آخر اخبار الصحة

حظر التدخين في المطاعم يُقلل بشكل فعال من معدلات التدخين في المجتمع

HealthDay News : 17-Jan-2018

هل تساءلت يوماً ما إذا كان حظر التدخين في المقاهي والمطاعم يؤثر على معدلات التدخين في المجتمع؟

الإجابة هي نعم، بحسب ما خلصت إليه دراسة حديثة وجدت بأن حظر التدخين في المطاعم الأمريكية قد ساعد على خفض معدلات التدخين بشكل عام، وخاصةً بين الأشخاص ذوي المستويات التعليمية العالية.

فقد قام باحثون بتحليل بياناتٍ جرى جمعها على مدار 25 عاماً لمدخنين من فئة الشباب ومتوسطي العمر في الولايات المتحدة. وقد أشارت النتائج إلى أنه من بين الذين حصلوا على درجة البكالوريوس على الأقل، انخفضت نسبة المدخنين بنحو 20 في المائة إن كانوا يسكنون في مناطق لا تَسمح بالتدخين في الحانات والمطاعم.

كما ارتبطت هذه القيود بتراجع خطر أن يصبح الشخص مدخناً شرهاً (والذي يعني تدخين عشر سجائر يومياً أو أكثر).

من جهةٍ أخرى، أشارت نتائج الدراسة إلى أن تراجع معدلات التدخين كان أقل بين أولئك الأقل تعليماً. بيد أن الأشخاص من ذوي الدخل المنخفض كانوا أكثر احتمالاً لمحاولة الإقلاع عن التدخين بنسبة 15 في المائة إن كانوا يعيشون في منطقة سنّت قوانينَ لحظر التدخين في المقاهي والمطاعم.

تقول المعدّة المشاركة في الدراسة آمي أوشينكلوس، الأستاذة المساعدة في كلية الصحة العامة بجامعة دريكسل في فيلادلفيا: “يتطلب الأمر وسطياً ما بين 8-14محاولة للإقلاع بشكلٍ تام عن التدخين.”

وقد خلُص الباحثون في التقرير الذي نُشر في الحادي عشر من شهر يناير في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة إلى “أن حظر التدخين قد يكون خطوةً في الاتجاه الصحيح”.

من الجدير ذكره بأن الدراسة لم تثبت علاقة سبب ونتيجة بين حظر التدخين في الأماكن المغلقة وانخفاض معدلات التدخين، وإنما هو مجرد ارتباط يحتاج تفسيره إلى إجراء المزيد من الدراسات.

هيلث داي نيوز، روبرت بريدت

SOURCE: American Journal of Epidemiology, news release, Jan. 11, 2018

Copyright © 2018 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=730157

— Robert Preidt

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: