انظمه برامج رجيم

حرق دهون البطن

يعاني كثيرون من مشاكل مع فقدان الوزن. التخلص من دهون البطن تحديدًا مهم لما هو أبعد من مجرد الجمال الشكلي: الدهون الحشوية (المختبئة بين أعضاء الجسم لا تحت الجلد)، تميل عادةً للاستقرار في المنطقة الوسطى من الجسم، ويمكن أن تتسبب بزيادة إفراز جسمك لهرمونات التوتر والتي يمكن بدورها أن تؤثر على مستويات الأنسولين في الجسم. بالتالي يمكن أن تتسبب زيادة دهون البطن في تعقيدات صحية، مثل النوع الثاني من مرض السكري ومرض القلب. لا توجد طريقة لاستهداف دهون البطن على وجه الخصوص، لكن الحمية الغذائية والتمرينات الرياضية سيؤدوا في النهاية إلى حرق دهون البطن. ستساعدك معرفة الطريقة لأخذ الخطوة الأولى للتخلص من هذه الدهون على رفع حالتك المعنوية ووضعك على الطريق نحو نمط حياة أكثر صحة ونشاطًا.
يتسبب الإسراف في تناول بعض الأطعمة الغذائية خاصةً المشبعة بالدهون سواء الحيوانية أو النباتية، أو الإعتماد على المأكولات السريعة، من خلال تخزين الفائض الذي لا يحتاجه الجسم في عملية إنتاج الطاقة اللازمة للعمليات الحيوية من تنفس وضربات قلب وحركات أعضائه الداخلية على هيئة دهون في مناطق متعددة، منها وأصعبها البطن.

ينتج عن تراكم تلك الدهون الزائدة في البطن إلى تغير شكلها وحصول بعض الترهلات، فتبدأ مشكلة السمنة والبحث عن حل لحرق تلك الدهون، وخلال هذا المقال نوضح لكم كيفية حرق  وطق فعالة لحرق الدهون فى هذه المنطقة والتخلص منها نهائيًا.

أضرار دهون البطن

تسبب دهون البطن، العديد من الأمراض كشعور بالإرهاق، بعض الإضطرابات الجنسية و الصداع وآلام بالظهر، السكر وأمراض القلب، ارتفاع مستويات الكوليسترول، اضطرابات النوم؛ وبعض انواع السرطانات.

أسباب تراكم الدهون في البطن

  • بلع الطعام دون مضغه بشكل سليم مما يؤدي إلى حدوث سوء في الهضم بمنطقة البطن وتضخم القولون بشكل واضح للأمام،
  • التكاسل في شرب المياه طول اليوم الأمر الذى يؤدى إلى نقص السوائل بالجسم وله تأثير كبير على تحسين عملية الهضم وحرق الدهون في البطن.
  • الإكثار من تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون تفوق حاجة الجسم، شرب الماء أثناء تناول الوجبات.
  •  قلة النشاط البدني وعدم ممارسة أي نوع من التمارين رياضية، تناول المشروبات الغازية بكثرة كالبيبسي مما يؤدي إلى  تكدس الدهون في البطن.
  • قلة النوم فينصح بالنوم مدة لاتقل عن ثماني ساعات بشكل يومي حتى تساعد على عملية تنظيم عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية المتراكمة على هيئة دهون في البطن.
  • التدخين بكافة أنواعه يعد احد اسباب تراكم الدهون فى منطقة البطن.
  • ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام نتيجة الأكل بسرعة، وشرب السوائل الساخنة دون انتظار ان تبرد.

أطعمة تزيد من حرق دهون البطن

  • الموالح، كالبرتقال والجريب فروت والليمون والكيوي سواء في صورة فاكهة.
  • الشوفان، يساعد في زيادة عملية احتراق السعرات الحرارية المتراكمة في البطن نتيجة لاحتوائه على البروتين والألياف، كما يساهم في عملية تقليل الإحساس بالجوع.
  • منتجات الألبان، تناولي منتجات الالبان قليلة الدسم فهى تعطى احساسا بالشبع وبالتالتى فقدان الوزن.
  • البيض، يساعد في خفض مستويات الدهون في منطقة البطن؛ لإحتوائه على نسبة كبيرة من الحديد وفيتامين، التي تعمل على حرق دهون البطن.
  • الشعير، لإحتوائه على نسب كبيرة من الألياف.
  • الفواكه مثل الموز والتفاح الكرز.
  • مسحوق الكمون مع الزبادي : امزجي ملعقة من مطحون الكمون مع 5 ملاعق زبادي ( لبن ) و تناوليه يوميًا.4
  • الذبادي، تناول كوب من الذبادي مضاف إليه القليل من الليمون قبل النوم يوميًا.

الشاي الأخضر لإحتوائه على مواد مضادات الأكسدة ويفضل شربه قبل ممارسة الرياضة وبعد تناول وجبة الغذاء، فتناول كوب من الشاى الاخضر بصورة يومية يعد امرا هاما تماما على الصحة وفقدان الوزن.

بذور الكمون من خلاله نقع ملعقتين من الكمون في كوب من المياه لمده 12 ساعة، ثم غليه وإضافة عصرة ليمون حامض، أو غلي القليل من الماء ووضع ملعقة من مسحوق الليمون وانتظاره حتى يصبح دافئًا ويتم تناوله على الريق، كما يمكن إضافة العسل من خلال اغلى ملعقتين من الكمون مع كأس من الماء، و بعد تصفيته يتم إضافة ملعقة من العسل ويفضل تناوله قبل النوم.

الزنجبيل ويمكن استخدامه مع القرفة أو الليمون للمساهمة في التخلص من دهون البطن، من خلال مزج مقداراً متساوياً من القرفة والزنجبيل، وغليه في الماء مع تغطية الوعاء وتركه قليلاً قبل شربه، ومع الليمون غلي مقداراً من الماء ثم اضافة القليل من الزنجبيل المطحون، ثم يغلي المزيج لمدة خمس دقائق ثم يتم تصفيته وتتحليته بمعلقة عسل صغيرة.

 تمارين زيادة حرق دهون البطن

التمرين الأول، الإستلقاء على الأرض مع رفع الرأس إلى الأعلى قليلًا، ثم تحريك القدمين من خلال ثنيهما بالتناوب.

التمرين الثاني، الإرتكاز على القوائم الأربعة (الركبتين، المرفقين)، مع ثني الركبتين للأعلى بتناوب للخلف.

حرق دهون البطن في أسبوع

في البداية يجب العلم بأنه لا يمكن التخلّص من دهون البطن الزائدة تماماً ونهائيّاً في أسبوع واحد، ولكن فترة أسبوع هي كافية للبدء بتخفيف هذه الدهون وعمل بعض الخظوات اللازمة للتخلص من الكرش، ويجب أن يتم العمل على التخلص من الدهون الزائدة بشكل تدريجي؛ حيث إنّ الخطط التي تتبنى تغييرات صغيرة وتدريجية وأهدافاً واقعية تكون غالباً أنجح من الخطط التي تعتمد خسارة الوزن السريعة، كما أن الهدف يجب أن يتركز حول تصحيح العادات الغذائية ونمط الحياة للوصول إلى أفضل وزن ممكن في أفضل وضع صحي بدلاً من التركيز على الوصول إلى وزن معين أو التركيز على الوصول إلى الجسم المثالي.

مواضيع قد تهمك :

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock