حيوانات الجبال

الجبال منتشرة في رقعة كبيرة على اليابسة ، فلا تكاد تخلو دولة من الجبال . والجبال منها ما هو شاهق الارتفاع مثل جبل افرست وسلسلة جبال الهملايا ، ومنها ما هو منخفض الارتفاع مثل سلسلة جبال البحر الاحمر في مصر ، والجبال خلقها الله لتثبيت الأرض وتقليل حركة الصفائح التكتونية التي تتشكل عليها القشرة الارضية التي نعيش عليها . وعلى الرغم من ان الجبال تتميز بالارتفاعات الشاهقة والصخور الحادة ووعورة الحياة ، الا ان الجبال غنية بالحياة والحركة ، حيث يعيش فوق قمم الجبال وعلى سفوحها في الاسفل الكثير من الحيوانات مثل ثور المسك والماعز الجبلي والقط البري والكباش الصخرية والغوريلا ، وسنحاول التعرف في السطور القليلة القادمة على بعض هذه الحيوانات .

الحيوانات الجبلية

ثور المسك

ثور المسك

ثور المسك هو حيوان ضخم يعيش فى الجبال الواقعة في القطب الشمالي في شمال كندا ، وهو نوع من أنواع البقر ، ويتميز بضخامة جسمه ، وكثرة الشعر الذي يغطي جسده بالكامل حتى عينيه ، وثور المسك له قوائم خلفية أقصر من الامامية ، وله رأس ضخم وقرون كبيرة قوية ، ويتغذى ثور المسك على النباتات والاعشاب التي تنمو على الجبال ، وقد يقوم بحفر الجليد بقرونه وحوافره للحصول على النباتات المدفونة تحت الجليد .والقائد في قطعان ثور المسك هو الانثى التي تقوم بقيادة القطيع لأماكن الغذاء والنباتات .

الوعل الجبلي

ينتمي الوعل الجبلي الى جنس الماعز ، وهو يشبه الخروف ولكنه ضخم الجسم وكثير الشعر فقد يصل وزن الواحد منها لأكثر من مائة كيلو جرام وكثرة شعره حتى يقاوم درجات الحرارة المنخفضة في أعالى الجبال ، والوعل الجبلي له حوافر قوية خشنة تساعده في تسلق الصخور والجبال والحركة عليها بكل سهولة ، ويعيش وعل الجبال فوق جبال الألب ، ويقضي غالب يومه وهو واقف على حواف الصخور الشديدة الانحدار. ويعيش الوعل الجبلي في قطعان يسيطر عليها ذكر كبير هو قائد القطيع ، ولا يسمح بدخول أي غريب بين أفراد القطيع والا قامت المعارك الضخمة بين القائد وذلك الغريب بنطحات قوية يمكن سماع صوتها من عدة كيلومترات.

الأرنب البريالارنب

يعيش الارنب البري فوق الجبال وفي الاودية تحتها ، ويستطيع الارنب البري الجري بسرعات كبيرة والقفز بقوائمه الخلفيه ، وهو يتغذى على الحشائش والاعشاب المنتشرة على الجبال أو المدفونة تحت الجليد ، والارنب الجبلي يبحث عن طعامه بحذر خوفا من النسور والحيوانات المفترسة التي تهاجمه .

كبش الجبال

كبش الجبال

كبش الجبال من عائلة البقريات وهو يعيش على الجبال وفي الأودية أسفل منها ، ويعيش في قطعان كبيرة يسيطر عليها ذكر قوي له عدة اناث للتزاوج ، ويتغذى كبش الجبال على الصبار والنباتات العشبية التي تنمو على سفوح الجبال والاودية ، وتعتبر الذئاب والنسور والطيور الجارحة من الاعداء الطبيعية للكبش الصخري ، ويعيش كبش الصخور حتى يصل الى عشرة اعوام أو ثلاثة عشر عاماً ، وعادة تعيش الاناث عمراً أطول من الذكور ، وذكور الكباش تتناطح فيما بينها في مواسم التزاوج لتحديد القائد الذي يسيطر على القطيع ويقوده الى أماكن الغذاء والطعام .

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى