خلطات بسيطة وفعّالة لترطيب البشرة في الشتاء

تتعرض البشرة للكثير من العوامل الجوية مثل البرودة الشديدة والنسمات القاسية، التي تؤثر بها بالإضافة إلى إهمال ترطيبها وفقدانها للزيوت الطبيعية التي بداخلها و خاصة في فصل الشتاء الأمر الذي يؤدي الى تغير لونها و تشققها ،مما يجعلها تبدو شاحبة وخالية من الحيوية. ولأن جمالك يهمنا، سنقدم لك سيدتي في هذا المقال بعض الخلطات الأساسية للحفاظ على جاذبية البشرة خلال هذا الشتاء.

أسباب جفاف البشرة :

إستخدام الصابون الذي يحتوي على مواد كيماوية بنسبة عالية يؤدي إلى فقد البشرة زيوتها الطبيعية و ترطيبها .

تلف البشرة و جفافها بسبب التعرض لأشعة الشمس دون إستخدام واقي مناسب لطبيعة البشرة حتي تستفيد البشرة بالأشعة النافعة فقط.

الإستحمام بالماء الساخن و الذي بدوره يؤدي إلى فقد البشرة زيوتها الطبيعية و ترطيبها لذا يجب الإستحمام بالماء الدافئ .

من المعروف أن السباحة مفيدة للجسم و لكن كثرة السباحة و تعرض البشرة فترة طويلة للكلور الذي تحتوي عليه المياه يؤدي إلى إزالة الطبقة الدهنية في الجلد و من ثم جفافه .

مع التقدم في السن تفقد البشرة قدرتها على إنتاج الزيوت الطبيعية وبالتالي جفاف البشرة لذا ينصح في هذه الفترة بإستخدام كريمات لتعويض البشرة عمانفقده نتيجة التقدم في السن.

التغيرات الجوية في إنخفاض درجات الحرارة و إرتفاعها يؤثر على رطوبةالبشرة و الجلد.

خلطات بسيطة وفعّالة لترطيب البشرة في الشتاء:

  •  اهرسي  حبة أفوكادو ناضجة بالشوكة وحليّ ملعقة طعام من العسل مع 2 ملعقة  طعام من الماء الساخن، اخلطيه جيداً مع الأفوكادو ، ضعي القناع على وجهك لمدة 10 دقائق ،اغسليه بماء فاتر.
  • امزجي ملعقة من زيت جوز الهند مع ملعقة من عصير الليمون وملعقة عسل وطبقي هذا المرطب مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.
  • قومي بمزج بياض بيضة واحدة في وعاء واستمري بمزجه حتى يغلظ قليلاً، أضيفي ملعقة صغيرة من العسل، وملعقة صغيرة من زيت عباد الشمس، واخلطي المكونات، طبقي هذا الخليط على وجهك لمدة 15 دقيقة، وبعدها اشطفي الوجه بالماء البارد وستلاحظين الفرق بتكرار هذه الوصفة

1-خلطة التقشير

يعد التقشير من الأمور الضرورية لجميع أنواع البشرة، حيث يساعد في التخلص من خلايا الجلد الميت. امزجي ملعقة كبيرة من العسل وأخرى صغيرة من السكر، طبقي الخليط على وجهك ودلّكي بلطف لمدة 5 دقائق على الأقل بالمياه الباردة وطبقي المرطب. قومي بتقشير البشرة مرة واحدة في الأسبوع.

2-خلطة التبييض

إن كنت تعانين من التصبغات الجلدية والكلف أو من آثار حب الشباب ننصحك بخلطة الزبادي الطبيعية التي تحمي بشرتك من التصبغات. اخلطي ملعقة كبيرة من الزبادي مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز، ملعقة صغيرة عصير الليمون وملعقة صغيرة من الكركم، طبقي الخليط على بشرتك لمدة 15 دقيقة ثم اشطفي. طبقي هذه الخلطة من مرة إلى مرتين في الأسبوع.

3-استعمال الكريمات المرطبة

تحتاج البشرة إلى الترطيب بشكل دائم، حيث تساعد على الاحتفاظ بالرطوبة، تنعيم وتلطيف البشرة. كما تقلل بشكل مؤقت الخطوط الدقيقة، مكافحة الشيخوخة، والأمراض الجلدية. ابحثي عن الكريمات التي تحتوي على الغليسرين أوحمض الهيالورونيك. يمكنك تطبيق الفازلين أيضا فهو مفيد وغير مكلف.

 

النصائح لعلاج جفاف البشرة في الشتاء:

هناك العديد من الخلطات الاخرى التي يمكنك استغلالها لعلاج جفاف بشرتك في الشتاء مثل العسل الذي يعتبر واحد من أفضل المرطبات الطبيعية كونه غنيّ بمضادات الأكسدة، كما وله خصائص أخرى تجعله مضاداً قوياً للجراثيم، مما يجعله مرطب جيداً للبشرة الجافة.

وزيت الزيتون والذي يحتوي هو الاخر على العديد من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الصحية المفيدة لبشرتك. حيث يمكنه ان يساعدك للتخلص من حالة جفاف بشرتك في جميع أنحاء الجسم.

يمكنك ايضاً استخدام خلطات مكونة من زيت جوز الهند الذي يعتبر مقاوم جيد لجفاف البشرة لا سيما في الشتاء. وذلك لأنه يحتوي على كمية لا بأس بها من الأحماض الدهنية التي تقوم بتعويض الرطوبة التي تفقدها بشرتك

 

-الروتين يومي للعناية بالبشرة الجافة :

-الروتين الصباحي :

يتضمن غسيل البشرة بالماء الدافئ أو الفاتر ثم غسلة بالغسول المخصص لطبيعة البشرة و ذلكامدة دقيقة ثم تجفيف البشرة و وضع طبقة رقيقة من كريم مرطب و الإنتظار 5 دقائق ثموضع واقي الشمس.

الروتين في فترة الظهيرة:

إستخدام المناديل المبللة لإزالة الأتربة و وضعطبقة رقيقة من كربم المرطب و وضع بلسم الشفاه و أيضاً شرب الماء بكثرة خلال النهار.

-الروتين الليلي:

الحصول على عشاء صحي  ثم غسل إزالة المكياج بواسطة مزيل مناسب لطبيعة البشرة ثم غسيل البشرة و وضع الكريم المرطب.