حمية أوميغا لإنقاص وزن الجسم

أُحماض أوميغا الدهنية هي دهون صحية يمكن استخدامها في إنقاص وزن الجسم الزائد و هي لها فوائد أخرى عديد للجسم و صحته.

أوميغا 3 :

هي دهون مهمة للجسم و يحتاج إليها من مصدر خارجي نظرا لأنها لا يستطيع صناعتها داخليا و هي بخلاف أنواع الدهون الأخرى لا تتسبب في زيادة الوزن على الرغم من احتوائها على عدد سعرات حرارية يصل إلى تسع سعرات في الغرام الواحد.

أوميغا 6 :

هذه الدهون بخلاف أوميغا 3 هي السبب الرئيسي في زيادة وزن الجسم و الإصابة بالسمنة لأن الجميع أصبحوا يتناولونها بكثرة و يعتمدون عليها في إعداد وجباتهم و هي توجد في زيت دوار الشمس و زيت الذرة و زيت الصويا و لذلك يجب التثليل من تناول هذه الدهون و استبدالها بدهون أوميغا 3 الصحية.

نظام غذائي يعتمد على أوميغا 3 :

و لذلك يجب أن تحرصي على إعداد نظام غذائي يكون معتمدا على الأغذية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 و أن تقسميه على وجباتك كي تحققي التوازن المطلوب لجسمك و تمنعي عنه زيادة الوزن و من أهم الأغذية التي تحتوي عليها الأسماك الدهنية مثل الأنشوجة و الرنجة و الماكريل و السردين و السلمون و التونة كما إنها توجد في الجوز و بذور الكتان و الخس و الجرجير و  لحم الأرنب و الأفضل أن يتم تناولها على الأقل مرتين في الأسبوع.

نصائح لنجاح حمية أوميغا 3 :

– لا ينبغي الاعتماد الكلي على الأغذية التي تحتوي على هذه الأحماض لأن الجسم بطبيعة حالته يحتاج إلى كافة العناصر الغذائي من أجل صحته و لذلك يجب أن تجعل توازنا بينها و بين أنواع الأغذية الأخرى.

– قللي من استهلاكك للحلويات و المعجنات و يفضل أن تقومي بإعدادها بنفسك في منزلك حتى تطهيها بشكل خفيف بدون استخدام الدهون المشبعة الموجودة في الزبد و السمن و بعض أنواع الزيوت.

– تناولي الفواكه و الخضروات و الحبوب الكاملة بكثرة.

– عندما تتناولي وجبة الطعام احرصي على أن يكون ذلك ببطء فامضغي جيدا و لا تبتلعي الطعام مباشرة.

– احرصي على أن تتناولي كافة الوجبات الرئيسية في اليوم و ألا تفوتي منها وجبة واحدة خاصة وجبة الإفطار و أن تكون بكميات معتدلة.

– احرصي على ممارسة التمرينات الرياضية ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل لأن هذا يساهم في حرق الدهون بشكل أسرع و يساعدك في الحصول على الجسم الرشيق و القوام المثالي.

– اشربي الماء بكثرة و وزعيه على مدار اليوم على ألا تقل الكمية عن ثمانية أكواب في اليوم الواحد.

 الفوائد الصحية لأحماض أوميغا 3 :

– تحمي القلب و الشرايين.

– تقلل من التهابات المفاصل.

– تقي من الإصابة بضعف النظر.

– تساهم في النمو النفسي الجيد للطفل و تجعل دماغه تنمو بشكل جيد.

– تساهم في تشكيل الخلايا العصبية مما يساعد على تحسين المزاج.

و يجب ألا تتواني عن استشارة الطبيب المختص قبل اتباعك أي نظام غذائي حتى لا تتسببي في فقدانك لعناصر غذائية يحتاج إليها جسمك مما يصيبك بالعديد من الأمراض و المشكلات الصحية و يؤدي إلى نتائج عكسية و تذكري دوما أن فقدان الوزن يأتي بالصبر و العزيمة فلا تيأسي سريعا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى