حقائق صادمة عن البيض “البني أم الأبيض “

يعتبر البيض من الأطعمة التي لاتحتوي  على أي نسبة من السكر أو الكربوهيدرات ، كما أن البيض يعد من أرخص مصادر البروتين عالية الجودة ، فيعرف أنه يحتوي على 6 جرام من البروتين ، والفطور الذي يحتوي على البروتين يستطيع أن يمد الإنسان بالطاقة البدنية والعقلية خلال اليوم .

يحتوي البيض أيضا على الكولين ، الذي يعزز النشاط الطبيعي للخلايا ، وظائف الكبد و عملية نقل المواد الغذائية لجسم الإنسان ، كما لا يحتوي البيض على أي كمية من الكربوهيدرات أو السكر ، لذلك يمكنك الإستمتاع بفطورك بدون الشعور بالذنب ، ويعتبر بيض الدجاج واحدا من أكثر الأطعمة متعددة الاستعمالات على كوكب الأرض ، حيث يتميز بمذاقه اللذيذ والملئ بالعناصر الغذائية المتنوعة .

يعرف البيض بقدرته على أن يساعد على التحكم في الوزن ، يقوي العضلات ، الحفاظ على حمل صحي ، تحسين وظائف الدماغ ، الحفاظ على صحة العين والعديد من الفوائد الأخرى ، بالإضافة إلى ذلك إن تناول بيضة واحدة يوميا يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسكتات بحوالي 12% ، كما أن إضافة البيض إلى السلطة يزيد قدرة الجسم على إمتصاص فيتامين ه ، كما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب ،

بالإضافة إلى ذلك فالعناصر الأساسية الموجودة داخل البيض تستطيع دعم صحة السيدة الحامل ، نمو وتطور الجنين ، كما يزيد من حجم العضلات ويحسن وظائفها خلال مراحل نمو الطفل ، وفي هذا المقال نقدم بعض الحقائق عن البيض ، والتي يحتاج الجميع التعرف عليها .

حقائق صادمة البيض :

1- البيض البني ليس صحيا أكثر من البيض الأبيض : إن البيض البني أغلى سعرا من البيض الأبيض ، ولكن لا يوجد علاقة بين سعر البيض وجودته ، فالسبب الوحيد وراء غلاء البيض البني أن الدواجن التي وضعت هذا النوع من البيض تكون سلالات أكبر ، ولذلك تحتاج كمية أكبر من الطعام مما يضع هذه التكلفة على سعر البيض .

2- البيض خارج الأقفاص ربما يأتي من الدجاجات التي تعيش داخل الأقفاص : وذلك لأن كراتين الدجاح المكتوب عليها “خارج الأقفاص” ، لا يعني حقا أن الدجاج الذي وضع هذا البيض تربي خارج الأقفاص .

3- جميع أنواع البيض ليست خالية من الهرمونات : لا يوجد دواجن أو لحوم لا تحتوي أبدا على هرمونات ، فلا يوجد شئ خاص إذا رأيت بيض مكتوب عليه “خالي من الهرمونات ” .

4- يعتمد سمك قشرة البيض على عمر الدجاجة التي وضعته : هناك سوء فهم شائع أن البيض البني تكون قشرته أكثر سمكا من البيض الأبيض ، ولكن سمك قشرة البيض يعتمد على عمر الدجاجة التي وضعته ، فالدجاجة الأصغر سنا  تضع بيض قشرته أقصى ، والدجاجة الأكبر سنا تكون قشرة البيض الذي تضعه أقل سمكا .

5- لون قشرة البيض لا يشير إلى فرق العناصر الغذائية : ليس هناك فرق في العناصر الغذائية الموجودة في البيض ، سواء كانت قشرته زرقاء ، خضراء أو بنية ، فالفرق الحقيقي يعتمد على الجينات الوراثية .

6- صفار البيض يشير إلى فرق العناصر الغذائية : يختلف لون صفار البيض ، فهناك الأصفر الشاحب ، الأصفر الداكن أو الأحمر الخفيف ، ويعتمد هذا اللون على النظام الغذائي للدجاجة ، فالدجاجة التي تحصل على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذاية يكون لون صفر البيض البيض الخاص بها أغنى .

7- التبؤ بلون قشرة البيض من خلال أذن الدجاجة : إن لون فص أذن الدجاجة يحدد لون قشرة البيض الذي تضعه الدجاجة ، فإذا كان لونه أبيض  فالبيض الذي تضعه يكون أبيض ، أما إذا كان لونه بني يكون البيض بني اللون أيضا .

8- ليس جميع البيض بنفس الحجم : قد تشتري كرتونة بيض مكتوب عليها “حجم كبير” ، ولكن في الحقيقة ليس جميع البيض بنفس الحجم .

9- جميع البيض يبدأ أبيض : يجتلف لون البيض لدى الدجاجات الناضجة ، ولكن جميع البيض يبدأ أبيض اللون .

10- الدجاج الحر قد لا يكون تربى خارجا أبدا : يتربى هذا النوع من الدجاج خارج الأقفاص ، ولكن في الحقيقة ربما قد لا يكون خطا خارج الحظائر .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى