صحة

حموضة المعدة قد تكون حساسية.. كيف تميز بين الأعراض المتشابهة؟

حموضة المعدة من الاضطرابات الأكثر شيوعاً التي تتسبب بالضيق والانزعاج والتي عادة يختبرها المريض بعد تناول الوجبات أو المشروبات.

أحياناً هي حالة عابرة وفي بعض الأحيان قد تتحول إلى خلل مزمن يتطلب المعالجة عن طريق الأدوية. 

ولكن حموضة المعدة أحياناً قد لا تكون كذلك، بل قد تكون خللاً آخر يعرف بالتهاب المريء اليوزيني وهو ردة فعل تحسسية تهيج بطانة المريء ما يؤدي إلى شعور بالحرقة، وطعم مر في الفم. 

ما هي حموضة المعدة؟ 

حموضة المعدة أو حرقة المعدة هي إحساس حارق على امتداد المريء تحدث بشكل متقطع أو بشكل يومي. في حال كان الشخص يصاب بها يومياً فهي حينها مشكلة طبية خطيرة تتطلب العلاج. 

تحدث بسبب مشكلة الارتجاع المعدي المريئي، حيث يرتد الحمض وإفرازات المعدة خارجها إلى المريء وعليه يختبر الشخص حرقة في الصدر وشعور بعدم الراحة ومذاق منفر في الفم وصعوبة عند البلع. 

عند البلع يفتح الصمام الحلقي الموجود في أسفل المريء ليفسح المجال أمام الأطعمة للمرور داخل المعدة، ثم ينغلق، ولكن إذا كانت العضلة ضيقة قد تتحرك أحماض المعدة إلى أعلى داخل المريء وقد تحدث أحياناً من دون تناول طعام، بل عند الاستلقاء أو الانحناء إلى الأمام. 

عندما تحدث بشكل متكرر فهي ترتبط بمرض الجزر المعدي المريئي والذي هو تلف أو ضرر مزمن في الغشاء المخاطي بسبب ارتداد غير طبيعي لحمض المعدة والذي يحدث عادة نتيجة تغيرات دائمة أو مؤقتة في الحاجز بين المريء والمعدة.

الأسباب عديدة فهي قد ترتبط بالتهابات داخلية في المعدة، تناول بعض الأدوية القوية التي تضر بالمعدة، تناول الطعام بسرعة، النوم بعد تناول الطعام مباشرة، الإفراط بتناول المنبهات وتناول الأطعمة الحارة أو المشبعة بالدهون وأحياناً قد ترتبط بالضغوطات النفسية. 

ما هو التهاب المريء اليوزيني؟ 

هو ردة فعل للأطعمة أو مسببات الحساسية كحبوب الطلع أو الغبار أو الارتجاع الحمضي. عند الإصابة بهذا المرض يتراكم نوع من الخلايا البيضاء المجزأة النواة تعرف باليوزينيات في المريء ما يؤدي إلى حدوث التهاب أو إصابة في الأنسجة، وبالتالي اختيار الأعراض المشابهة لحموضة المعدة من صعوبة في البلع والحرقة. 

المرض هذا تم التعرف إليه حديثاً وما زالت الأبحاث حوله مستمرة، وذلك من أجل اكتشاف كل ما نحتاج لاكتشافه عنه خصوصاً أن مسبباته ما تزال غير معروفة. العلماء يربطون الأمر بالجينات أو بعوامل البيئة المحيطة، ولكن لا شيء محسوم حتى الآن. 

عادة مرضى الربو يعانون من كثرة اليوزينيات في الدم، وذلك لأن لها أهمية كبيرة في عملية ردات الفعل المناعية.. ولكن عند العثور على المعدل نفسه في المريء عند أشخاص لا يعانون من الربو فحينها الشخص يعاني من التهاب المريء اليوزيني. 

سابقًا، كان الاعتقاد السائد عند الأطباء أن أعراض التهاب المريء اليوزيني تحدث بسبب داء الجزر المعدي المريئي، ولكنهم أدركوا بأنه حالة خاصة مختلفة لها أسبابها المختلفة أيضاً. وعليه يعتبر التهاب المريء اليوزيني تفاعلاً تحسسياً تتفاعل فيه بطانة المريء مع مسببات الحساسية، مثل الطعام أو حبوب اللقاح.

أعراض حرقة المعدة 

  • شعور بحريق في منطقة الصدر أو ألم في منطقة الصدر.
  • نكهة مرة في الفم. 
  • حالتك تسوء عند الاستلقاء أو بعد تناول وجبات كبيرة. 
  • تشعر بالراحة بعد تناول مضادات الحموضة. 

أعراض التهاب المريء اليوزيني

  • صعوبة في البلع. 

-انحشار الطعام.

  • ألم في الصدر لا تخف حدته حتى بعد تناول الأدوية المضادة للحموضة.
  • حرقة مستمرة.
  • ألم في الجزء العلوي من البطن.

  • عدم الشعور بالراحة، حتى بعد تناول أدوية داء الجزر المعدي المريئي. 

  • التقيوء. 

  • التهاب دائم في الحلق أو السعال المتكرر. 

  • هل يمكن الوقاية منهما معاً؟ 

    لحسن الحظ يمكن معالجة الحالتين من خلال إدخال تعديلات على النظام الغذائي الخاص بكم. بشكل عام الأطباء ينصحون بتجنب أو بتقليل تناول الأطعمة الحارة، الغنية بالدهون، الشوكولاتة، النعناع، القهوة، المشروبات الغازية لكونها تجعل الأعراض أسوأ. 

    ولكن في حال لم تشعر بأي تحسن فعليك زيارة الطبيب الذي حينها سيقوم باختبارات حساسية الطعام، وقد يطلب منك التوقف عن تناول أطعمة معينة مثل منتجات الألبان أو القمح وغيرها وفق النتائج التي سيحصل عليها. وفي حال كانت الحالة متطورة فقد تجد نفسك ملزم بالاعتماد على نظام غذائي معين طوال حياتك. 

    كما يمكن اللجوء إلى بعض العلاجات المنزلية التي من شأنها أن تخفف من الحرقة وتحسن عملية الهضم. 

    فتناول شاي البابونج، الزنجبيل، الشمر، الشبت، اليانسون والكراوية من شأنها أن تحسن عملية الهضم بشكل كبير وتخفف من الحرقة. صودا الخبز علاج سريع، وذلك لأنه يحتوي على سي أو ٣ الذي يساعد على إعادة توازن الحمض والقلوي في المعدة. 

    بشكل عام حموضة المعدة يمكن معالجتها بمضادة الحموضة ولكن التهاب المريء اليوزيني قد يتطلب علاجًا بالستيرويد الموضوعي مثل  فلوتيكازون أو بيوديزونايد. 

    اظهر المزيد