف في حال نسيان تناولها.

حبوب منع الحمل وطريقة عملها

الحمل عبارة عن عملية تخصيب تتم بين بويضة الأنثى والحيوان المنوي للذكر، وتبدأ بعد ذلك البويضة في رحلة تكوين الجنين خلال التسع أشهر الحمل، ولمنع تلك العملية من الحدوث يجب أن تستخدم المرأة، وسيلة لمنع البويضة من التخصيب، وجعل الرحم غير مستعد للحمل، وتلك هي وظيفة حبوب منع الحمل، أو أي وسيلة أخرى تستخدمها المرأة.

أنواع حبوب منع الحمل

هناك 3 أنواع من الحبوب وهي:

حبوب أحادية

في هذا النوع تكون نسبة هرمون الأستروجين، وهرمون البروجيستيرون واحدة، وبتالي لا تسبب أي أعراض جانبية مثل التي تحدث عادة للمرأة عند تغير نسب الهرمونات.

حبوب ثنائية

حبوب منع الحمل الثنائية تحتوي أيضا على الهرمونين “الأستروجين والبروجيستين” ولكن تكون نسب الأستروجين ثابته، والتغير يحدث في نسب هرمون البروجيستين في منتصف الحيض.

حبوب ثلاثية

في هذا النوع تختلف نسب الهرمونين كل سبع أيام، وبداية من السبع أيام التالية تختلف نسب الهرمون مرة أخرى، وفي 7 أيام الأخيرة أو “الطور الثالث” تلك الحبوب لا تتضمن أي هرمونات.

مميزات حبوب منع الحمل

  • لا تسبب أي ألم جسدي عادة.
  • يسهل استعملها.
  • التكاليف المالية بسيطة مقارنة بالوسائل الأخرى.

عيوب حبوب منع الحمل

  • قد تؤدي في بعض الحالات إلى زيادة ملحوظة في الوزن.
  • تزيد من حجم الثدي مع الشعور بألم.
  • قد تعاني المرأة من حالة مزاجية متقلبة.
  • الشعور بالدوار والغثيان.

كيفية التصرف عند نسيان تناول الحبوب في موعدها

حتي تكون وسيلة حبوب منع الحمل فعالة دائما، ما يطلب من المرأة الحرص على تناولها في موعدها من كل يوم، وذلك ليس من فراغ لأن مفعول الحبوب يزول، بعد الموعد المحدد لتنولها بساعتين، وتكون فرصة حدوث الحمل كبيرة في تلك الحالة، لذا في حال نسيان تناول الحبوب في موعدها، يرجي تناول 2 حبة في نفس الموعد في اليوم التالى، أما إذا نسيت الحبوب لمدة يومين يجب أن تتناول حبتين كل يوم على مدار يومين، وفي  حال نسيانها أكثر من يومين يجب أن تعيدي دورت الحبوب مرة أخرى.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى