الشعرفيتامينات

حمض الفوليك للشعر

حمض الفوليك هو ذاته فيتامين B9 ,والذي يحتوي على كمية هائلة من فيتامين ب الذي يعزز نمو الشعر. فهو يسرع عملية طرح العناصر الغذائية من الغذاء في الجسم. لذلك هذه المواد الغذائية تؤدي لتحسين الأداء الأفضل في الجسم. هذه المواد الغذائية تعطي بصيلات الشعر حجم اضافي. كما أن حمض الفوليك يسرع انقسام الخلايا,وبالتالي تسريع نمو الشعرة.

      حمض الفوليك للشعر

حمض الفوليك من المصادر المهمة للعناية بالشعر، و من أبرز الفوائد التي يمنحها حمض الفوليك للشعر هي:

  نمو الشعر

إن تناول  الأطعمة التي تحتوي كمية هائلة من حمض الفوليك بانتظام,ستزيد تلقائياً من الأنسجة في الجسم مما يساعد على نمو الشعر. كما أن حمض الفوليك لديه القدرة الطبيعية لمنع العيوب الخلقية والعصبية. ويوفر حمض الفوليك كمية جيدة من جيل الخلية. فهو محفز طبيعي لنمو الشعرة. ووفقا لبعض الأبحاث يستخدم حمض الفوليك أيضا لعلاج تساقط الشعر .

شيب الشعر المبكر

قلة حمض الفوليك في الجسم قد يشكل سبب رئيسي لتسريع شيب الشعر. و هذا النوع من اختفاء لون الشعر بسبب كمية غير طبيعية  من إنتاج كريات الدم الحمراء. وعند تناول الأطعمة التي تحتوي حمض الفوليك بانتظام، ذلك ينظم إنتاج خلايا الدم الحمراء بشكل أفضل.

ومن فوائد حمض الفوليك للشعر أيضاً

  • يحل مشكلة تساقط الشعر، يساهم في إطالة الشعر من خلال تعزيز نموه وتجديد خلاياه. يقي الشعر من مشكلة الشيب. زيادة كثافة الشعر.

– له دور كبير وممتاز في علاج تساقط الشعر وهذا اتضح من استعمال النساء الحوامل ولوحظ أنهم غالباً لا يعانون من تساقط الشعر بعد تناول حمض الفوليك لفترة من الوقت.

– يحسن نوعية الشعر.

– يعزز نمو الشعر عن طريق تجديد خلايا نموه ما يزيد في طوله.

– يحمي الشعر من الشيب والتساقط.

– يزيد كثافة الشعر.

حمض الفوليك للجسم

حمض الفوليك له أهمية كبيرة في إنتاج الأحماض  RNA و DNA الحمض النووي، لذلك فهو ضروري لانقسام وتكاثر خلايا الجنين عند تكون الأعضاء في الأيام الأولى للحمل ومن أهمها تكون خلايا الجهاز العصبي المركزي، وهو جزء من عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء. كما أنه ضروري للعملية الأيضية للبروتين والدهون بشكل أفضل، ويساعد في صيانة المنطقة الهضمية، والجلد، والشعر، والجهاز العصبي، والعضلات، وأنسجة أخرى في الجسم، بالتالي مهم في فترة النمو السريع مثل مراحل الحمل المراهقة،الطفولة.

        فوائد أخرى

  • يقي من أمراض السرطان، كسرطان المعدة والقولون.
  • مهم للجنين في فترة الحمل لأنه يقي الجنين من التعرض للتشوهات الخلقية في الجهاز العصبي وتشوهات أخرى مثل شفة الأرنب. له دور في تخفيف الإكتئاب.
  • يساعد في علاج التهاب اللثة.
  • يستخدم كداعم لجسم المرأة بعد الولادة والحمل.
  • مهم لعلاج داء الفصام.
  • له فوائد عديدة للبشرة كالزيادة في نضارتها وحيويتها، ويساعد على احمرار الوجنتين، ويقي البشرة من الاصفرار والشحوب .لأنه يزيد نسبة الدم ويجدد خلايا البشرة بشكل سريع.
  • يحافظ على صحة القلب، والوقاية من الإصابة بأمراض القلب. يقي الجسم من الإصابة بفقر الدم.

مصادر حمض الفوليك 

– الخضراوات: السبانخ، واللفت الخضراء، والخس، والفاصوليا والبازلاء المجففة، الكرنب والقرنبيط، الفلفل الرومي والخضار الورقية بشكل عام.

– الفواكه: الفواكه الحمضيّة كالبرتقال واليوسفي والفراولة

– البقوليات: الفول والعدس

– البندق والمحار والكبدة.

– الحبوب: القمح والحبوب الكاملة .

نقص حمض الفوليك 

عند نقص حمض الفوليك بالجسم، تزيد فرصة الإصابة بأمراض القلب، و التشوهات الجنينية عند نقص الفيتامين عند الأم الحامل،و انسداد الشهية وتقشير وتهيج الجلد,سرطان الأمعاء,نمو محدود للدماغ والأعصاب,ونقص حمض الفوليك قد يؤدي أيضاً إلى مشاكل حادة مثل خفقان القلب والعيوب الخلقية,هشاشة العظام,,نقص الكريات البيض,و مشاكل الذاكرة و الاستيعاب، و الإسهال، و مشاكل التنفس وضيقه، و ضعف العمود الفقري، و تكسر الأظافر.

فقر الدم,فقدان الذاكرة,,جنون العظمة,الضعف,,التهاب اللسان,.وغير ذلك,يتم الشكوى من العقم من المرضى الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين.

اظهر المزيد