حيوانات تنتج واقي الشمس - مجلة رجيم

حيوانات تنتج واقي الشمس

حيوانات تنتج واقي الشمس

محتويات

    أكتشف البشر مع مرور الأعوام أنهم بحاجة إلى استخدام ما يدعى بـ واقي من أشعة الشمس الضارة الفوق بنفسجية عند التعرض للشمس لفترات طويلة من النهار حتى يتفادوا الإصابة بالحروق الشمسية وأمراض السرطان، لكن ماذا تفعل الحيوانات التي تقضي معظم نهارها في الشمس، هناك حيوانات تنتج واقي الشمس مثل الجراثيم والفطور والطحالب، وغيرهم حتى يحموا أنفسهم من التعرض إلى مستويات عالية من اشعة الشمس في البيئة التي يحيون بها.

    حيوانات تنتج واقي الشمس

    • هناك بعض الحيوانات تنتج واقي الشمس طبيعيا بأنفسهم وهو عبارة عن جزيئات صغيرة مثل الأسماك، البرمائيات، الطيور، وايضا الزواحف، حتى يحميها من الضوء المسبب للحروق، ومن أشعة الشمس الفوق بنفسجية ويتكون هذا الواقي الطبيعي الذي منحه الله له من (مركبات الحموض الأمينية، ومركب غادوسول).
    • هذه الميزة تطورت مع التطور الجيني الذي حدث منذ عصور ما قبل التاريخ، وأول من حدث معهم هذا التطور الجيني و أنتجوا مركب غادوسول هم الدجاج البلدي، التمساح الأمريكي، السلاحف البحرية خضراء اللون، وتم اكتشاف هذا المركب لأول مرة في بيوض الأسماك وهو ليس فقط يحمي من الأشعة فوق البنفسجية، بل هو أيضا مضاد للسموم، وأحيانا مخفف للتوتر النفسي، وأحيانا للتطور الجيني.
    حيوانات تنتج واقي الشمس
    • لم يكتفي العلماء باكتشاف هذا الأمر دون أن يسعوا لإنتاج كميات كبيرة طبيعية من مركب غادوسول، وهذا ما توصلوا إليه، عن طريق استخدام الخميرة، ومازالوا يبحثون إمكانية إضافته إلى مكونات واقي الشمس المتنوعة، بالإضافة إلى إمكانية إضافته إلى مستحضرات التجميل والمنتجات الصيدلية كمكون طبيعي في المنتجات التي يستخدمها الإنسان.

    ما هو واقي الشمس

    هو عبارة عن منتج مصنع يحتوي على مكونات تساهم في منع الأشعة الفوق بنفسجية من الوصول إلى بشرة الجلد، وهناك نوعان من الأشعة فوق بنفسجية UVA ، UVB، وهما المسببان الرئيسيان لتلف الجلد، وظهور العلامات الدقيقة في سن مبكر، ويصبح الجلد معرض للإصابة بسرطان الجلد، وأيضا الوقاية من الإصابة بحروق الشمس عن طريق عامل الحماية القوي SPF الذي يوفر تلك الحماية، وهناك درجات منه ويجب الحرص على استخدام الدرجة الأقوى والمناسبة لنوع البشرة.

    واقي الشمس

    فوائد تطبيق واقي الشمس

    1. الوقاية من أشعة الشمس الفوق بنفسجية، حيث يعمل هذا الواقي كعازل طبيعي، ويمنع الأشعة أن تخترق الجلد وتسببها في حدوث إضطرابات الجلد.
    2. الوقاية من علامات الشيخوخة المبكرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس، حيث يحمي الجلد من تطور علامات الشيخوخة التي من الممكن أن يصاب بها الإنسان في وقت مبكر مثل الخطوط الدقيقة، والتجاعيد.
    3. الوقاية من أخطر مرض ممكن أن يهدد حياة السيدات، وهو مرض سرطان الجلد، فعند تطبيق الواقي على البشرة على مدار الأعوام القادمة يحمي جلدك من تلك الأمراض.
    4. يحمي الجلد من الحروق الجلدية التي تتسبب بها أشعة الشمس، فتضعف الجلد ويصبح معرض أكثر للإصابة بالكدمات، و الاحمرار والشعور بالحكة، والتورم، وكل هذا يحدث من الأشعة الفوق بنفسجية.
    أنواع واقي الشمس

    كيفية اختيار واقي الشمس

    • اختيار الواقي الذي يحتوي على أكثر من SPF15، حتى يحمي الجلد من الضرر، ومن المهم تطبيقه كل ساعتين، وخاصة بعد التعرق، أو بعد السباحة.
    • تأكدي من أن واقي الشمس يقدم حماية من UVA، وأنه يقدم حماية واسعة المدى حيث تلك الخاصية تفيد بأن واقي الشمس لا يجعل اشعة الشمس تخترق الجلد بعمق; مما يسبب في حدوث التجاعيد، وهذا عن طريق حمايتك من تلك الأشعة الضارة.
    • أختاري واقي الشمس الذي يكون مقاوم للماء بمعنى أنه يدوم لفترة أطول حتى إذا تعرض إلى التعرض أو إلى الماء بأي صورة أخرى، وهو أيضا يحتاج إلى تطبيقه كل ساعتين بعد التعرق أو السباحة لكنه يدوم على بشرتك أثناء هذا لمدة أطول بالمقارنة بالأنواع الأخرى.

    تابعوا

    قصة حيوان الماموث المثيرة

    انواع الكلاب وأسعارها

    حيوانات تنتج واقي الشمس


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة