صحة

حقيقة حساب موعد الولادة ، أوهام وافتراضات لا تصدقيها !

جساب موعد الولادة

يزخر فضاء الإنترنت بموضوعات وتطبيقات كثيرة لمعرفة موعد الولادة ، وكيفية حساب موعد الولادة بدقة حتى تكون الأم الحامل مستعدة لهذا اليوم، ولكن فى النهاية تكتشف الحامل أن للطبيب المتابع رأى آخر، وربما للمولود نفسه رأى مخالف!

فمن الصعب جدا التنبؤ بيوم مولد طفل بالضبط، فقط يمكن تحديد الموعد التقريبي وذلك متي توفرت المعلومات الدقيقة والصحيحة .

والقصة بسيطة، فالحمل يفترض حصوله في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية الطبيعية البالغة 28 يوما، (أى بعد نهاية آخر يوم فى آخر دورة شهرية بأربعة عشر يوما) .

والولادة يفترض أيضا أن تتم بعد 38 أسبوعا، إذن فالحمل يدوم 266 يوما ابتداء من منتصف الشهر الحيضي .

ولكن كل هذه افتراضات، بينما فى الواقع فإن 75% من الأطفال يولدون في خلال أسبوعين من التاريخ المفترض، وليس فى اليوم الذى تم تحديده على أنه موعد الولادة ، وعليه فإن الحمل الذي يستغرق مدة تتراوح بين 36 و40 أسبوعا لا يثير القلق .

بينما الولادة المبكرة التي تفاجئ الحامل تحمل في طياتها الخطر الكبير الذى يستلزم العناية الطبية والمراقبة الفائقة، وفى العموم لن يعرف الطبيب مهما حاول موعد الولادة الدقيق إلا متي أتى المخاض الحقيقي الأم, أو عندما يستولدها بالعملية القيصرية .

ولكن كيف نعرف الأعراض الحقيقية للمخاض لتحديد موعد الولادة؟

المخاض أهم علامات الولادة الطبيعية، أعراض المخاض بالتفصيل

استعداد الجنين قبل موعد الولادة

الأهم من محاولات تحديد ومعرفة وحساب موعد الولادة باليوم والساعة والدقيقة أن نتعرف على بعض العلامات التى تسبق هذا الموعد، وتطورات الجنين داخل رحم الأم، وحالة الأم نفسها .

فما إن يقترب موعد الولادة حتي يستعد الجنين فى بطن أمه للعبور من دنيا تمتع فيها بالأمن والطمأنينة إلى حين إلي دنيا العمل والكفاح .

واستعداد الجنين يبدأ في مرحلة مبكرة فيتعلم كيف يمتص ويبتلع، ويكتمل نمو الكليتين وإن بقيتا ناقصتي النضج لفترة ما بعد الولادة تمتد إلي أشهر أحيانا .

ويتخلص الجنين قبل الولادة من إفرازاته عن طريق المشيمة أو ما يعرف بـ (السخد أو الخلاص) ثم عن طريق كليتي الأم، غير أن الجنين يفرغ أو يتدرب علي التفريغ البولي في النخط (السائل النقى المحيط بالجنين فى بطن الأم)، وتكتمل رئتاه قبل شهرين من الولادة .

ويبكي وليد الشهر السابع لاهثا مطالبا بالهواء مثله مثل ابن الشهر التاسع ولكن ليس بقوة الأخير وإلحاحه فكيف يبدأ الوليد التنفس برئتيه الممتلئتين تقريبا بالسوائل عند انقطاع الحبل السري؟

بانقطاع الحبل السري يستقل الوليد عن أمه تماما فتبدأ الفضلات من ثاني أكسيد الكربون في الترسب بالمجري الدموي ومتي كثرت هذه الفضلات يبعث الدماغ بإشارات إلي الحجاب الحاجز وقفص الضلوع، ويتوسع قفص الضلوع بالتقلص العضلي فيتحرك الحجاب الحجاز إلي النازل .

وهكذا ينشأ تجويف في الصدر فتسعي الرئتان إلي شغله فتتمددان كبالون ويأخذ الطفل أول نفس من أنفاسه ويطلق صرخته الأولى فى الحياة .

ويجب أن تستقل الدورة الدموية للجنين، وحتي قبل الانتهاء من الولادة فتبدأ فتحة بين أذيني القلب في الانسداد موجهة الدم بذلك إلي الرئتين، وقد يحدث أحيانا أن لا تلتئم الفتحة بين الأذينين تماما فيختلط الدم النقي والدم الفاسد مسببا باختلاطه ازرقاقا، وقد يضطر الأطباء إلي إجراء التصحيح بالجراحة .

التمرين الحسي إذن يبدأ قبل الولادة فيتعلم الجنين الاستجابة للصوت واللمس، ويعتقد بعض الأطباء أن الجنين قد يحاول المشي متي لمست قدماه سطحا صلبا في جدار البطن .

وقبل شهر من الوضع تنشأ في جسم الجنين طبقة من الأنسجة تحميه من البرودة التي تنتظره لدي خروجه من الرحم، ففي أحشاء أمه كان السائل العازل يشكل درعا حاميا له ولكن وتلافيا للنقص المتوقع تتكون فيه طبقة دهنية تضمن له الدفء حتى يبدأ (منظمه الحراري) فى العمل .

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock