صحة

حقائق عن الحمل والولادة , ومعلومات يجب أن تعرفها كل أم

أهم حقائق عن الحمل والولادة

إذا قلنا أن هناك حقائق عن الحمل والولادة من المفترض أن تعرفها كل حامل وكل أم ربما تنتصر الحكايات والأساطير الرائجة حول هذه القضية رغم أن معظمها لا علاقة له بالحمل ولا بالولادة !

ولكن على كل حال هذه مجموعة مقتطفات منها لا تخلو من طرافة نقدم فيها الوهمي أو غير الحقيقي والآخر حقائق عن الحمل والولادة علمية ومثبتة لا شك فيها.

غير الحقيقي : المرأة لا تحمل وهي ترضع .

الحقيقة : الخصوبة تتدني نوعا ما وهي ترضع لأن التبويض يقل ولكن الحمل يظل ممكنا .

غير الحقيقي : الوحم أو التوق إلي أنواع من الطعام خلال الحمل إشارة الي حاجة الجسم اليها .

الحقيقة : الحاجة في الغالب نفسية لا جسمية، ووحم الحامل يتركز علي أنواع تميل إليها وتفضلها عادة، ولا يحتمل أن تتوق فجأة إلي صنف كانت تنفر منه قبل ذلك، ويقال أن هذا الوحم يكثر من الحوامل رقيقات الحال, المحرومات، قد يكون هذا صحيحا وقد لا يكون .

غير الحقيقي : يسلب الجنين أمه من الكالسيوم, مسببا لها تسوسا ونخرا في الأسنان .

الحقيقة : مينا الأسنان لا تؤثر فيها كمية الكالسيوم المتوفرة في الطعام، ولكن إن قل الكالسيوم تنحسر اللثة عن جذور الأسنان مما يوجب زيادة كمية الكالسيوم بطريقة أو بأخري، وهذا يعيد الأمور إلي طبيعتها، ويقوي من بنية أسنان الجنين أيضا .

غير الحقيقي : إذا أظهرت المرأة سكونا وهدوءا وصبرا خلال المخاض والوضع فإن طفلها ينشأ إنسانا هاديء الطبع رائق المزاج، وإذا أظهرت التوتر والانفعال فإن صحة الطفل الذهنية تتأثر ويصاب هذا الطفل بالعصبية .

الحقيقة : جهاز الطفل العصبي منفصل عن جهاز أمه, ولكن توتر الأم يؤثر في نمو الطفل وتطوره، وعلي أي حال فالهرمونات والأنزيمات تمر إلي الطفل عبر المشيمة وتؤثر فيه .

غير الحقيقي : الصدمة النفسية والعصبية أو الذعر المفاجئ تصيبان الجنين بعاهة أو أكثر .

الحقيقة : لم يثبت هذا أبدا، وهو ليس أمرا واقعا .

غير الحقيقي : متي كان الجنين مرتفع الوضع فإنه ذكر .

الحقيقة : لا يترفع الجنين أو ينخفض، فالارتفاع والانخفاض يرافقان كل أطوار الحمل، وليس هناك حمل مرتفع أو حمل منخفض, ولا علاقة لهذا الأمر بنوع الطفل أو جنسه .

غير الحقيقي : أقوي حمل هو حمل المراهقة .

الحقيقة : أفضل عمر للحمل والولادة يقع بين الثلاثين والأربعين أما المراهقات ــ بين الثانية عشرة والسادسة عشرة ــ فيتعرضن لتسمم الدم أكثر من تعرض الأكبر سنا، والتي تتجاوز الأربعين تتعرض للضغط الدموي المرتفع, وأمراض المثانة والبدانة .

غير الحقيقي : علاج الأسنان خطر متي كانت المرأة حاملا .

الحقيقة : ليس هناك من خطر يذكر اللهم إلا متي أخذ الطبيب صورا بالأشعة، غير أنه من الأفضل تأجيل جراحة الأسنان تجنبا لما ينتج عنها من ألم .

غير الحقيقي : أصعب ولادة هي الأولي .

الحقيقة : ليس دائما، فقد تطرأ بعض الصعوبات، ولكن الولادة تتعرض لمشكلات في بعض الحالات, حتي لو كان الطفل الرابع أو الخامس .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: