انت و طفلك

خطوات التعامل مع فشل الأبناء الدراسي

قد يصُدم الوالدان في نهاية الترم الدراسي عندما يكتشفوا أن تحصيل ابنهم الدراسي ليس مرضيا من واقع شهادة درجاته وليس بالمستوى المأمول والمتوقع ودهشة الوالدين غالبا تكون في المدرسة أو بسبب تظاهرهم بعدم حقيقة المشاكل التي يواجهها ابنهم !خطوات التعامل الأبناء الدراسي .

وعلى الوالدين حينها أن يتجنبوا الغضب أو إظهار الاستياء الشديد في وجه الابن خصوصا عندما يكون الابن قد بذل جهدا وإن كان عاديا بل لابد من تفهم الأمر وان تعاملوه كانه الصديق الأقرب والأفضل في هذه المرحلة هو محاولة مساعدته في تجاوز الفشل والبحث عن الوسيلة لتحسين أدائه في الفصل الدراسي المقبل بالتحدث مع الابن بهدوء والاستماع له عن رأيه في أسباب انخفاض درجاته بهذا الشكل.

فربما يجد صعوبة في فهم إحدى المواد أو قد تكون مشكلته هي عدم التركيز بشكل كاف عند الاستماع لشرح المدرس أو المدرسة أو كثرة غيابه عن المدرسة وأيا كانت المشكلة تقبل الأمر بصدر رحب وأكد له أنك ستظل بجواره لتشجيعه ومساعدته على التغلب على هذه العقبات وحفزه على البدء للأفضل .

ومن ثم احرص على متابعة ابنك مذكراته وحاول مساعدته بشرح دروس المادة التي يستعصي عليه فهمها مرة أخرى في المنزل له بمفرده وكذلك خلال بحثك في المشكلة توقع أن يكون ازدحام الفصل مشكلة تعوقه عن التركيز وفهم شرح المدرس ولا تبخل على ابنك بأي وسائل إضافية قد تساعده على الفهم كالكتب الخارجية أو الاسطوانات المدمجة التي تشرح المناهج فهذا عامل نفسي ومستقبلي مهم .

شجع ابنك على إحراز تقدم في دراسته من خلال تحديد مكافآت له في حالة تحسن أدائه واترك له حرية اختيار المكافأة من بين خيارات متعددة كتناول العشاء معك في مطعمه المفضل أو نزهة مميزة لأجله في نهاية الأسبوع أو حتى مبلغ مناسب من المال وأظهر اهتمامك حقا بحرصك الحاني وليس القاسي ولا تهمل أيضا البحث في المدرسة عن اسباب انخفاض درجات ابنك .

تحدث إلى معلميه فقد يمكنهم مساعدتك بتقديم معلومات مفيدة لا تعلمها حول نشاطاته والمشاكل التي تواجهه في المدرسة أو قد يعرض أحدهم المساعدة بإعادة شرح ما ستعصي عليه فهمه .

اظهر المزيد