انظمه برامج رجيم

حمية الموز و الماء

حمية الموز و الماء …الرجيم اللذيذ و المضمون النتائج فرصتك الان لتفقد بعض الكيلوغرامات في وقت قصير….جرب الان و لا تفكر كثيرا فهذا الرجيم هو فرصتك لدخول عالم الرشاقة .

يعتبر الموز من أفضل الفواكه التي يمكن تناولها أثناء الريجيم لسعراته الحرارية القليلة فقط، بل هو المصدر الاساسي أيضاً للبوتاسيوم والماغنسيوم والفيتامينات المختلفة الهامة لصحة الجسم .

1- نبذة تعريفية عن رجيم الموز و الماء :
في الواقع اخترع هذا الرجيم لأول مرة من قبل ”هيتوشي” و ”سوميكو” و”اتانابي”الذين دعو لاعتماد نظام غذائي يقوم على الموز و الماء أساسا في الصباح ،و تقنيا يسمى هذا الرجيم القائم على الموز و الماء بالنظام الغذائي الموز آسا.

وقد تم اقتراح على كل من هيتوشي و سوميكو عندما أرادا انقاص وزنهم من قبل الصيدلي المتخصّص في الطب العشبي والممارسات الصحية البديلة، واقترح الأساس من  الرجيم: الموز والماء الدافئ في الصباح، و تناول وجبة العشاء عدة ساعات قبل النوم. قام المشاركون في موقع التواصل الاجتماعي الياباني لاحقا بتنقيح هذا النظام الغذائي إلى حد ما. وذكرت مجلة “تايم” أن الطلب على الموز سبب دول اليابان لزيادة وارداتها أكثر من 25 في المئة، مع عدم قدرة الشركة على الاحتفاظ بما يكفي من الموز على الرفوف في عام 2008.

2- أساس رجيم الموز و الماء :
ترتكز هذه الحمية على تناول الموز صباح كل يوم، وتناوله بالكمّيات التي تريدينها مع شرب الكثير من الماء الدافئ، ولكن نجاح هذا الرجيم لا يتحقق إلا بشرط  أكل الموز الطازج وغير المجمد فقط. وهناك البديل من هذا الرجيم يسمح بتناول بدائل أخرى من الفواكه العديدة بصفة محدّدة. يمكنك أيضا أن تأكلي طعاما آخر قبل الغداء إذا كنت تشعرين بالجوع  و أفضل وجبة لهذه الغاية هي الأرز.

3- ميزات رجيم الموز و الماء :
يتميز هذا الرجيم بأنه يخوّل لك أكل أي شيء تريدينه لتناول طعام الغداء أو العشاء، ولكن تناول الطعام فقط حين تكونين جائعة، وليس بصفة متواصلة –خاصة إذا كنت من أولئك اللواتي يتناولن الطعام بكمّيات لا متناهية حين يشعرن بالفرح الشديد أو عندما يكنّ في حالة إحباط و ضغط.

هذا الرجيم الأصلي يحظر عليك تناول منتجات الألبان، في حين يسمح لك بتناول وجبة خفيفة حلوة في منتصف الظهيرة مثل الشوكولاته أو الكوكيز بكميّة مقبولة، ولكن لا ينصح بتناول الآيس كريم أو الكعك. وجبة خفيفة مالحة لك كل الحق كذلك، ولكن ينبغي أن تكون صحيّة مثل الوجبات البحرية كالأعشاب البحرية أو كرات الأرز، وليس رقائق البطاطا. ثم عليك تناول العشاء قبل أربع ساعات على الأقل من النوم. آخر  وقت يجب أن تذهبي فيه إلى السرير هو منتصف الليل، وفي هذه الحالة،سيكون عليك تناول العشاء قبل حلول الساعة 8 مساءا.

4- المياه التي يجب تناولها خلال رجيم الموز و الماء :
المياه التي يجب تناولها خلال رجيم الموز و الماء يجب أن تعادل درجة حرارة الغرفة الخاصّة بك. أمّا عن طريقة تناول الماء خلال هذا الرجيم فتتمثّل في أخذ  رشفة صغيرة من الماء  أثناء وجبات الطعام،  ويجب عدم المبالغة في شربه و خاصّة خارج الوجبات، يمكنك كذلك شرب المشروبات غير مرتفعة السعرات الحرارية بما في ذلك الشاي والقهوة ،على الرغم من أن هذا ليس من الأفضل لك صحيّا.

5- رأي النظريّات حول نجاعة رجيم الموز و الماء :
العديد من النظريات تفسّر لماذا قد تكون حمية الموز و الماء في الصباح فعاّلة. أحد الاعتقادات هي أنّ الموز قد يحسّن الهضم و يساهم في تعزيز عملية التمثيل الغذائي. اعتقاد آخر يرى أن الموز يحتوي على مقاومة النشا، و هي مادة تشبه الألياف التي تقاوم الهضم، ويعزز ذلك الشعور بالامتلاء وقد يمنع امتصاص بعض الكربوهيدرات.

أمّا بالنسبة لشرب الماء الدافئ فهو يؤدي إلى تسريع حركة الأمعاء ومقاومة الإمساك، كما أنّ تناول المشروبات غير مرتفعة السعرات الحرارية يقلل من السعرات الحرارية. وبالإضافة إلى ذلك، فالحدّ من تناول الطعام خارج الوجبات  الرئيسية خلال النهار مع تناول كمّيات مرتفعة من المياه يساهم بامتياز في تخفيض الوزن.

ويعرف هذا النظام الغذائي باسم “الموز الصباح”. كما يمكنك إتباع هذا الروتين بسهولة جدا. إذا كنت  تتساءلين كيف يعمل هذا الرجيم بكفاءة عالية، اسمحوا لنا أن نقول لكم أن الموز يعزز التمثيل الغذائي الخاص بكنّ ويحسن عملية الهضم. فالموز غني بالنشا مع مستويات منخفضة من مؤشر نسبة السكر في الدم. هذا يجعله يستغرق وقتا أطول من غيره من الأطعمة للتمكّن من هضمه ويجعلك تشعرين بالشبع   لمدة أطول. وبصرف النظر عن هذا، الموز هو مصدر غني للطاقة كذلك.

6- مثال لتناول وجبة خلال إتباع رجيم الموز و الماء :
فيما يلي قائمة نموذجية للأطعمة التي يمكنك تناولها خلال يوم كامل من رجيم الموز و الماء:

وجبة افطار :

  • 1 حبّة أو أكثر من الموز
  • 1 زجاجة من الماء الفاتر

وجبة غداء :

  • سلطة خضروات طازجة
  •  تفّاحة واحدة
  • 3 أكواب من الماء

وجبة عشاء :

  • سلطة من الخضروات الطازجة
  • موزة واحدة
  • كوبان من الماء

 

كيف يساعدكِ هذا النظام على خسارة وزنكِ؟

يحتوى الموز على كمية كبيرة من الالياف الغذائية التي تبقى في الامعاء لفترة طويلة وبالتالي تشعرك بالشبع لمدة أطول، كما تعطي للجسم السعرات الحرارية اللازمة له بالتدريج وبالتالي تحرق هذه السعرات الحرارية بإنتظام ولا تتخزن في الجسم وتتحول إلي دهون.

كما أن الالياف تساهم بشكل كبير في تحسين عملية الهضم وطرد السموم من الجسم وتحسين عمل الجهاز الهضمي، كما انه يساعدكِ على الإمتلاء والشعور بالشبع لوقت أطول.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: