رشاقة

خطوات الوقاية من الصداع الناتج عن حرارة الصيف

يعتبر فصل الصيف أفضل وقت للقيام بالأنشطة الخارجية ، وعلى الرغم من ذلك هناك ما يمنعنا من قضاء الكثير من الوقت في ضوء الشمس ، وهو المشكلات الصحية الناتجة عن التعرض للشمس والحرارة ، ويعد الصداع واحدا من أبرز هذه المشكلات الصحية الشائعة خلال فصل الصيف ، فإذا كنت تعاني من الصداع بدون سبب طبي واضح ، فحرارة الشمس هي السبب الرئيسي بالتأكيد .

فإذا كنت معتاد على الذهاب خارج المنزل يوميا ، فأنت عرضة لمواجهة هذه المشكلة ، مما يؤثر على نشاطاتك اليومية ، ويصبح تناول الأدوية أمرا غير آمن على صحتك عند الإصابة بهذا الصداع الموسمي ، فيجب البحث عن بعض العلاجات المنزلية الفعالة للوقاية من صداع الصيف ، مما يجعلك أكثر راحة خلال اليوم ، ومعظم طرق العلاج الطبيعية والمنزلية تركز على تبريد الجسم وترطيبه ، فيعتبر نقص الماء من أبرز أسباب حدوث الصداع في فصل الصيف ، لذلك يجب التأقلم مع هذا الموسم ومحاولة إحداث بعض التغيرات في الروتين اليومين ، فهذه فكرة فعالة لتجنب المشكلات الصحية المرتبطة بفصل الصيف .

الطرق والعلاجات الطبيعية للوقاية من الصداع الصيفي :

1- الحفاظ على رطوبة الجسم : لايوجد شيء أفضل من شرب الماء الكافي لعلاج الصداع الصيفي والوقاية منه ، فيساعد ترطب الجسم على قيامه بوظائفه بالشكل الطبيعي ، مما يقي من الإصابة بالصداع ، فجفاف الجسم يؤثر مباشرة على توازن معدلات ضغط الدم مما يسبب الإصابة بالصداع .

2- تجنب المشروبات الغازية : يمكنك تناول الماء وتجنب تناول المشروبات الغازية ، كما أن الإفراط في تناول الشاي ، القهوة والكحوليات يسبب الشعور بالجفاف ، لأنها تتميز بخصائص مدرة للبول تتخلص من كميات كبيرة من الماء خارج الجسم ، مما يسبب الصداع .

3- الجلوس في الظل : يجب تجنب البقاء خارج المنزل تحت الضوء المباشر لأشعة الشمس ، فالتعرض المباشر للشمس هو السبب الرئيسي لحدوث الصداع والشعور بالتعب خلال فصل الصيف ، كما يجب ارتداء قبعة وملابس تغطي الجسم بالكامل .

4- النظام الغذائي المتوازن : يجب إجراء بعض التغيرات الخفيفة للنظام الغذائي ، فيجب أن يتضمن الفواكه والخضروات الغنية بالماء ، فالبطيخ على سبيل المثال يعتبر خيار مثاليا للحفاظ على برودة الجسم في فصل الصيف .

5- تناول المزيد من العصائر : يعتبر تناول العصائر واحدا من أفضل الطرق لتبريد الجسم ، فبعيدا عن كمية الماء الموجودة بها ، فالفيتامينات والمعادن الموجودة بها تساعد على الوقاية من الصداع ، فتحافظ على توازن الجسم .

6- الحفاظ على درجة حرارة الغرفة : حاول توفير مكيف هواء في غرفتك حتى تحافظ على درجة حرارة مناسبة ، وذلك لأن معظم الأشخاص يقضون النهار داخل المنزل ، وارتفاع درجة الحرارة تسبب الصداع ، وهذه من أهم خطوات التخلص من الصداع في فصل الصيف .

7- مارس الرياضة صباحا : يفضل القيام بتأدية التمارين الرياضية صباحا ، لأنه يعد أقل الأوقات برودة خلال النهار ، فممارسة الرياضة في منتصف النهار مع ارتفاع درجة حرارة الجو يسبب الجفاف والشعور بالتعب .

8- غير مسار الركض : إذا كنت لا تريد التخلي عن الركض ، غير روتين الركض ليصبح في منطقة أكثر ظلا ، فالتعرق الزائد مع التعرض لأشعة الشمس قد يسبب الإجهاد والصداع ، كما يجب التأكد  من استخدام واقي الشمس قبل الذهاب للركض .

9- خطوات السفر : إذا كان عملك يتطلب السفر والتنقل ، فيجب التأكد من جلب الماء والطعام معك ، يمكنك حمل صندق حفظ الطعام البارد لجعل الأمور أسهل ، كما يجب استخدام واقي الشمس وارتداء ملابس مريحة تغطي الجسم بالكامل .

10- تناول ماء جوز الهند : لا تقلق بشأن الصداع الصيفي الناتج عن نقص الرطوبة والإلكترونات  ، فيعتبر ماء جوز الهند خيارا جيدا للحفاظ على البرودة ، الإنتعاش والطاقة ، وهذه من أهم خطوات التخلص من الصداع في فصل الصيف .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى