صحة

خطوات بسيطة للوقاية من حصى المرارة

حصى المرارة  تنتج من خلال المرارة، وهي عبارة عن كيس صغير موجود تحت الكبد مباشرة. تتكون الحصى في كيس المرارة من كتل صلبة من الكوليسترول أو مواد أخرى مكونة للسائل الصفراوي “الكالسيوم مثلا”. يتفاوت حجمهما ما بين الصغير – أصغر من حبيبات الرمل، إلى الكبير – أكبر من كرة الغولف.

وعلى الرغم من كونها غير ضارة في المعتاد، فهذه الحصوات يمكن أن تسبب انسداد القنوات المرارية وتسبب الألم، والالتهاب والعدوى الخطيرة المحتملة. وطالما لا توجد وسيلة مؤكدة للوقاية من تشكل حصوات المرارة، فهناك العديد من الأنماط الغذائية والحياتية التي تساعد على تقليل فرص التعرض لهذه المشكلة الصحية.

خطوات الوقاية من حصى المرارة

  • اتباع نظام غذائي صحي يعتبر أحد اهم وسائل الوقاية من تشكيل الحصى. وذلك، بالتقليل من الدهون المشبعة في النظام الغذائي للتقليل من تكون الحصوات. يجب التقليل من بعض الأطعمة مثل: اللحوم الحمراء مثل لحم البقر، النقانق، منتجات الألبان كاملة الدسم، البيتزا، الزبد والدهن.
  • إدخال الدهون غير المشبعة إلى النظام الغذائي، يقلل من تشكل الحصوات داخل المرارة، ومن الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة الأفوكادو، زيت الزيتون، المكسرات والأسماك الدهنية.
  • تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون الألياف بمعدل أعلى هم أقل عرضة للإصابة بحصوات المرارة. الألياف أيضا مفيدة لصحة الجهاز الهضمي بشكل عام لأنها تعمل على تدفق الطعام والفضلات بشكل سلس خلال القنوات الهضمية. ومن الأطعمة الغنية بالألياف نذكر الفواكه والخضروات الطازجة، الحبوب الكاملة، الأرز البني والفاصوليا.
  • ممارسة الرياضة يمكنها التقليل من خطر تشكل حصوات المرارة، ولكن عن طريق المحافظة على وزن صحي متناسب مع العمر و البنية. وينصح الأطباء بأداء تمرينات رياضية لمدة 30 دقيقة خمس مرات في الأسبوع على الأقل للوقاية من حصى المرارة .
  • يجب الانتباه من الحميات القاسية وانقاص الوزن بسرعة، حيث أنها تساعد على تشكل حصيات المرارة.
  • يجب عدم الإسراف في تناول القهوة، فالقهوة من أكثر الأشياء التي تجمع الكثير من الحصوات في المرارة.

اظهر المزيد