رشاقة

حساب السعرات الحرارية لانقاص الوزن

من المهم اذا اردت انقاص وزنك ان تعرف كيفية حساب السعرات الحرارية اللازمة والمستهلكة للجسم. ومن المعروف ان السعرات الحرارية هي التي تعطي الجسم الطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات الحيوية كالهضم و الحركة والنمو الخ.
حساب السعرات الحرارية لانقاص الوزن
وهناك علاقة مهمة بين كل من فقد الوزن او زيادة الوزن من ناحية وكمية السعرات الحراية التي يحصل عليها الجسم او يستهلكها من ناحية اخري. فاذا كانت كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الجسم أكبر من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم فإن الجسم يكون عرضه لزيادة الوزن, اما اذا كانت كمية السعرات الحرارية المتناولة اقل من التي يحتاجها الجسم, فهناك فرصة رائعة لانقاص الوزن.
كيفية حساب السعرات الحرارية لانقاص الوزن؟

تختلف كمية السعرات الحرارية اللازمة للجسم للقيام بوظائفه الحيوية من شخص لاخر, ولكن بصفة عامة يمكن حساب معدل الايض الرئيسي وهي كمية السعرات الحرارية اللازمة للجسم للقيام بوظائفة الحيوية من وتنفس وهضم وخلافه من المعادلة:
معدل الايض الرئيسي للجسم = وزن الجسم بالرطل مضروبا في 13 مع العلم ان 1 كيلو جرام = 2.2 رطل
 
مثال إذا كان وزنك = 70 كيلو جرام, فإن معدل الأيض الرئيسي لجسمك = 70 مضروبا في 2.2 مضروبا في 13 = 2002 سعر حراري كل يوم مطلوب لجسمك للقيام بمهامة الرئيسية بدون اي نشاط جسماني كالجري والمشي وغيرها من النشاطات.
يمكنك ايضا ان تحسب كمية السعرات الحرارية المستهلكه في نشاطك اليومي من جري او مشي او ممارسة رياضة او صعود السلم من هذه الاداة المجانية: http://caloriescount.com/getMoving.aspx 
كيفية حساب السعرات الحرارية الموجودة في الاطعمة التي تتناولها؟
يمكنك حساب عدد السعرات الحرارية الموجودة في اي نوع طعام من الاداة المجانية التالية, كل ما عليك هو ان تقوم بادخال الطعام الذي تتناوله يوميا وسيقوم البرنامج بحساب السعرات الحرارية الموجودة في كل صنف طعام. قم بتجميع السعرات الحرارية التي تتناولها يوميا في كل وجباتك وقارنها بمعدل الايض الرئيسي + معدل السعرات المستهلكة في نشاطك اليومي في المعادلة السابقة, يمكنك استخدام الاداة المجانية من هنا:  
إذن يتوجب عليك ان يكون مجموع كلا من معدل الايض الرئيسي + السعرات المستهلكة في النشاطات اليومية أكبر من كمية السعرات الحرارية التي تحصل عليها من الغذاء حتى يمكنك انقاص وزنك.
مثال: اذا كان معدل الايض الرئيسي 2000 سعر حراري وانت تمارس المشي 10 دقائق يوميا وتصعد السلم وووو…
فيكون المجموع مثلا 3000 سعر حراري مستهلك, فإنه يجب ان تضبط كمية ونوع الطعام الذي يعطيك فقط 2500 سعر حراري حتى يمكنك ان تخسر يوميا 500 سعر حراري وهو ما يساوي 3500 سعر حراري في الاسبوع وهو ما يساوي نصف كيلوجرام من الدهون اسبوعيا وهذا هو المعدل الصحي لانقاص اي وزن تدريجيا.
اتمنى ان اكون قد افدتكم وقدمت معلومة مركزة ومفهومة.

اظهر المزيد