خطوات بسيطة تقاوم شيخوخة البشرة

خطوات بسيطة تقاوم شيخوخة البشرة
صورة الشيخوخة

الشيخوخة هي أمر حتمي لا مفر منه تواجه الجميع ،مع تقدم العمر، قد تلاحظين ظهور بعض الخطوط الدقيقة، البقع الداكنة أو تجاعيد البشرة. بالطبع لا يمكن أن نمنع ظهور تلك العلامات بشكل نهائي، لكن من الممكن أن نؤخر ظهورها باستخدام بعض الخلطات الطبيعية البسيطة والفعّالة. فتحتوي تلك الخلطات على مكونات طبيعية تعمل كعلاجات أساسية لمكافحة شيخوخة البشرة وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن هناك علاقة وطيدة بين الفيتامين C ومكافحة الشيخوخة، بعض العلاجات الطبيعية التي تستخدم هذا الفيتامين للوقاية من علامات الشيخوخة..

عناصر الشيخوخة

هناك جانبان للشيخوخة: وهما التقدم في العمر والمظهر الخارجي للبشرة. وعلى الرغم من أن العديد من الأشخاص يهتمون فقط بالمظهر الخارجي للبشرة، فإن بعض علاجات مكافحة الشيخوخة التي قد تساعد على التغلب على علامات التقدم في العمر أيضًا. يساعد الفيتامين C على تقليل العلامات الجسدية للتقدم في العمر، ويحافظ أيضًا على أداء الوظائف الداخلية للجسم بكفاءة عالية.

متى تبدأ مرحلة الشيخوخة ؟

اوضحت منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة ان الدخول فى مرحلة الشيخوخة يبدأ من عمر ال 60 عامًا ,إلا ان هذا لا يمكن تطبيقه على جميع الأفراد فالشيخوخة عملية فردية جدًا , ولا يمكن توقع عمر زمنى محدد لها ,فقد تبدأ الشيخوخة فى مرحلة من مراحل العمر , لكن على الأغلب تبدأ فى سن الثلاثين وهو السن الفعلى لحدوثها وليس لظهور اعراضها , فعضلات الانسان تبدأ فى الضعف ويقل حجمها بمعدل 1%بعد سن الثلاثين.

الأمراض الناتجة عن الشيخوخة:

الأمراض المصاحبة للشيخوخة امراض ناتجة عن مضاعفات الشيخوخة, ويجب التمييز بين الامراض التي تصاحب الشيخوخة والشيخوخة نفسها, فجميعنا نتقدم فى العمر البشر والحيوانات وجميع المخلوقات ولكن لا يعانى الكل من امراض الشيخوخة , وليس كل مسن يعانى من امراض مصاحبة للشيخوخة ولكن كل من يعانى من الامراض المصاحبة للشيخوخة مسن.
يوجد العديد من العوامل التي تؤدى الى الاصابة بالأمراض المصاحبة للشيخوخة ومنها اهمال التغذية الجيدة وعدم المحافظة على ممارسة الرياضة, التدخين وشرب الكحوليات , وايضًا التعرض لأشعة الشمس الحارقة بصورة مباشرة وعليه فإن نمط الحياة السليم يمنع الدخول فى مرحلة الشيخوخة مبكرًا.

تلف الخلايا

يؤثر التقدم في العمر على مستوى تلف الخلايا في جسم الإنسان. فعملية الأكسدة التي تتم داخل جسم الإنسان هي عملية طبيعية تعمل على تلف بعض الخلايا، لذلك، فتحتاج الخلايا إلى إعادة النمو والتجديد للتغلب على تأثير عملية الأكسدة. مع تزايد مستويات الشوارد الحرة داخل الجسم، تتسارع عملية الأكسدة مما يزيد من معدل تلف الخلايا بشكل أسرع، فتظهر علامات التقدم في العمر. على الرغم من ذلك، فإن تناول كميات كافية من مضادات الأكسدة كفيتامين C يساعد على إبطاء عملية الأكسدة من خلال التخلص من الشوارد الحرة خارج الجسم.

1- النوم الجيد

من أكثر العوامل التي تحافظ على بشرتك من الإصابة بالشيخوخة المبكرة هو النوم الجيد لساعات كافية والابتعاد تماما عن السهر أثناء فترة الليل. ذلك لأن الأرق وعدم النوم الكافي يسبب ظهور علامات الشيخوخة المبكرة وظهور التجاعيد حول العينين بشكل مستمر. لذلك، احرصي على النوم مبكرًا وتأكدي من وضعية نومك فحاولي أن تنامي مع وضع الرأس على وسادة عالية فهذه الوضعية قادرة على منع ظهور أي تجاعيد في بشرة الوجه.

2- تجنب أشعة الشمس مع تناول مشروب الشوكولاتة

لكي تحافظي سيدتي على بشرتك خالية من التجاعيد والإصابة بالشيخوخة المبكرة حاولي عدم تعرض بشرتك لأشعة الشمس الضارة فوق البنفسجية لأنها تقوم بإشعاع مادة مضرة للغاية بالبشرة وتتسبب في ظهور تجاعيد الوجه وحول العين. احرصي على وضع كريم واقي الشمس قبل الخروج بالنهار أيضًا. من الخطوات الهامة لحماية بشرتك من الشيخوخة المبكرة أيضًا ومنحها روح الشباب والحيوية هو تناول مشروب الشوكولاتة فهو يمنح البشرة الليونة ويحد من تأثير آشعة الشمس الضارة عليها.

خطوات بسيطة تقاوم شيخوخة البشرة
صورة رياضة

3- ممارسة تمارين الوجه والعناية بالبشرة

من الخطوات الهامة التي يمكنك اتباعها لمقاومة علامات الشيخوخة المبكرة بالوجه هو ممارسة تمارين الوجه. قومي بعمل بعض التمارين البسيطة لعضلات الوجه وذلك من أجل شد التجاعيد حول العينين. من أهم هذه التمارين هي فتح الفم بشكل واسع، و رفع الذقن إلى الأعلى. هذه التمارين تمنح الوجه المرونة والليونة الكافية لتأخر ظهور الشيخوخة. كذلك العناية بالبشرة من الخطوات الهامة التي يمكنك المواظبة عليها فاحرصي على غسل بشرتكِ يومياً في الصباح الباكر مع تدليك الوجه بحركات دائرية لإزالة الأوساخ والشوائب المتكونة على البشرة والتخلص من بقايا المكياج. يمكنك ترطيب البشرة وتغذيتها واستخدام مقشر البشرة أيضًا.

4- تناول الأطعمة الصحية

من الطبيعي أن يكون للغذاء دور هام في الحفاظ على بشرتك من إصابتها بالشيخوخة المبكرة فالإهمال في تناول الأطعمة يسبب ظهور التجاعيد حول عيونك وخاصة عدم تناول الأطعمة الغنية بنسبة كبيرة من الفيتامينات. احرصي على تناول الأطعمة الغنية بـ فيتامين A و فيتامين C مثل الجزر وسمك السلمون والبرتقال والليمون والجوافة. هذا بالإضافة للمكسرات مثل اللوز وجوز الهند. لا تنسي تناول الحبوب الكاملة مثل بذور الشوفان وبذور الكتان فهي غنية بالفيتامينات والالياف الغذائية المفيدة للبشرة والحد من إصابتها بالشيخوخة. البقوليات مثل العدس والفول أيضًا تحافظ على رطوبة البشرة، كذلك احرصي على تناول النبيذ الأحمر الذي يحتوي على مركّب الريسفيراتول المضاد للشيخوخة.

5- شرب الماء والكركم

تناول الماء من الخطوات الهامة جدا في الحفاظ على البشرة وحمايتها من التجاعيد فلابد من شرب حوالي عشر أكواب من المياه يوميا. هناك أيضًا عدة أعشاب طبيعية قادرة على مقاومة الشيخوخة ومن أبرزهم مسحوق الكركم الذي يحتوي على خصائص مضادة للشيخوخة وتقلل من الأضرار التي تلحق بخلايا الجلد. يمكنك أيضًا تناول مشروب النعناع باستمرار لكي تتجنبي مشاكل البشرة ومشروب الجنسينج أيضًا أكثر فاعلية في مقاومة الشيخوخة المبكرة والحفاظ على ترطيب البشرة ومنحها النضارة والحيوية، فهو يحتوي على خصائص مضادة لظهور التجاعيد.

خطوات بسيطة تقاوم شيخوخة البشرة
صورة مراة مسنة

طرق للتقليل من علامة وآثار الشيخوخة

1. ممارسة الرياضة من 30 إلى 45 دقيقة يوميا كالمشي السريع, حيث تساعد على تجديد وتنشيط خلايا الدماغ وكذلك للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري والاكتئاب.
2. تناول المكملات من الفيتامينات والعناصر الهامة:
1- أوميجا 3: مضادة للالتهاب، وتفيد القلب والدماغ.
2- المغنيسيوم : يساعد على استرخاء جدران الأوعية الدموية.
3- فيتامين (د( : يفيد كلا من الجلد والشعر والأظافر والبشرة, حيث يعمل على تجديد الخلايا.
3. الحرص على تناول أربعة من الأطعمة الهامة لمحاربة الشيخوخة, وتأخير علامتها من الظهور وهي:
المكسرات, الشكولاتة, الفاصوليا, التوت.
4. تضمين نظامك الغذائي بعض المشروبات التي تجدد الخلايا وتعيد إليها النشاط مثل:
الماء والشاي الأخضر وعصير الرمان, حيث أظهرت الدراسات أن شرب خمسة أو أكثر أكواب من الماء يوميا يقل لديهم خطر الاصابة بأمراض القلب بنسبة 53 في المئة، بينما يعمل الشاي الأخضر كمضادة للالتهابات ومضادة للسرطان و الأكسدة.

 

خطوات بسيطة تقاوم شيخوخة البشرة
صورة زيت

زيوت الطبيعية تحارب شيخوخة البشرة

زيت جوز الهند

: يمتاز زيت جوز الهند بقدرته على التغلغل داخل طبقات الجلد، ترطيبه، تغذيته،  تجديد الخلايا. كما أنه يتضمن مضادات الأكسدة التي تقاوم الجذور الحرة التي تسبب علامات التقدم في السن وتضر البشرة. وزعي القليل من زيت جوز الهند على بشرتك قبل النوم مع التدليك في شكل دائري لمدة 5 دقائق مع شطفه في اليوم التالي.

زيت الخردل

يفيد هذا الزيت في شد البشرة وإكسابها النضارة والإشراق كونه يتضمن الفيتامين E، إضافة إلى تجديد خلايا البشرة وتعزيز الدورة الدموية عند التدليك. قومي بتدفئة كمية مناسبة من زيت الخردل وطبقيه على بشرتك مع تدليك المناطق المترهلة لمدة 5 دقائق قبل الاستحمام.  استخدمي هذه الوصفة 3 أو 4 مرات في الأسبوع.

زيت إكليل الجبل

يحتوي زيت إكليل الجبل على مضادات الأكسدة التي تعزز إنتاج الخلايا الليفية التي تحسن مرونة الجلد، إضافة إلى قدرته على تحسين الدورة الدموية واحتوائه على الكارنوسول والسكوالين اللذان يحاربان ظهور علامات التقدم في السن. اخلطي القليل من زيت إكليل الجبل مع مهروس الخيار وطبقيه على وجهك لمدة 15 أو 20 دقيقة مع التدليك ثم اشطفي بالماء. استخدمي هذه الوصفة مرة واحدة كل 3 أو 4 أيام في الأسبوع.

زيت اللوز

يحتوي زيت اللوز على نسب عالية من الفيتامين E الذي يساهم في ترطيب البشرة وشد الجلد المترهل بشكل طبيعي. دلكي جسمك بزيت اللوز كل يوم لمدة 20 دقيقة قبل الاستحمام ثم اشطفي بالماء. طبقي هذه العملية بانتظام لتلاحظي النتيجة.

خلطات طبيعية مذهلة لمكافحة شيخوخة البشرة.

1- خلطة الحليب والكاكاو الرائعة

اخلطي مسحوق الكاكاو مع كمية مناسبة من الحليب كي تحصلي على خليط متجانس. استخدمي الخليط على بشرتك لمدة 5-10 دقائق، ثم يشطف جيدًا. خلطة طبيعية رائعة لتقشير البشرة، إنعاشها ونعومتها.

2- خلطة الشوفان والعسل

اخلطي كميات متساوية من دقيق الشوفان مع العسل. استخدمي الخليط على بشرتك لمدة 15-20 دقيقة. اشطفيه بعد ذلك بالماء الدافئ وستشعرين بترطيب وحيوية رائعة لبشرتك.

3- ماسك الخيار

قومي بتقشير ثمرة خيار صغيرة وبشرها. ثم اخلطي بياض بيضة واحدة، ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع الخيار المبشور. استخدمي الخليط على بشرة الوجه لمدة 20 دقيقة. وستعمل الإنزيمات الطبيعية الموجودة في الخيار على تهدئة البشرة وإنعاشها، كما تزيد من حيوية بشرتك وشبابها.

4- ماسك الموز

الموز غني بالعديد من العوامل المكافحة للشيخوخة، فهو غني بفيتامينات E، وA. حضري بنفسك ماسك الموز الرائع لمكافحة الشيخوخة. اهرسي ثمرة من الموز مع ملعقة كبيرة من كريمة الحليب وملعقة كبيرة من العسل. اخلطي المكونات معًا حتى نحصل على خليط متجانس. استخدمي الخليط على بشرة الوجه لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف جيدًا.

5- خلطة البابايا والزبادي اليوناني

اخلطي كيمات متساوية مع الزبادي اليوناني لتحضير خليط رائع يساعد على التخلص من طبقات الجلد الميت. استخدمي الخليط على بشرة الوجه واتركيه لمدة 20 دقيقة. اشطفيه جيدًا بالماء البارد كي تحصلي على بشرة نضرة وحيوية.

6- خلطة الفراولة وبياض البيض

اهرسي بعض ثمار الفراولة جيدًا ثم اخلطيها مع بياض بيضة واحدة. استخدمي الخليط على بشرة الوجه واتركيها حتى تجف تمامًا، بعد ذلك اشطفيها جيدًا بالماء البارد. تلك الخلطة هي خلطة فعّالة جدًا لإنعاش البشرة والتخلص من التجاعيد.

7- خلطة البطاطس والتفاح

اخلطي ثمرة تفاح مبشورة مع ثمرة بطاطس مبشورة. استخدمي الخليط على بشرة الوجه واتركيها لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك، تشطف جيدًا وستلاحظين بعدها نضارة فورية لبشرتك وإشراقة مميزة. كما تساعد تلك الخلطة على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والبقع الداكنة على البشرة.

8- ماسك الألو فيرا

وهو أحد أفضل العلاطات الطبيعية لمكافحة شيخوخة البشرة. فبعيدًا عن علاج التهابات البشرة، يتميز هلام الألو فيرا بخصائص مفيدة لإصلاح خلايا البشرة. استخدمي هلام الألو فيرا على بشرتك لمدة 20-30 دقيقة.

9- خلطة التوتر البري وزيت بذور العنب

اخلطي ¼ كوب من التوت البري مع ½ ملعقة كبيرة من زيت بذور العنب، حتى نحصل على خليط متجانس. استخدمي الخليط على بشرة الوجه لمدة 10 دقائق ثم يشطف جيدًا. فستشعرين بعدها ببشرة جميلة أكثر شبابًا.

خطوات بسيطة تقاوم شيخوخة البشرة
صورة فتاة

نصائح جمالية

1- يجب ان تحرصي حواء على تطهير بشرتك في الصباح و في المساء خاصة قبل النوم و يجب ان لاتنسي ازالة الماكياج حتى تتمكن مسام البشرة من التنفس لتوليد مادة الكولاجين. يمكنك استخدام هلام او غسول يناسب بشرتك حتى تتمكني من ازالة جميع الشوائب.

2- يمكنك عزيزتي حواء القيام برغوة بواسطة الجل و اغسلي وجهك بلطف وكذلك الجزء الامامي من الرقبة مع القيام بحركات دائرية صغيرة. اشطفي بشرتك بعد ذلك بواسطة الماء البارد.

3- امسحي بشرتك بواسطة قطنة تحتوي على ماء الورد لتهدئة الجلد و تطهيره.

4- من اهم الاشياء التي يجب القيام بها بعد تطهير البشرة هو ترطيبها حيث يمكنك استخدام كريم مرطب ذو جودة عالية و طبقيه بكمية سخية على بشرتك و تجنبي العينين و الانف و قومي بحركات دائرية مع تدليك كامل الوجه ابتداءا من الرقبة ثم خلف الاذنين ثم الخدود و كامل الوجه.