اخبار السعودية

خبير عسكري: 3 سيناريوهات لسقوط طائرة نائب أمير عسير 

استبعد الطيار والخبير العسكري المتقاعد اللواء محمد القبيبان، استهداف طائرة “بلاك هوك” التي كانت تقل نائب أمير منطقة عسير الأمير منصور بن مقرن والوفد المرافق له بأي صاروخ معادي لأنها تمارس مهامها داخل الحدود السعودية

وبين القبيبان لـ”عين اليوم” أن طائرات البلاك هوك هي عبارة عن طائرات عمودية تابعة للقوات البرية

وأشار إلى أن هناك “3” سيناريوهات لسقوط الطائرة.

السيناريو الأول:

أن يكون بسبب خلل فني في الطائرة أفقدها توازنها مما أدى إلى ارتطامها بالأرض ولم يكن هناك ارتفاع كاف لحل المشكلة وهو المرجح.

السيناريو الثاني:

اصطدام المروحية بأسراب الطيور المهاجرة التي تكثر في هذا الوقت من العام.

السيناريو الثالث:

سوء الأحوال الجوية الذي أدى إلى ارتطام الطائرة بجبل مرتفع نظرا لجغرافية المنطقة.

وأكد القبيبان على أنه في هذه الحالات يتم تشكيل فريق لعمل التحقيقات اللازمة في هذا الحادث من قبل ضباط ذوي خبرة عالية في مجال التحقيق بالحوادث الجوية على أن تتوفر شروط منها عدد ساعات طيران مرتفع وخبرة عالية في منظومة الطائرات العمودي.

وبين أن الطائرات من نوع “بلاك هوك” يقوم بقيادتها شخصين عبارة عن طاقم جوي قائد ومساعد موضحا أن الإجراءات التي تتبع في حال سوء الأحوال الجوية عدم قيام الطائرة لتنفيذ مهامها حفاظا على سلامة المنظومة والركاب وعن مدة التحقيقات في مثل هذه الحالات أكد أن التحقيق يحتاج إلى شهر تقريبا لإنهاء الإجراءات.

كما أنه يراعى عند وجود شخصيات هامة على متن الطائرة بأن يكون الطاقم الجوي ذو خبرة عالية ولديه ساعات طيران مرتفعة.

وختم تصريحه أن المنطقة الجغرافية التي وقع فيها الحادث تعتبر منطقة جبلية مما يرجح الاحتمال الأول، وقدم القبيبان تعازيه لأسرة الفقيد الأمير منصور بن مقرن وكافة المرافقين له داعيا الله لأسرهم بالصبر والسلوان.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: