صحة

حقائق غريبة عن العين البشرية.. تميّز 10 ملايين لون وترى الأشياء مقلوبة!

العين من أكثر الأعضاء البشرية تركيباً وتعقيداً، وبالطبع لا أحد ينكر مدى أهميتها، فهي هبة وهدية من الخالق إلى عبيده، ولكنك ربما لا تعرف الكثير عن الأمور المذهلة التي تتميز بها العين.

وهذه قائمة من 10 حقائق عن العين ربما لم تعرف بها من قبل:

1- بعيد النظر أم قصير النظر؟

يعتمد كونك بعيد النظر أو قريب النظر على طول مقلة العين لديك، فالشخص الذي يملك مقلة عين أطول يكون قصير النظر، بينما الذي يملك مقلة أقصر يكون بعيد النظر، وبعد النظر وقصره هو الذي يحدد إذا ما كان الشخص قادراً على رؤية الأشياء جيداً سواء في حالة بعدها أو قربها عنه، على الرغم من كون هذا الفرق في طول مقلة العين ليس بالفرق الشاسع، فكل ما نتحدث عنه هو ملليمتر واحد من الفرق.

2- أصحاب الأعين الزرقاء أقارب

في البدء كانت أعين البشر كلهم سمراء، ثم حدثت طفرة جينية منذ آلاف السنين أدت إلى ظهور الأعين الزرقاء، ويمكن تتبع هذه الطفرة إلى الخلف للوصول إلى السلف الأول الذي طور عيناً زرقاء، ومن ثم يمكن القول إن كل البشر الذين يملكون أعيناً زرقاء هم في الحقيقة أقارب، ويربطهم ذلك السلف المشترك الأول.

3- فوبيا العين

يعاني بعض الناس من فوبيا العين، حيث لا يستطيعون النظر إلى أعين من يكلمهم مباشرة، وربما يعود السبب في هذا إلى مشكلات حدثت لهم أثناء التنشئة، مثل أن يخوفهم شخص ما بحركات يفعلها بعينه.

4- العين بالفعل ترى بالمقلوب

يتضح من طريقة تصميم العين أنها ترى الأشياء بوضع مقلوب، ولكن الذي يعدّلها ويجعلها مناسبة للإدراك البشري الطبيعي هو المخ، إلا أن هذه العملية تحدث بسرعة فائقة لدرجة أننا لا ندركها.

5- العين تصاب بـضربة شمس

صدق أو لا تصدق: ليس الجلد وحده الذي يمكن أن يصاب بسفعة الشمس، فالعين يمكن أن تصاب بها، ولكن بطريقة مختلفة، حيث تكون العملية هنا طويلة الأمد وتحدث مع مرور الزمن، وهذا بالطبع لا يعني أنك ينبغي أن تضع على العين كريماً واقياً من حرارة الشمس، إلا أن ارتداء نظارات الشمس يفيد في هذا الأمر.

6- مكفوفون يرون أحلاماً

بالرغم من أن الأشخاص الذين ولدوا أكفاء لا يرون في أحلامهم، فإن الأشخاص الذين ولدوا مبصرين، ثم فقدوا البصر بعد ذلك مازالوا يستطيعون رؤية الأحلام؛ لأن عقولهم بها معلومات مخزنة عن الصور على عكس الذين ولدوا أكفاء، فهم لا يعرفون مفهوم الرؤية من الأساس، وفي السياق نفسه يجدر بالذكر أن الأشخاص الذين ولدوا أكفاء يحلمون بكوابيس أكثر من أولئك الذين ولدوا ولهم القدرة على الرؤية.

7- (28) ألف طرفة عين في اليوم

يقوم الإنسان الطبيعي بمعدل 15-20 طرفة عين في الدقيقة، ما يعني 1200 مرة في الساعة، و28 ألف مرة يومياً، وتشير بعض الدراسات إلى أن فائدة هذه الومضات السريعة تكمن في إعطاء فرصة للمخ؛ كي يستريح ويعيد تجميع قوته.

8- الكلاب تفهمنا من عيوننا

تشير بعض الدراسات إلى أن الكلاب بارعة في فهم وإدراك لغة التواصل البشري عن طريق تتبع إشارات العين وحركاتها، وهذه هي الطريقة نفسها التي يستخدمها الأطفال الرضع لإدراك وفهم ما يود الأبوان أن يوصلاه إليهم.

9- 20/20 ليس مقياس النظر المثالي

يقاس النظر في أحد الاختبارات بمعدل أعلاه 20/20، ولكن  لا يعني حصول فرد على 20/20 في الاختبار أنه يرى أفضل من غيره، بل يعني أنه في المستوى الطبيعي، حيث إن الأشخاص الذين يحرزون 20/10 يستطيعون رؤية أشياء على بعد 20 قدماً بينما يحتاج الأشخاص في المستوى الطبيعي إلى 10 أقدام لرؤيتها بوضوح.

10- أكثر من 10 ملايين لون

تستطيع العين البشرية أن تتعرف على أكثر من 10 ملايين لون مختلف، على الرغم من وجود اختلافات فردية في إدراك بعض الألون.

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock