خاتمة عن الجار

يمكنك اختيار أصدقائك، ولكن لا يمكنك اختيار جيرانك إذا كنت محظوظ فلديك جيران صالحون ولكن ليسوا ممتعين ويمكن أن تكون حياتك بائسة في بعض الأحيان، حيث يلعب الجار دورا هاما في المجتمع، والجار هو من يكن بالقرب منك، ليس فقط الجار من يجاورك في المسكن بل هناك صور أخري للجار، نقدم لك اليوم من خلال موقع رجيم خاتمة عن الجار.

خاتمة عن الجار
خاتمة عن الجار

 

خاتمة عن الجار

الجار هو شخص يعيش بالقرب منك يقدم المساعدة يشاركك الأفراح ويأخذ بيدك في وقت تعسرك، إن التواصل مع جيرانك يجعل مجتمعك مكانا أكثر سعادة وأمانا للعيش فيه، المفتاح لكونك جارا جيدا هو التواصل الواضح الثابت في بداية انتقالك إلي مكان جديد حاول تقديم الأتي :

  1. عرف نفسك على جيرانك عند الانتقال وإقامة علاقة جيدة ثم أبق على اتصال مع مرور الوقت.
  2. حاول أن تكون مهذبا عن طريق الحفاظ على مستويات ضوضاء منخفضة والحفاظ على فناء المنزل جيدا .

أولا : فضل الجار وتعظيمه في الأديان

يركز الإسلام بشدة على واجبنا الفردي تجاه جيراننا في الواقع قال النبي محمد ” مازال جبريل يوصيني بالجار ، حتى ظننت أنه سيورثه” ، أن كونك جار جيد وتحقيق الواجب تجاه جيرانك لا يعني مجرد كونك صديقا لأصحاب المنازل المجاورين ، وهذا يعني المساعدة في رعاية الجيران ككل ويشمل ذلك الفقراء أيضا من الجيران ، يعرف الكثير من المسلمين أهمية احترام الجيران وأفراد أسرهم، ولكن الكثير يفشلون في الوفاء بواجباتهم نحو جيرانهم وتحدث الإسلام عن واجبنا نحو جيراننا ومنها ما يلي :

  • يجب مساعدته إذا طلب المساعدة.
  • أعطيه الراحة إذا كان يبحث عن الارتياح.
  • اقرضه إذا كان يحتاج الاقتراض.
  • الامتناع عن أذيته : إنه في الواقع أحد أعظم حقوق الجيران، إيذاء الشخص بشكل عام غير قانوني ومع ذلك يتم تكثيف هذا الحكم إذا لحق الضرر بالجار ، حيث حذر الرسول صلي الله عليه وسلم عن إيذاء الجار بشدة وبطرق مختلفة ، حيث قال الرسول صلي الله عليه وسلم ” والله ليس مؤمنا ! والله ليس مؤمنا ! سئل : من يا رسول الله قال” الشخص الذي لا يشعر جاره بالأمان من شره” وتحدث في موضع أخر عن فضل المعاملة الحسنة للجيران مهما بلغت من العبادات  عندما قيل للرسول صلي الله عليه وسلم: ” يا رسول الله هناك امرأة تؤدي صلاة التطوع في الليل والصيام أثناء النهار لكنها تسيء إلي جيرانها بلسانها قال الرسول صلي الله عليه وسلم ” لا يوجد خير في بلدها ” وقال أيضا ” لا يدخل الجنة الذي ليس جاره أمنا من شره ” .

متابعته وتحقيق احتياجاته :

  1. قال الرسول صلي الله عليه وسلم ” إن الذي يقضي الليل مشبعا وهو يعلم أن جاره المجاور جائعا لا يؤمن بي حقا ” حيث كان السلف من الصالحين يبذلون الجهد لتلبية احتياجات الجيران ، وعندما كان الرسول صلي الله عليه وسلم حينما يتلقي هدية كان يرسلها إلي جاره ثم جاره يرسلها إلي جار أخر وبذلك يكون قد دارت الهدية بين أكثر من جار .
  2. منع الأطفال من إصدار الضوضاء وقت النوم.
  3. يجب عليك زيارته عند مرضه.

إذا أرتكب خطيئة امنعها من أن تكون معروفة :

  1. أي إخفاء سره وحراسه شرفه ، أنه أحد أكثر الحقوق قداسة نظرا للعيش في نفس الحي حينما يعلم الجار أسرار عن جاره لابد أن يعتاد على إخفائها حتى يستره الله في الدنيا والآخرة .
  2. كن بجانبه في حزنه .

إعادة تحياته مقبول دعوته :

  • رغم أن هذا حق عام على المسلمين إلا أن أكثر أهمية بالنسبة للجيران ، حيث يلعب دورا هاما في الحفاظ على علاقات الود والعطف بين الجيران.

ما هي مسؤوليات حسن الجوار؟

على الرغم من أن الجيران الجيدين قد يعيشون بالقرب منك إلا أنهم يحترمون مساحتك وخصوصيتك، حسن الجوار يتعلق بمدي تعاملك الطيب مع جيرانك، يحتاج الجيران الطيبون إلي وقت للحديث والابتسامة.

كيف تحترم جيرانك؟       

اتبع تعليمات حسن الجوار، حيث يمكنك الوقوف مع ضيوفك في الممر أو أمام المنزل وتأكد من أنهم لا يحظرون ممر شخص آخر والالتزام بخفض مستوي الضوضاء أي لا تتحدثون بصوت مرتفع.

ما هي صفات حسن الجوار؟

فيما يلي قائمة بالخصائص التي تجعل الجيران جيدين :

  1. حسن الجوار هادئ.
  2. حسن الجوار متعاون.
  3. حسن الجوار متسامح.
  4. حسن الجيران احترام المبني السكني.
  5. حسن الجوار جدير بالثقة.
  6. حسن الجوار التعامل مع المواقف بدقة.
  7. حسن الجوار مساعدة الآخرين.

كيف يمكنني تحسين علاقتي مع جيراني؟

فيما يلي بعض الطرق التي يمكننا من خلالها تطوير علاقتنا مع جيراننا أو تعزيزها :

  1. قم بإعداد برنامج مشترك مع الجيران لمراقبة الحي لمعرفة مشاكل الحي وطرق تجميله.
  2. التقاط البريد الخاص بهم في حالة عدم تواجدهم بالمنزل.
  3. الذهاب معا إلي النزهة كل شهر.

 من هو الجار؟

الجار هو الشخص الذي يعيش بالقرب من أحدهم ، بغض النظر عما إذا كان الجار مسلم أم غير مسلم، لدى العلماء أراء مختلفة فيما يتعلق بالحدود التي يعتبر الفرد جارا لها ، أن الرأي الأقرب للحقيقة هو أنهم مصممون  وفقا لما أعتاد الناس عليه فيما يتعلق بهذا الحد ، والله أعلم ، تختلف درجات الجيران فهناك الجار المسلم أو الجار الغير مسلم الجميع لديهم العديد من الحقوق والواجبات، وتحدث الإسلام عن فضل كلا منهما ، وصلت المسألة إلي درجة حب الخير لجاره يعتبر جزءا من الإيمان تحت الشريعة الإسلامية كما قال الرسول صلي الله عليه وسلم “خير الأصحاب عن الله خيرهم لصاحبه ، وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره ” وأعتبر الإسلام حقوق الجار مهمة للغاية يجب الحفاظ عليها .

 بعض أشكال الجار

الجميع يعتقد أن الجار هو من يسكن بالقرب منك ولكن تختلف المفاهيم لدي الكثير مما لا شك فيه هذا الاعتقاد هو الأكثر شيوعا ولكن هناك أشكال أخري يتم تضمينها في مفهوم الحوار هناك الجار في العمل في السوق أو بالقرب من تجارتك أو في المرحلة الدراسية وغيرها من المفاهيم الكثيرة .

 بعض ما جاء في القرآن والأحاديث عن فضل الجار

  1. وعن أبي ذر رضي الله عنه قال ” قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ” يا أبا ذر إذا طبخت مرقا فأكثر ماءها وتعاهد جيرانك ” رواه مسلم .
  2. حديث ابن عمر قال ” خرج رسول الله صلي الله عليه وسلم في أحدي غزاه فقال ” لا يصاحبنا اليوم من آذي جاره ” .
  3. عن عائشة رضي الله عنها قالت ” قلت لرسول الله صلي الله عليه وسلم أن لي جارين فإلي أيهما أهدي ؟ قال ” إلي أقربهما منك بابا ” .
  4. قال الرسول صلي الله عليه وسلم ” يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة ” .

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى