رشاقة

خبراء: ستة أخطاء تفعلها يوميا تمنعك من إنقاص الوزن

هل تعتقد أن تأكل بطريقة صحية وتمارس التمارين الرياضية ومع ذلك فإن وزنك في زيادة؟ إليك أشهر الأخطاء التي تقع فيها عندما تريد أن تنقص وزنك.
أكدت دراسة كندية أن قلة النشاط والحركة وخصوصا عند السيدات هو السبب الرئيسي في زيادة الوزن، بجانب أيضا التغذية غير السليمة.
إليك الآن آراء خبراء التغذية والرياضة الذين شاركوا في هذه الدراسة عن أخطاء إنقاص الوزن.
1.      الخطأ الأول: متى تأكل؟
هناك مقولة خاطئة في عالم إنقاص الوزن وهي “من الأفضل الأكل كل بضع ساعات”، يقول كايل بايرون – خبير تغذية -: هذه نصيحة غير سليمة بالمرة، لأنها تجعل المرء يأكل كثيرا فيحصل على عدد سعرات أكثر من التي يحتاجها.
وتنصح أندريا دي أمبروسيو عملائها بأكل ثلاث وجبات فقط في اليوم بفاصل زمني ست ساعات بين كل وجبتين، مع بعض المسليات عندما يكون ذلك ضروريا.
“ليس ضروريا أن تأكل كل ساعتين” تقول أندريا.
“لا يجب عليك ترك بعض الوجبات لأن ذلك يؤدي إلى الشراهة في الوجبة التي تليها” تقول بريار مانرو – خبيرة رشاقة وتغذية.
2.      الخطأ الثاني: ماذا تأكل؟
” بإمكانك أن تمارس كل التمارين الرياضية المعروفة، لكن إن لم يكن غذاؤك سليما فلن تفقد أي وزن أو تحرق أي شحم” يقول بريان.
“نعتقد أن بعض أنواع الأكل صحية وهي في الحقيقة غنية بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة والسكر والصوديوم” تقول دي أمبروسيو. فعلى سبيل المثال فإن السلطة المعدة في المطاعم قد تكون غنية بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة أكثر من البرجر.
يعتقد البعض أن العصائر الفريش مثالية لإنقاص الوزن وهي في الحقيقة غنية بالسكر والسعرات الحرارية، والأفضل أن نأكل الفاكهة الطازجة نفسها لما تحتويه من ألياف.
في الحقيقة لا يوجد طعام سحري لإنقاص الوزن، لكن هناك طعام صحي يساعد على إنقاص الوزن.
تنصح دي امبروسيو بإضافة الطعام الغني بالألياف (فواكه وخضروات طازجة- نخالة الحبوب والردة- الأرز البني- الشعير- العدس- الفول – الحمص) إلى كل وجبة، فهذه الأطعمة تساعد على ملء المعدة وهي ليست غنية بالسعرات الحرارية كما أنها تعمل على تقليل الشهية والشراهة في الأكل.
3.      الخطأ الثالث: ما هي التمارين التي تمارسها:
يقول يوني فريدهوف –خبير سمنة- ” أن 80% من الوزن يمكن السيطرة عليه بواسطة التغذية السليمة، بينما الـ20% الباقية يمكن التحكم فيها عن طريق التمارين”، يمكنك ممارسة بعض التمارين الرياضية في البيت باستخدام وزن الجسم مثل الضغط والبطن والعقلة والجري في المكان وقفز الحبل وتمارين الاسترخاء وغيرها، مع ملاحظة أنه لا يوجد تمارين مخصصة لحرق الدهون في أماكن مخصصة في الجسم، إذ أن الدهون يتم حرقها من الجسم كله بطريقة متساوية، “حرق الدهون أشبه ما يكون بإزالة طبقة من البصل” يقول بريان.
4.      الخطأ الرابع: ما الذي لا تفعله بشكل كافي
“من الأفضل بناء العضلات وليس فقط حرق الدهون” أيجور كليبانوف – مدرب-.
يقوم نسيج العضلات بحرق كثير من السعرات الحراية والدهون حتى في حالة الراحة وكلما كان الجسم به عضلات أكثر كلما حرق الدهون بشكل تلقائي.
يعتقد بيرون أننا يجب أن نرفع أثقال ثلاث مرات في الأسبوع لمدة عشرة دقائق على الأقل للحصول على جسم مثالي.
5.      الخطأ الخامس: ضغط عالي ونوم قليل
تقليل الضغط من أهم عوامل إنقاص الوزن حيث يعمل هرمون الكورتيزول الذي يزداد عند زيادة الضغط على زيادة الرغبة في تناول الطعام وتكوين الدهون في منطقة البطن.
أما بالنسبة للنوم فتقول الأبحاث أن الأشخاص الذين ينامون فترات أقل من ستة ساعات هم عرضة أكثر من غيرهم بنسبة 30% للإصابة بالسمنة.
6.      الخطأ السادس: عدم معالجة السبب في السمنة
مقاومة إدمان الأكل هو الخطوة الأولى لإنقاص الوزن، يجب تغيير عادات الأكل بتغيير السلوك ومعرفة لماذا تقوم بهذه العادات مع أن عواقبها وخيمة.

اظهر المزيد