أسلوب الحياة

خطّة غذائيّة صحيّة للتخلّص من آلام المفاصل

عادةً ما يزداد ألم المفاصل الناتج عن الروماتيزم نتيجة زيادة الوزن، فماذا لو عرفتم أن هنالك طريقةً تساعدكم في التخلّص من كليهما معاً؟ تابعوا المقال التالي لتعرفوا المزيد عن خطة غذائية تساعدكم على التخلص من آلام المفاصل !

فيما يلي خطةٌ صحية تركّز على معالجة الالتهاب من خلال اتباع نظامٍ غذائيٍ يقوم على استبعاد بعض المواد.

المرحلة الأولى

تبدأ الخطة بمرحلة تبلغ مدتها أسبوعين من الديتوكس يتم فيها تعديل أيّة أنواع من الحساسيات تجاه الأغذية، أي يتم الاعتماد على تناول الخضار والفاكهة ومخفوق البروتين فقط لمدة أسبوعين.

تساعد هذه الطريقة على تعزيز اتباع نظامٍ غذائيٍ صحي والابتعاد عن الوجبات سريعة التحضير مثل الباستا والخبز والأجبان بأنواعها، كما تزيد من القدرة على ابتكار وجباتٍ جديدة وصحية مكونة من الخضار والفاكهة. قد يبدو هذا النظام الغذائي شديد الصرامة، إلّا أنه في الواقع يمكّنكم من استخدام الكميات التي ترغبون بها من هذه الأغذية المفيدة دون حدود، كما أن الخيارات المتاحة من الفاكهة والخضار تكاد تكون غير معدودة.

تبدأ النتائج بالظهور خلال هذين الأسبوعين حيث يزداد الشعور العام بالراحة كما يقلّ الانتفاخ في اليدين والذي يترافق عادةً مع الإصابة بالروماتيزم، إضافةً إلى تحسّنٍ عام من حيث الألم الناتج عنه.

المرحلة الثانية

بعد مرور الأسبوعين من المرحلة الأولى، يمكن إضافة بعض الأغذية المختلفة إلى النظام الغذائي بشكلٍ تدريجي ومدروس مثل الشوكولا الداكنة بكمياتٍ معتدلة ومتوازنة، ولكن يجب الحذر من استهلاك السكر بكمياتٍ كبيرة فهو قد يؤدي إلى عودة ألم المفاصل بشكلٍ مفاجئ وشديد.

هذا ويمكن شرب الماء الساخن مع الليمون، وتناول الخضار المشوية مع صلصة الحمّص أو الجواكامولي، كما يمكن تحضير أنواعٍ مختلفة من زبدة المكسرات وصلصة البيستو.

النتائج

إن اتباع هذا النظام الغذائي يؤدي إلى تخفيف الوزن والحفاظ على الوزن الجديد على المدى الطويل، كما أنه يقلل من الشعور بانتفاخ البطن ويساعد على الوصول إلى مرحلة المعدة المسطّحة التي نرغب جميعنا بها.

إضافةً إلى ذلك فهو يزيد من الطاقة ويقلل من ارتفاع ضغط الدم كما يساهم في تخفيف حالات الحساسية الغذائية بشكلٍ ملحوظ.

المصادر:

مصدر 1

المصدر: sport360.fit

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock