حب الشباب وعلاجه

حب الشباب يعتبر من أكثر المشاكل الشائعة بين الشباب فهو عبارة عن بثور يحدث لها انسداد نتيجة لتراكم خلايا الجلد الميتة عليها، فضلاً عن تراكم الزيوت التي تنتجها الغدد الدهنية عليها أيضاً، وهناك الكثير من الأسباب التي يظهر على إثرها حب الشباب منها ما هو وراثي ومنها ما يكون بسبب عدم تناول الغذاء الصحي المتوازن، وفيما يلي نقدم لكم على مجلة رجيم كل المعلومات المتعلقة عن حب الشباب وعلاجه.

حب الشباب وعلاجه

يرغب الكثير في الحصول على بشرة صافيه خاليه من العيوب تشع بالنضارة والحيوية، لذا لا يكلون ولا يملون من البحث عن المعلومات اللازمة المتعلقة بشأن حب الشباب وعلاجه، وأهم الطرق التي يمكن اتباعها لعلاجه، وهنا نقدم لكم الطرق الطبية لعلاجه وأهم الوصفات الطبيعية التي تقضي على هذه المشكلة من جذورها، فضلاً عن سبب ظهورها والنصائح الفعالة لتجنبه والوقاية منه.

حب الشباب وعلاجه 

أسباب ظهور حب الشباب 

تتعدد أسباب ظهور حب الشباب في مختلف المراحل العمرية، نذكر لكم بعضاً منها للوقوف على سبب ظهوره لديكم :

  • يطرأ على الجسم تغيرات هرمونية يسفر عنها ظهور حب الشباب، وفي الغالب تسبق الدورة الشهرية وهو الأمر الشائع بين كل الفتيات.
  • ربما يسبب التوتر والضغوطات اليومية تغيّر هرمونات الجسم بسبب الغدة المسئولة عن هذا الأمر وهي الغدة الكظرية التي تفرز هرمون التوتر المعروف باسم الكورتيزول.
  • يعتبر التلوث الجوي أحد أبرز العوامل التي تؤدي إلى تفاقم هذه المشكلة، فتتراكم الأوساخ على وجهك وتظهر مشاكل لا حصر لها.

أسباب أخرى تؤدي إلى ظهور حب الشباب

  • استعمال المنتجات التيحب  لا تتلاءم مع نوع بشرتك فإن كنت من أصحاب البشرة الدهنية يجب استخدام الغسول المخصص لها واستخدام المنتجات الخالية من الزيوت، لأنها أكثر أنواع البشرة المعرضة لهذا المرض الجلدي.
  • عدم الإسراف في تنظيف الوجه بصورة متكررة طوال اليوم، فقط نكتفي بتنظيفها مرتين كحد أقصى،  فالزيادة ربما تصيب بشرتك بالجفاف الشديد.

حب الشباب وعلاجه 

طرق طبية لعلاج حب الشباب

هناك طرق طبية متعددة يمكن اتباعها فيما يخص حب الشباب وعلاجه، وأغلبها يكون تحت إشراف الطبيب المتخصص، ومن أبرزها ما يلي :

الليزر

هو أحد أبرز الطرق الشائعة في علاج حبوب الشباب التي تتم تحت إشراف الطبيب المتخصص، نظراً لأنها تحتاج إلى مزيد من الدراسة لتحديد كمية الضوء وعدد الجلسات اللازمة للقضاء عليه تماماً.

التقشير الكيميائي

يعتبر التقشير الكيميائي حل فعال يلجأ له الكثير، والذي يتم من خلال المحاليل الكيميائية مثل حمض الساليسيليك، ولكن يستغرق التقشير الكيميائي وقتاً طويلاً ويتم تحت إشراف الطبيب.

التخلص من البثور والرؤوس السوداء، وهي التي يقوم الأطباء فيها بإزالة الرؤوس السوداء والبيضاء، بتقنية معينة تضمن عدم ترك أي أثر للندوب.

حقن الستيرويد

والتي تعد علاج قوي وفعال للغاية لمن يعانون من مشاكل حب الشباب، وينصح بها الأطباء لمن لا يستجيبون للعلاجات الأخرى.

وصفات طبيعية مساعدة في علاج حب الشباب 

البعض يفضل اللجوء للطرق الطبيعية لعلاج حب الشباب، بدلاً من استخدام المستحضرات الطبية التي تأتي بنتائج عكسية في أغلب الأحيان، وإليكم ما يلي :

حب الشباب وعلاجه 

وصفة القرفة

تلعب القرفة دوراً بارزاً وفعالاً في علاج حب الشباب فتقتل البكتيريا المتسببة فيه، وطريقة تحضيرها تكون من خلال إحضار كمية مناسبة من مسحوق القرفة ونخلطه مع كمية من العسل، وبعد مزجهم جيداً يتم غسل البشرة أولاً وتجفيفها جيداً، ثم نضع الخليط على المناطق المصابة في الوجه، ونتركه لمدة 15 دقيقة، وتغسل البشرة بالماء، وبالتالي الحصول على جمال ورونق لبشرتك.

وصفة البابايا

من العلاجات المنزلية الفعالة في علاج حب الشباب، كما أنها تعالج أيضاً الآثار الناتجة عن حب الشباب، وينصح بتناول فاكهة البابايا نظراً لفوائدها العظيمة للشعر والبشرة، فقط كل ما عليكم هو احضار ثمرة البابايا طازجة وهرسها جيداً حتى نحصل على قوام سميك متماسك، ومن ثم يتم توزيعها على المنطقة المصابة وتركها لمدة 20 دقيقة ونغسل الوجه بالماء.

وصفة البرتقال

تجدر الإشارة إلى أن البرتقال يعتبر من العلاجات الرائعة التي تستخدم في علاج الكثير من الأمراض فضلاً عن مساهمتها في علاج حب الشباب، فيمكن جلب كمية من قشور البرتقال ومعه كمية من الماء، فيعزز من جمال بشرة الوجه وصحتها بشكل ملحوظ، وللحصول على هذه الميزة.

ويمكنكم طحن قشور البرتقال جيداً وإضافة كمية مناسبة من الماء إليه ليكون ذو قوام متماسك ويتم توزيعه على البشرة جيدا، وبعد غسله بالماء ينصح باستخدام مرطب.

حب الشباب وعلاجه 

أطعمة ومأكولات تزيد من ظهور مشكلة حب الشباب

لا شك في أن العامل الغذائي يلعب دور مهم للغاية في ظهور مشكلة حب الشباب، فهناك دراسات حديثة تم إجراؤها على مجموعة من شباب والتي أفادت بأن لنوعية الغذاء الذي يتناوله الفرد دور بارز في ظهور مشكلة حب الشباب، ومن أهم الأطعمة التي يجب أن نتجنبها ما يلي :

  • النشويات المتكررة ويقع تحت طائلتها الخبر والبسكويت والمعجنات أو الحلوى المصنعة من الطحين الأبيض.
  • المعكرونة المصنعة من الطحين الأبيض تشتمل على نسبة عالية من النشويات والأرز وكل المشروبات الغازية والمشروبات المحلاة بالسكر.
  • الحليب ومشتقاته، وتناول الأطعمة السريعة فضلاً عن أكل كافة الأطعمة المليئة بالأوميجا 6، وأخيراً نوصيكم بالابتعاد عن الشوكولاتة فهي سبب رئيسي في الإصابة بحب الشباب.

أنواع حب الشباب المختلفة

تتعدد أنواع حب الشباب، نذكر لكم أهمها لتكونوا على معرفة بشكلها، وهم كالآتي :

  • أولاً، الحبوب ذات الرؤوس السوداء، وهو النوع الذي تتفتح فيه مسامات الجلد للهواء، ينتج عن ذلك تغير لون الزيوت معاً وتحولها للون البني الداكن بسبب تعرضها للهواء.
  • ثانياً، الحبوب ذات الرؤوس البيضاء، وهنا يختلف الأمر فتكون المسام مغلقة إذا يصعب فقعها والتخلص منها إلا بالطرق الطبية.
  • ثالثاً، الحبوب ذات اللون الأحمر المتوهج، والمعروفة برؤوسها الحمراء ونشعر بالألم عند لمسها.
  • رابعاً، البثور وهي المليئة بالقيح والصدأ فيها ويكون لونها أبيض وتسبب الكثير من الألم وهناك من شبهها بالخراج.
  • خامساً، العُقد وهي نتوءات كبيرة تظهر تحت سطح الجلد وتسبب حدوث آلام شديدة.
  • خامساً، وهو نوع يشبه الدمامل او الخراج ويكون عبارة عن نتوء كبيرة للغاية مليئة بالصديد والقيح.

أهم النصائح للوقاية من ظهور حب الشباب

حب الشباب وعلاجه 

نرصد لكم أهم النصائح التي إن اتبعتموها، تيقنوا من اختفاء هذه المشكلة المؤرقة التي تضعف من مطهر الجميع، وهي كالآتي :

  • ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء يومياً، حتى تحصل البشرة على المرطب الطبيعي لها نتيجة شرب الماء بكثرة لأنه يقضي على السموم التي تسبب تراكم حب الشباب، فينصح بشرب لترين ماء يومياً، وذلك نظراً لما يحتوي عليه الماء من فوائد.
  • ينصح بالابتعاد عن المأكولات الشعبية وتناول الأطعمة الصحية المليئة بالعديد من الفيتامينات، ولعل من أبرزها فيتامين A.
  • تناول الخضروات الطازجة والفواكه بدلاً من تناول الشوكولاتة ومشتقاتها، وينصح بالابتعاد عن الأشياء التي تشتمل على نسبة دهون عالية مثل الشاي والقهوة.

نصائح أخرى لمواجهة حب الشباب وعلاجه

  • يمكن استبدال المنبهات كالقهوة بنبات الشاي الأخضر الذي يشتمل على مواد مضادة للأكسدة وهي من العناصر الضرورية للغاية لصحة البشرة.
  • عند الاستحمام، يجب عليك استخدام الأشياء المخصصة لك فقط حتى لا تنتقل العدوى لأي أحد من أفراد العائلة.
  • لتنشيط الدورة الدموية بالبشرة، ينصح بإزالة الدهون المتراكمة على وجهك، وغسلها بالماء البارد من خلال الغسول المخصص لنوع بشرتك.

وأخيراً فقد رصدنا فيما سبق كل ما هو متعلق بمشكلة حب الشباب وعلاجه بالطرق الطبيعية، وكذلك بالطرق الطبية نظراً لأن تلك المشكلة تزعج الكثير وبالأخص الشباب .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى