صحة

خطوات بسيطة للوقاية من خطر التعرض للسكتات القلبية

هل يستطيع الأشخاص حماية أنفسهم من الوقوع ضحية للسكتة القلبية ؟ قد يظن البعض أن هذا الأمر مستحيلا ، ولكن هناك بعض الطرق والخطوات الطبيعية التي يمكن إتباعها للحماية من التعرض للسكتات القلبية ، ومما لوحظ في الفترة الأخيرة أن السكتات القلبة كانت سببا رئيسيا وراء مصرع العديد من الأشخاص من فئات مختلفة .

ما الذي يحدث عندما يصاب الشخص بالسكتة القلبية ؟ تتوقف ضربات  القلب ، كما يتوقف النبض ويفقد الشخص المصاب الوعي بشكل مفاجئ ، ويتأثر النشاط الكهربي الطبيعي للجسم ، ولا يعود قادرا على ضخ الدم للقلب ولأجزاء الجسم ، ولكن لا داعي للقلق ، فيوجد بعض التدابير الوقائية ، بعض الأطعمة الصحية ، ممارسة الرياضة يوميا والتغيرات في أسلوب الحياة ، وجميعها خطوات تساعد في الوقاية من خطر التعرض للسكتات القلبية .

طرق وخطوات يجب إتباعها للحماية من التعرض للسكتات القلبية :

1- ممارسة رياضة المشي : يوصى يالمشي يوميا لمدة ساعة على الأقل لمسافة 2 كيلومتر ، سواء على جهاز المشي أو بالطريقة التقليدية ، يساعد ذلك في الحماية من السكتات القلبية ، كما يجب ممارسة بعض تمرينات تمديد العضلات التي تعمل على تعرق الجسم .

2- شرب الماء : يساعد تناول كوب من الماء يوميا على الريق في إستقرار معدل ضربات القلب ، مما يقي من السكتة القلبية المفآجئة .

3- النظام الغذائي الصحي : يجب إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ، يتألف من الألياف ، البروتين ، الكربوهيدرات ، الكالسيوم ، الفيتامينات والعناصر الأساسية  الهامة ، والتي يحتاجها الجسم للوقاية من مشكلات القلب والبقاء مستعدا لمواجهتها .

4- تجنب الدهون المشبعة : يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة ، وخصوصا لدى الأشخاص الأكثر عرضة لذلك والذين لديهم تاريخ مرضي في العائلة .

5- تجنب التدخين : يعتبر الأشخاص الذين يشبعون رغباتهم في تدخين السجائر أكثر عرضة لخطر تكوين الجلطات الدموية ، والتي تعد السبب الرئيسي لمشكلات القلب والسكتات القلبية واحدة منها .

6- تجنب المشروبات الكحولية : يؤدي الإفراط في تناول المشروبات الكحولية إلى زيادة الدهون والسعرات الحرارية في الجسم ، وهذان عاملان هامان لزيادة خطر الإصابة بالسمنة ، مشكلات القلب وبالمثل السكتات القلبية .

7- تقليل الضغوط النفسية : يعتبر الضغط النفسي من العوامل الأساسية التي تسبب زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب ، وبشكل خاص السكتات القلبية ، وتنتج هذه المشكلة عندما تزيد هرمونات التوتر وتفرز خلال سريان الدم مما يسبب الجلطات التي تؤدي للسكتات القلبية .

8- تناول العسل بالثوم : تعرف هذه الوصفة الطبيعية منذ قديم العصور ، فالثوم والعسل من أفضل المكونات الطبيعية العلاجية ، يؤخذ فصين من الثوم مع العسل يوميا على معدة فارغة صباحا ، يساعد ذلك في الوقاية من السكتات القلبية والحفاظ على صحة القلب .

أسباب التعرض للسكتات القلبية والتي يجب الحذر منها :

1- الإصابة بأمراض القلب التاجية : يصاب الأشخاص بالسكتة القلبية عندما يتوقف القلب عن ضخ الدم والأكسجين اللازمين لعضلة القلب ، ويحدث الأمر نتيجة لترسب الدهون في الشرايين وإنسدادها .

2- ضيق الأوعية الدموية : يسبب ضيق الأوعية الدموية توقف عضلة القلب ، وتعرف هذه الحالة بإحتشاء القلب ، وتكون ناتجة عن صعوبة وصول الدم الذي يحتاجه مما يسبب حدوث الجلطات التي تسبب السكتات القلبية .

3- إضطرابات القلب : يؤدي عدم إنتظام ضربات القلب إلى عدم ضخ الدم بالقدر الكافي مما يسبب السكتات القلبية .

4- العوامل الوراثية : تلعب العوامل الوراثية دورا هاما في الإصابة ببعض الأمراض والسكتة القلبية واحدة من بين هذه الأمراض ، لذلك ينصح بالكشف الدوري للأشخاص الذين يملكون تاريخ المرض في عائلتهم .

5- الإصابة بالجلطات : قد يتعرض بعض الأشخاص للإصابة بالجلطات أثناء الخضوع لبعض العمليات الجراحية للسرطان أو كنتيجة لمواجهة صدمة نفسية ما، وتعتبر الجلطات السبب الرئيسي لحدوث السكتة القلبية .

6- الإجهاد الشديد : قد تسبب الإصابة بالإجهاد البدني الشديد إلى إرتفاع نسبة  هرمون الادرينالين مما يسبب حدوث السكتة القلبة لدى مرضى القلب .

7- إنخفاص البوتاسيوم والكالسيوم : يتسبب ذلك في السكتة القلبية ، لأنهما يؤثران على مسار الإشارات الكهربائية الموصلة للقلب .

8- فقدان الماء ونقص الأكسجين : قد يتسبب فقدان الجسم لكميات كبيرة من الماء ، وبالمثل إنخفاض نسبة الأكسجين في الدم للإصابة بالسكتات القلبية .

إقرأ أيضاً مقالات مفيدة

اظهر المزيد