صحة

حقائق عن أنواع مرض السكري وأعراضه عند الأطفال

على الرغم من أنه من الصعب بأن تصدق ذلك ، ولكن يعاني عدد كبير من الأطفال من مرض السكري في وقت مبكر من طفولتلهم هذه ، ويعتقد معظم الأشخاص أم هذا المرض مرتبط بالمرحلة الوسطى من العمر فقط ، ولكن للأسف قد يصاب الأطفال أيضال بمرض السكري ، كما أن عدد هؤلاء الأطفال يزداد بشكل مستمر في هذه الآونة ، ويرجع ذلك لتغيير أسلوب الحياة الذي نحيا فيها وعوامل بيئية أخرى ، بالإضافة إلى الجينات الوراثية التي تلعب دورا رئيسيا في الإصابة بهذا المرض .

حقائق عن أنواع مرض السكري وأعراضه عند الأطفال :

مرض السكري النوع 1 : يعاني بعض الأطفال من مرض السكري درجة 1 ، وتحدث هذه الحالة نتيجة تدمير بعض أنواع الخلايا الموجودة في البنكرياس ، حيث يفشل جسم الطفل في إنتاج الإنسولين ، ولا يستطيع الجسم تحويل كمية الكربوهيدرات التي استهلكها إلى طاقة ، وبالتالي يرتفع كلا من الإنسولين ومعدلات السكر في الدم ، مما يعطي الفرصة لتخزين السكر في الدم .

مرض السكري النوع 2 : بالنسبة للأطفال المصابين بسكر الدرجة 2 ، تميل مستويات السكر للإرتفاع لديهم ، وذلك بسبب تذبذب الجسم في إنتاج الإنسولين ، وقد ينتج عن هذه الحالة بعض المشكلات في الكليتين ، أمراض القلب وحتى قد يصاب الطفل بالعمى في بعض الحالات ، وذلك إذا لم يتم التعامل مع هذا المرض في الوقت المناسب .

ما قبل السكري : يعاني الطفل في هذه الحالة من إرتفاع معدلات سكر الدم ، ولكنها ليست مثل السكري ، فهذه الحالة يمكن السيطرة عليها وتأجيلها .

أسباب إصابة الأطفال بمرض السكري :

1- عوامل مختلفة : ترجع إصابة الأطفال بهذا المرض لعدة عوامل ومنها العوامل الوراثية ، تدمير خلايا البنكرياس بسبب عدوى فيروسية ، أسلوب الحياة التي يتبعه الطفل وعوامل بيئية أخرى أيضا .

2- حليب الأبقار : أشارت بعض الدراسات أن الأطفال المستعدين جينيا لمرض السكري ، قد يظهر لديهم هذا المرض مبكر إذا كانو يتناولون حليب الأبقار في مرحلة طفولتهم المبكرة .

أعراض مرض السكري عند الأطفال :

1- الشعور بالعطش : يزداد الشعور بالعطش والنهم لشرب الماء لدى الأطفال المصابين بداء السكري ، وذلك بسبب إرتفاع مستوى السكر في الدم ، مما ينتج عنه الرغبة الشديدة في تناول الماء والمشروبات الباردة المحلاه .

2- كثرة التبول : تؤدي زيادة العطش وتناول كميات كبيرة من الماء إلى الرغبة المتكررة لدى الطفل للذهاب إلى المرحاض ، لذلك يجب توخي الحذر واستشارة الطبيب .

3- الشعور بالجوع : يعتبر الشعور بالجوع الشديد من أهم علامات إصابة الأطفال بالسكري ، فبدون الإنسولين الذي ينقل السكر إلى الخلايا ، يستنفذ هؤلاء الأطفال طاقتهم ولذلك يتولد لديهم الجوع الشديد بإستمرار .

4- فقدان الوزن غير الصحي : على الرغم من شعور الأطفال بالجوع وتناولهم المستمر للطعام ، فإنهم يفقدون الكثير من أوزانهم في حالة الإصابة بمرض السكري ، وهذه علامة أخرى تشير لهذا المرض .

5- الشعور بالتعب والإجهاد باستمرار : لا يمتلك مريض السكري الإنسولين ليقوم جسمه بنقل السكر للخلايا ، وبسبب نقص الطاقة التي تحتاجها أنسجة الجسم ، يشعر الطفل بالتعب والإنهاك بشكل مستمر .

6- مشكلات الرؤية : بسبب إرتفاع سكر الدم ، يقوم الجسم بسحب السوائل من بعض أجزاء الجسم لتعويض النقص الذي يتعرض له ، والعين واحدة من هذه الأجزاء ، ولكن للأسف لا يوجد الوعي الكافي بخطورة هذا العرض ، لذلك يتم تجاهله لدى الأطفال وخصوصا الصغار منهم .

7- عدوى الخميرة : هذا العرض يظهر لدى الفتيات الصغيرات ، حيث تصابن بعدوى الخميرة في منطقة الأعضاء التناسلية ، ولكن يلتبس الأمر لدى الأطفال اللاتي مازلن يرتدين الحفاضات .

8- مشكلات في السلوكيات : قد يفسر هذا العرض لدى الأشخاص بأنه سلوك سيئ ، حيث يبدأ الطفل في التصرف على غير عادته فيصاب بتقلبات مزاجية ونوبات من الغضب ، ويرجع ذلك لإرتفاع مستوى السكر في الدم .

9- الحماض الكيتوني السكري : هذا العرض مميتا للأطفال ، ولكنه قابل للعلاج ، فهذه الحالة المتطرفة تحدث عندما يحرم الجسم من الطاقة تماما ، فيقوم بتكسير الدهون المختزنة بداخله بوتيرة سريعة ، مما يسبب هذه الحالة .

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock