خطوات بسيطة تخلصك من مشكلات الشعر الجاف والمتطاير

خطوات بسيطة تخلصك من مشكلات الشعر الجاف والمتطاير
الشعر الجاف

الشعر الجاف والمجعد يبدو بمظهر غير جذاب، كما أنه صعب التحكم، وهي مشكلة شائعة قد تواجه العديد من الفتيات نتيجة للعديد من العوامل الخارجية كالتعرض لأشعة الشمس القاسية، الهواء الجاف، استخدام منتجات العناية غير المناسبة، أو نقص التغذية الداخلية للجسم وفقدان العناصر الغذائية الأساسية. وعلى الرغم من توافر الكثير والكثير من مستحضرات العناية بالشعر التي تهدف لعلاج الشعر الجاف والتغلب على تلك المشكلات، إلا أنه لا يزال عليكِ اتباع بعض الخطوات اليومية للعناية بشعرك إلى جانب اتباع روتين مناسب باستخدام تلك المستحضرات.

نقدم إليكِ من خلال المقال التالي أهم الخطوات الأساسية والنصائح البسيطة التي ستخلصك من مشكلات شعرك الجاف وتمنحك شعر أكثر صحة ونعومة.

1- الحد من استخدام الشامبو

لا ينبغي استخدام الشامبو بشكل يومي لغسيل شعرك، فهو من المسببات الأساسية وراء جفاف الشعر وتلفه. حيث يتسبب ذلك في فقدان الزيوت الأساسية التي تعمل على حماية وترطيب الشعر وفروة الرأس.

2- استخدام الزيوت الطبيعية

اخلطي زيت الخروع أو زيت جوز الهند مع ملعقة صغيرة من زيت اللافندر العطري مع تسخين الخليط قليلًا. يستخدم خليط الزيوت لتدليك فروة الرأس برفق، ثم يترك طوال الليل أو حتى ساعة كاملة مع تغطية الرأس بغطاء بلاستيكي. بعد ذلك، يُغسل الشعر جيدًا مع تكرار ذلك بشكل منتظم مرتين خلال الإسبوع.

3- خلطة البيض والخل الأبيض

اخلطي 2 بيضة مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من الخل الأبيض للحصول على قوام متجانس. يستخدم الخليط الناتج على الشعر مع توزيعه جيدًا، ثم يغطى الشعر بغطاء بلاستيكي ويترك لمدة نصف ساعة قبل أن يشطف.

3- المايونيز لترطيب الشعر

يحتوي المايونيز على العديد من العناصر المغذية والمرطبة للشعر وفروة الرأس، وهو من أفضل العلاجات التي تقضي تمامًا على مشكلات الشعر الجاف. استخدمي كمية مناسبة من المايونيز لتدليك الشعر وفروة الرأس جيدًا، ثم تغطى بغطاء بلاستيكي وتترك حتى 30 دقيقة قبل أن يغسل الشعر باستخدام شامبو لطيف.

4- خل التفاح

بعد غسيل الشعر، قومي بشطفه للمرة الأخيرة باستخدام خل التفاح المخفف بالماء البارد. فيساعد ذلك على تنعيم الشعر والتخلص من التشابكات وبقايا منتجات الشعر المتراكمة على فروة الرأس، كما أنه علاج فعّال لمشكلة قشرة الرأس.

خطوات بسيطة تخلصك من مشكلات الشعر الجاف والمتطاير
العسل

5- العسل

العسل أيضًا من المصادر الغنية بالعناصر الغذائية والخواص المطهرة لفروة الرأس. استخدميه كبديل صحي وطبيعي لبلسم الشعر المرطب. وزعي كمية مناسبة من العسل على الشعر وفروة الرأس، ثم يترك لمدة نصف ساعة قبل أن يشطف جيدًا.

6- تمشيط الشعر بطريقة صحيحة

تجنبي تمامًا استخدام أنواع فرش الشعر الغير مناسبة، والتي قد تتسبب في تكسر الشعر وسحبه لتزيد من مشكلة تساقطه وتجعده. بدلًا من ذلك، اختاري المشط ذو الأسنان الواسعة لتمشيط الشعر الجاف، ولا تقومي بتمشيطه أبدًا مبللًا، فيكون أكثر عرضة للتلف والتكسر.

7- اختاري منتجات العناية المناسبة لشعرك

إن كنت تعانين من تجعد الشعر والتشابكات، فينصح باستخدام أنواع البلسم الذي لا يشطف والمنتجات التي تساعد على إزالة التشابكات لتجنب تكسر الشعر وتلفه. كما ينبغي اختيار أنواع المنتجات الخالية تمامًا من الكحول، حيث يتسبب في المزيد من الجفاف للشعر.

8- التغذية الصحية

احرصي على شرب كميات وفيرة من الماء مع اتباع نظام غذائي متوازن وغني بكميات كافية من  البروتينات، الدهون الصحية، الكربوهيدرات، الفيتامينات والمعادن الأساسية للحفاظ على صحة وحيوية الشعر.

9- الحماية من أشعة الشمس

التعرض لأشعة الشمس لعدة ساعات خلال اليوم يعرض الشعر للجفاف والتلف. لذلك، ينصح الخبراء بضرورة تغطيته جيدًا باستخدام وشاح مناسب أو قبعة كبيرة للحماية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. كما تتوافر أيضًا بعض منتجات العناية بالشعر معززة بمعامل للوقاية من أشعة الشمس

خطوات بسيطة تخلصك من مشكلات الشعر الجاف والمتطاير
صورة فتاة

العناية بالشعر الجاف في خمس خطوات

– إشربي لترين من الماء يومياً

تحتوي كل شعرة على الماء بنسبة 14% من تكوينها، وإذا قلَّت هذه النسبة يُصبح لديكِ شعراً جافاً، لذا عليكِ شرب الماء بإنتظام للعناية بالشعر الجاف.

– تناولي الفاكهة والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن

تمنح الفيتامينات والمعادن شعركِ قوةً وثباتاً يقيانهِ من التساقط، ويعمل ذلك أيضاً على إنتاج شعر جديد صحي وقوي.

– رطِّبي شعركِ بالزيوت الطبيعية

إستخدمي زيت جوز الهند وزيت حبة البركة السوداء وزيت اللوز، كل واحد على حده أو إمزجي كميات متساوية من كل نوع معاً في زجاجة بحيث تأخذين الكمية المناسبة من الزيت وتفركين بها فروة الرأس من الجذور إلى الأطراف لمدة ساعة على الأقل قبل الإستحمام.

– رطِّبي شعرك المبلول قبل تجفيفه

وزِّعي كريم الترطيب الذي يحتوي على زيت جوز الهند على شعركِ قبل تجفيفهِ، وإحذري من إستخدام درجات حرارة عالية في التجفيف والتصفيف منعاً من تبخر الماء من الشعيرات.

– إغسلي شعركِ من مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً فقط

إن الغسل المتكرر للشعر الجاف يُفقده الزيوت الطبيعية التي تُفرزها فروة الرأس، والتي تُساعد على ترطيب الشعر وحمايتهِ من الجفاف.

طبِّقي خطوات العناية بالشعر الجاف وأخبرينا بالنتائج بعد إنتهاء الشهر الأول، وشاركينا بنصائحك الخاصة في العناية بالشعر الجاف ..

خطوات بسيطة تخلصك من مشكلات الشعر الجاف والمتطاير
شعر متطاير

خلطة لتنعيم الشعر الجاف

مكونات خلطة الفواكه للشعر الخشن:

1-   حبتان من الأفوكادو.

2-   صفار بيضتين.

3-   مجموعة زيوت ( لوز وخروع وجرجير ).

4-   موزة ناضجة.

طريقة تحضير الخلطة:

اهرسي الموز مع حبة الأفوكادو واخلطيهم معا جيدا ثم أضيفي لهم باقي المكونات واضربيهم معل في الخلاط الكهربائي ثم ضعي الخلطة على شعرك واتركيها لمدة ساعة كاملة , وغطي شعرك بكيس بلاستيكي , ثم اغسلي شعرك بالماء والشمبو لتتخلصي من الخلطة وتتمتعي بشعر ناعم وصحي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى