انظمه برامج رجيم

حمية حساء العدس لانقاص الوزن الزائد

عند الرغبة في إنقاص وزن الجسم فإن الشخص قد يرتكب بعض الأخطاء منها اتباعه لحمية غذائية غير مناسبة لحالته الصحية و جسمه و بدون أن يستشير الطبيب المختص و توجد العديد من أنطمة الحميات الغذائية التي تثبت فاعليتها لو التزم بها الشخص التزاما جديا.من بينها حمية العدس التى سنتعرف عليها في السطور التالية .

– العدس :

يتميز العدس باحتوائه على كم كبير من الألياف التي تقوم بتنظيم عملية امتصاص الأمعاء للسكريات و الكوليسترول كما إنها تقوم بتسهيل مرور الفضلات من القولون و تقلل من الأعراض العصبية التي تصيب القولون كما إن العدس يقوم بتزويد الجسم بالسكريات بشكل بطيء مما يمنحه الدفء و لهذا فإن العديدين يقبلون على تناول حساء العدس في فصل الشتاء و عندما تكون الأجواء باردة كما إنه يجعل عملية النوم أكثر سهولة لأنه يبعث بالراحة في أجزاء الجسم و لذلك ينصح بتناوله في وجبة العشاء.

– النظام الغذائي لحساء العدس :

– وجبة الإفطار :

في جميع الأيام ستقومين بالالتزام بنفس وجبة الإفطار حيث تكون عبارة عن ثمرة ليمون هندي (جريب فروت) أو نصف كوب من اللبن خالي الدسم.

– وجبة الغداء : 

– اليوم الأول :

سلطة خضروات.

– اليوم الثاني :

سلاطة خضروات – طبق من حساء العدس.

– اليوم الثالث :

سلطة خضروات – قطعة دجاج أو سمك.

– اليوم الرابع :

سلطة خضروات – طبق من حساء العدس.

– اليوم الخامس :

سلطة خضروات – قطعة دجاج أو سمك.

اليوم السادس :

سلطة خضروات – طبق من حساء العدس.

– اليوم السابع :

سلطة خضروات – قطعة دجاج أو سمك.

– وجبة العشاء :

طبق سلاطة خضروات – نصف كيلو من الجبن القريش في جميع الأيام.

-العدس في رمضان:

يتميز العدس بأنه يمنح الصائم كافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها و تعوضه عما فقده في ساعات الصيام.

– فيما يلي نعرض عليك الطريقة التي تحضرين بها حساء العدس :

يستغرق وقت التحضير خمسا و خمسين دقيقة تقريبا و هذه الوصفة تكفي عدد عشرة أشخاص.

-المكونات :

كوبان من العدس المجروش – ثلاث ثمرات من البصل متوسطة الحجم – ثلاث ملاعق كبيرة من الزيت النباتي  – تسعة أكواب من الماء – ملعقتان صغيرتان من الملح – ملعقة صغيرة من الكمون الناعم – ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

– الطريقة:

قومي بغسل العدس جيدا ثم صفيه و ضعيه في إناء على النار ثم أضيفي المياه إليه و بعد ذلك قطعي البصل و أضيفي العدس و الماء إليه ثم ضعي الإناء على نار متوسطة و اهتمي بتحريك العدس بين الوقت و الآخر و بعد أن يصل إلى مرحلة الغليان قومي بتخفيف النار ثم غطي الإناء و اتركيه لمدة أربعين دقيقة و بعد أن تتأكدي من أن محتويات الإناء قد نضجت أضيفي التوابل إليه ثم ارفعي الإناء من على النار و ضعي المحتويات في الخلاط الكهربائي و اخلطيه حتى يصبح كثيفا ثم ضعي الخليط على النار مرة أخرى و قومي بتحريكه و أضيفي الزيت إليه و اتركيه لمدة خمس دقائق ثم ارفعيه من على النار و يمكنك تناوله على الفور.

و كما هو معروف مع أي نظام حمية غذائية يجب أن تغيري نظام حياتك بأكملها و ليس نظام الغذائي وحده فاهتمي بممارسة التمرينات الرياضية  و الأنشطة الحركية المختلفة و ابتعدي عن مسببات التوتر و القلق.

 

زر الذهاب إلى الأعلى