حقائق وخرافات عن الإمساك

يعتبر الإمساك من المشكلات المزعجة والتي تسبب عدم الشعور بالراحة ، وبالتأكد لا يوجد شخص لم يعاني من هذه التجربة من قبل ، ولكن ترتبط هذه الحالة ببعض العوامل والأسباب المختلفة ، كما أنها تحاط بالعديد من الخرافات والحقائق التي يجب توضيحها .

حقائق وخرافات عن الإمساك :

1- يجب أن تقوم بعملية إخراج البراز يوميا : هذه خرافة ، فيختلف كل شخص عن الآخر ، فنجد أن بعض الأشخاص يقوم بذلك ثلاثة مرات يوميا ، والبعض الآخر ثلاثة مرات أسبوعيا ، ولكن من الأمور الشائعة أن تنظم الأمعاء حركتها مرة يوميا ، ولكن لا بأس أن تقوم بذلك خلال عدة أيام طالما لا توجد مشكلة ، ولكن إذا كانت هذه العملية تتم أقل من ثلاثة أيام أسبوعيا ، فأنت تعاني من الإمساك ، وتكون هذه الحالة خطرة إذا قلت عن مرة أسبوعيا .

2- الإمساك ينتج السموم : هذه خرافة ، فيعتقد بعض الأشخاص أن الإمساك يسبب امتصاص الجسم للمواد السامة الموجودة في البراز ، مما يسبب بعض الأمراض مثل التهاب المفاصل ، الربو وسرطان القولون ، ولكن لا يوجد دليل واحد على أن البراز ينتج السموم ، كما أن منظفات القولون ، الملينات والحقن الشرجية لا تحمي من السرطان أو الأمراض ، والإمساك نفسه ليس مرضا .

3- كل ما تحتاجه الألياف فقط : هذه حقيقة ، إذا فشل الأشخاص في تحقيق هدفهم والتخلص من الفضلات ، فتكون فكرة جيدة تناول المزيد من الخضروات والفواكه ، الحبوب الكاملة والأطعمة النباتية ، فاستهلاك الألياف تدريجيا يساعد الجسم على استخدامها ، أما إذا استمر الإمساك بعد ذلك ، فربما تكون هناك أسباب أخرى مثل بعض الحالات الصحية أو الآثار الجانبية لبعض الأدوية .

4- ابتلاع العلكة يمكن أن يعلق بالداخل : هذه حقيقة ، ولكن في حالات نادرة ، وغالبا تحدث لدى الأشخاص الصغار الذين لا يعون جيدا ، فأحيانا ابتلاع كمية كبيرة من العلكة أو عدة قطع في وقت قصير يمكن أن تكون كتلة تسبب عائقا داخل الجهاز الهضمي ، وخاصة إذا تم ابتلاع أشياء أخرى صعبة الهضم مثل البذور ، وهذه الكتلة ربما تسبب الإمساك ، ولكن معظم الأشخاص تتحرك العلكة وتخرج بطريقة طبيعية كأي طعام .

5- قد تكون العطلة سببا : هذه حقيقة ، فالسفر يغير الروتين اليومي والنظام الغذائي ، فإذا كنت خارج المنزل ، تناول الكثير من الماء المعبأ في زجاجات ، وإذا كنت غير قادرا على فعل ذلك ، حاول أن تبقى نشيطا ، فيمكنك المشي في وقت انتظار الطائرة ، تناول الكثير من الخضروات والفاكهة ويفضل المطهية .

6- الحالة المزاجية : هذه حقيقة ، فالاكتئاب يمكن أن يسبب الإمساك ، فيجب تخفيف التوتر خلال التأمل ، اليوجا وأساليب الاسترخاء ، كما أن تدليك عضلات البطن يساعد في تنظيم حركة الأمعاء .

7- الامتناع لا يسبب ضرر : هذه خرافة ، فإذا كنت منشغلا بعملك وتتجاهل رغبتك في الإخراج ، فيسبب هذا عدم الشعور بالراحة ويمكن أن تزداد الحالة سوء ، ولتجنب ذلك ينصح بمحاولة الجلوس لبعض الوقت لمحاولة فعل ذلك بعد الفطور أو الوجبات الأخرى ، أو عندما تكون علامات هذه الرغبة قوية يجب تلبية نداء الطبيعة .

8- الأدوية قد تكون سببا : هذه حقيقة ، فتوجد بعض الأدوية التي تسبب الألم ، الاكتئاب ، ضغط الدم المرتفع أو الباركنسون التي ترتبط بالإمساك ، لذلك يجب أن تخبر طبيبك بهذا الأمر ، يمكن استبدال هذه الأدوية بغيرها ، كما أن المكملات الغذائية مثل الكالسيوم والحديد تؤثر على البراز وتسبب بعض المشكلات .

9- جميع أنواع الألياف متشابهة : هذه خرافة ، فيوجد نوعين من الألياف ، الألياف الغير قابلة للذوبان التي تساعد على سهولة مرور البراز خلال الأمعاء سريعا ، ومن أكثر المنافع الهائلة لهذه الألياف الحبوب الكاملة ، المعكرونة والحبوب ، والألياف القابلة للذوبان في الماء مثل الفول ، البازلاء والأطعمة النباتية الأخرى .

10- البرقوق المجفف فعال : هذه حقيقة ، فتلك الفاكهة الصغيرة المجففة تعمل كعلاج طبيعي ، وهي غنية بالألياف الغير ذائبة التي تعمل كملين طبيعي ، ويمكن تحضيره عصير مع فاكهة أخرى  للأطفال الذين لا يفضلون تناوله .

11- المزيد من الماء يساعد : حقيقة ، يعمل الماء على الحفاظ على البراز ناعما ويسهل خروجه ، يمكن الحصول على كمية جيدة من الماء خلال المشروبات أو الأطعمة الغنية بالماء مثل الفواكه والخضروات ، بالإضافة إلى ذلك يجب تحديد الكمية المستهلكة من الكافيين والكحول لأنهما يسببان الجفاف .

12- التمارين الرياضية تساعد : هذه حقيقة،  ينصح بممارسة الرياضة بعد تناول الوجبات الكبيرة ، انتظر ساعة قبل التمارين حتى تعطي فرصة لهضم الطعام .

13- القهوة تعالج الإمساك : هذه خرافة ، فمن المعروف أن الكافيين يحفز العضلات داخل الجهاز الهضمي ، مما يسبب حركة الأمعاء ، ولكنه يسبب الجفاف لذلك فهو غير موصى به لعلاج الإمساك .

14- وسائل تنظيف القولون : هذه خرافة ، فالحقن الشرجية ومنظفات القولون تساعد على التخلص من الفضلات ، ولكنها ليست طريقة فعالة لعلاج الإمساك ، كما أنها تسبب الإمساك في الواقع .