اخبار العالم

خبراء: 30% انخفاض أسعار العقارات بالرياض و15% في جدة

قدّر عقاريون حجم التراجع في أسعار العقارات خلال الفترة الماضية بسبب الحركة التصحيحية التي تحدث لإعادة الأمور إلى وضعها الطبيعي، بنحو 15% إلى 30% ، متوقعين حدوث تراجع إضافي خلال الفترة القادمة.

وقال رئيس اللجنة العقارية السابق بغرفة تجارة وصناعة الشرقية، خالد بارشيد، بحسب صحيفة “عكاظ” السعودية، إن وزارة الإسكان تسير بخطوات سريعة نحو تخفيض أسعار المنتجات العقارية، موضحا أن أسعار العقارات الناجمة عن اندماج الملاك وشركات التطوير العقاري ستكون أقل من الأسعار المطروحة حاليا بالأسواق.

وتوقع عضو اللجنة العقارية بغرفة الشرقية، علي الجبالي، انتعاش سوق العقارات نهاية هذا العام، لافتا إلى أن الحركة التصحيحية ستستمر حتى نهاية العام، وسيبدأ التحول الإيجابي في الظهور بداية من العام القادم.

وقال العقاري عبد الله شهاب، إنه خلال الفترة القادمة ستتراجع أسعار بيع الأراضي الخام بالدمام بنسبة من 25% إلى 30%، موضحا أن أسعار بعض العقارات قد تراجعت من 1300 ريال إلى 900 ريال، وسيستمر هذا الانخفاض حتى يصل مع نهاية العام الحالي إلى 700 ريال للمتر الواحد.

ولفت إلى أنه خلال الفترة الماضية زادت المخططات المعروضة، الأمر الذي يجعل ملاكها يسعون إلى التخلص منها، للهروب من دفع الرسوم السنوية، والتي تصل إلى 2.5 % من قيمة الأراضي، مما يشكل عبئا عليهم.

وتوقع رئيس لجنة التثمين العقاري بغرفة تجارة وصناعة جدة، عبدالله الأحمري، أن تصل نسبة الانخفاض في أسعار الوحدات السكنية إلى 15%، لافتا إلى أن تلك النسبة أقل مما ستكون عليه في الرياض، نظرا لأن جدة عاصمة سياحية ومنطقة تجارية، وتتميز بكثرة المؤتمرات والمناسبات بها، فضلا عن توافد المعتمرين والحجاج عليها بشكل مستمر لوقوعها بين مكة والمدينة.

وقال الخبير في الشؤون العقارية فهد الشرافي، إن أسعار الفلل الجاهزة والأراضي السكنية المخدومة في الأحياء الجديدة بمنطقة الرياض ستنخفض بنسبة 30%، نظرا لقلة السيولة في السوق، والركود الاقتصادي بسبب الإصلاحات الاقتصادية.

اظهر المزيد