حقائق صحية خاطئة عن أجسامنا كنا نظن أنها صحيحة

يُعد مجال الطب والصحة من أكثر المجالات التي نسمع فيها الكثير من المعلومات الخاطئة، والتي بمنتهى العجب يعتبرها البشر صحيحة وفقاً لحدسهم لتتوارثها الأجيال دون حتى الرجوع إلى الأطباء للاستفسار عن مدى صحتها.

وفي التقرير التالي سوف تتعرف إلى أبرز تلك المعلومات الطبية التي تتعلق بصحة أجسامنا التي يصدقها الجميع على الرغم من أنها خاطئة طبياً.

1- المعاطف والجو البارد

“ارتدِ معطفك حتى لا تصاب بالبرد” من أكثر العبارات تردداً على أسماعنا خلال فصل الشتاء بكل تأكيد فالأغلبية العظمى من البشر يعتقدون أن ارتداء الملابس الثقيلة يقي من نزلات البرد، ولكن هذا ليس صحيحاً على الإطلاق.

فما يسبب الكثير من نزلات البرد والإنفلونزا في الشتاء هي الفيروسات المنتشرة بكثرة، وبالأخص في تلك الفترة الزمنية من العام، وليس درجة الحرارة التي لا دخل لها على الإطلاق في إصابتك بنزلات البرد. ومن أجل الحماية كل ما عليك فعله هو غسل اليدين والابتعاد قدر الإمكان عن الشخص المصاب. 

2- سقوط الطعام على الأرض

إسقاط الطعام على الأرض والنفخ فيه أو التقاطه وتناوله ببساطة فقط لأنه لم يمض عليه سوى أقل من 5 ثوان أمر شائع الاعتقاد جداً خصوصاً لدى الأطفال الصغار.

وفي الحقيقة أن تناول الطعام بعد التقاطه من على الأرض هو أمر في غاية الخطورة؛ فحتى لو لامس الأرض ثانية واحدة فإنك لن تمنع تعلق ملايين البكتيريا بالطعام الذي لامس سطح الأرض، وذلك وفقاً لدراسة من جامعة روتجرز.

3- تناول الدهون ضار 

في الحقيقة تناول الدهون ليس ضاراً، ولكن بشرط أن تختار نوع الدهون؛ فالحصول على الدهون الصحية من الأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات بالإضافة إلى الأسماك هو ما سيمنحك قلباً قوياً ووزناً مثالياً وعملية حرق صحية للدهون، كما أن ارتفاع نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم هو الضمان الأساسية لتجنبك الأزمات القلبية.

4- تقوية جهاز المناعة 

بالتأكيد سيكون الأمر صادماً حينما تعلم بأن الهوس المتعلق بتقوية الجهاز المناعي بالكثير من الطرق لكي لا تصاب بالأمراض ما هو إلا محض خرافة؛ ففي الحقيقة أنك لا تحتاج إلى تعزيز جهاز المناعة في حالة ما إذا كنت طبيعياً، فقد تحتاج إلى تناول الطعام الصحي والتقليل من الأطعمة الضارة؛ فالإصابة بالأمراض أمر لا مفر منه، ولكن تقليل عدد المرات الإصابة هو ما يتحقق بتناول الطعام الصحي.

5- المخاط الأخضر

لون المخاط الأخضر لا يدل على وجود أي مشكلة صحية في الجيوب الأنفية على الإطلاق كما يعتقد الكثير من الأشخاص؛ فاللون الأخضر للمخاط لا علاقة له بالجيوب الأنفية، بل يدل على الإصابة أو اقتراب الإصابة بنزلات البرد العادية.

6- ابتلاع العلكة

الإصابة بالاضطرابات الهضمية وقرحة المعدة الخطيرة كل تلك آثار جانبية طبية خاطئة مترتبة على ابتلاع العلكة فالحقيقة أن ابتلاع العلكة عن طريق الخطأ أو عن عمد لا يؤدي إلى أي ضرر؛ ففي النهاية تستطيع المعدة هضم العلكة بشكل طبيعي كباقي أنواع الطعام.

7- الجانب الأيسر والأيمن! 

الأسطورة العصبية الزائفة التي تتعلق بأن البشر ينقسمون إلى نوعين؛ فالأشخاص الفنانون والمبدعون بالإضافة إلى الرياضيين يتحكم بهم الجزء الأيمن من المخ، أما الأذكياء والعباقرة في العلوم والرياضيات فيتحكم به الحزء الأيسر.

تعد تلك المعلومة الخاطئة الأكثر تصديقاً بين البشر، ولكن بالتأكيد فإن البشر ليس لهم أنواع وأجزاء العقل البشري لا تتحكم بهم على الإطلاق.

8- رائحة الجسم بسبب النظافة الشخصية!

نعم بالتأكيد العناية بالنظافة الشخصية يجنبك ظهور روائح الجسد غير المستحبة، ولكن النظافة الشخصية ليست العامل الوحيد الذي يحدد ظهور روائح الجسم الكريهة، فنوعية الطعام والتدخين والاضطرابات الجينية الوراثية كل تلك الأمور مسؤولة عن منح جسم روائح غير مستحبة.

9- الطعام البارد للحمى

قبل أن تشعر بالاشمئزاز من فكرة تناول الطعام البارد من أجل أن تقضي على الحمى نحن ننصحك بألا تفعل هذا الأمر؛ فسواء كان الطعام ساخناً أو بارداً يبقى المهم هو أن تدعم جسمك بالغذاء حتى توفر له القوة اللازمة لمقاومة الحمى والتغلب عليها.

إغلاق