خلطات جابر القحطاني , وصفات الدكتور جابر القحطاني كاملة  2

دهاناً للثة الملتهبة وهو يخفف من الأحساس بالألم ويلطف الأنسجة.
2- زيت براعم القرنفل (المسمار أو العويدي) والذي يباع في الصيدليات تحت اسم Clove oil وهو جيد للتخفيف المؤقت لألم الأسنان واللثة حيث يستعمل بوضع نقطة أو نقطتين من زيت القرنفل على المكان المصاب. وإذا كان الزيت في صورته النقية المركزة فيمكن تخفيفه بنقطتين إلى ثلاث نقاط من زيت الزيتون.
3- حشيشة القنفذ + ثمار نبات الزعرور Hawthorn والمر وثمار الورد البري تؤخذ كميات متساوية وتسحق جيداً وتعجن بالماء ثم توضع لبخة على المكان المصاب أو يضاف ملء ملعقة أكل من مخلوطها إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.
4- خاتم الذهب وهو نبات عشبي صغير معمر يصل ارتفاعه إلى 30سم وله جذر سميك أصفر اللون ويعرف نبات خاتم الذهب باسم Goldenseal الجزء المستخدم من النبات جذره الذي يحتوي على قلويدات الأيزوكينولين وأهمها هيدراستين كما يحتوي على زيت طيار ومواد راتنجية. يستخدم جذر هذا العشب لقتل البكتريا المسببه لمرض ما حول الأسنان وإزالة الألتهابات وتوقف نزف اللثة والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الجذر وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15دقيقة ثم يحرك جيداً ويتمضمض به المصاب لمدة 3دقائق ثم يبلع بعد ذلك.
ثانياً: المكملات الغذائية:
1- مساعد الأنزيم Q10:
يؤخذ من محلات الأغذية الصحية ويستخدم بمقدار 100ملجم يومياً ويقوم على تنشيط أنسجة الجسم.
2- فيتامين C + البيوفلافونويدات: بمقدار ما بين 4000- 1000ملجم يومياً على جرعات مقسمة خلال اليوم فهو ينشط التئام الأنسجة وخصوصاً اللثة النازفة والبيوفلافونويدات تعوق تكون القشور أو اللويحات.
3- داعم العظام Bonesupport:
ويباع في محلات الأغذية الصحية وهو يحتوي على الماغنسيوم والكالسيوم والفوسفور والزنك والمواد الغذائية الأخرى التي تمتص بسهولة من الجسم لبناء العظام. يؤخذ حسب التعليمات المكتوبة عليه.
4- فيتامين أ: يؤخذ بمقدار 25000وحده دولية يومياً لمدة حوالي شهر ثم تخفض الجرعة إلى 10000وحدة دولية يومياً. يجب الا تتعدى 10000وحدة دولية يومياً خلال فترة الحمل. وهذا الفيتامين ضروري لالتئام أنسجة اللثة.
5- فيتامين ب المركب: يؤخذ بمعدل 50ملجم ثلاث مرات يومياً، مع الأكل وهو ضروري للهضم وسلامة الأنسجة.
تعليمات يجب على المريض المصاب بأمراض ما حول الأسنان اتباعها
1- تناول كميات وفيرة من الأغذية الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والبقول.
2- تناول الأغذية المحتوية على الخضروات والفواكه الطازجة واللحوم لإمداد الأسنان واللثة بالتموينات اللازمة ولإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية لسلامة الأسنان.
3- تجنب السكر حيث أنه يسبب تكون القشور ويثبط قدرة كرات الدم البيضاء على مقاومة البكتريا.
4- غير فرش الأسنان كل شهر من أجل السيطرة على المرض، وحافظ على فرشة الأسنان نظيفة بعد استعمالها.
5- استعمل سائلاً يباع في الصيدليات يسمى بلاكس Plax وشطف به الأسنان حيث يساعد على تليين القشور ويستخدم عادة قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة.
6- استخدم فرشاة ذات شعر ناعم طبيعي وتأكد من تنظيف اللثة واللسان.
7- افتح كبسولة فيتامين ه وأدهن اللثة الملتهبة حيث يساعد هذا على تخفيف التقرح.
8- تجنب تعاطي المضادات الحيوية. 9- قد تحتاج بعض الحالات الشديدة لمرض ما حول الأسنان إجراء جراحة لإزالة النسيج الملتهب من اللثة وإعادة تشكيل العظام.

د.جابر بن سالم القحطاني
البورون معدن يحتاجه الجسم بكميات ضئيلة لسلامة العظام وللتمثيل الغذائي للكالسيوم والمغنسيوم والفوسفور وهو أيضاً له دور كبير في تنشيط وظائف المخ ويزيد حدة الانتباه الذهني. يوجد معدن البورون في التفاح والبيرة والجزر والخل وماء الشرب والحبوب والعنب وأوراق الخضروات والجوز والكمثرة. كما يوجد بكمية كبيرة في جارات الغدة الدرقية. يقوم البورون على منع الإصابة بهشاشة العظام في النساء فوق سن اليأس من المحيض، كما يساعد على بناء العضلات. وقد أجريت دراسة من قبل وزارة الزراعة الأمريكية على مجموعة من النساء في مرحلة اليأس من المحيض وتم إعطاؤهن مكملاً للغذاء من البورون بجرعة قدرها 3ملجم يومياً على مدى ثمانية أيام وتبين أن معدل فقدهن للكالسيوم قد نقص بنسبة 40% ومعدل فقدهن للمغنسيوم قد نقص بمقدار الثلث، كما نقص قليلاً معدل فقدهن للفوسفور عن طريق البول، وذلك بالمقارنة بوضعهن السابق قبل تناولهن لمكمل معدن البورون. ومعظم الناس لا يعانون نقصاً في البورون، ومع ذلك فإن كبار السن يستفيدون عادة من تناول مكمل يحتوي على 2-3ملجم من البورون يومياً نظراً لكثرة تعرضهم لنقص امتصاص الكالسيوم. ونقص البورون يزيد حدة نقص فيتامين د. زيادة معدن البورون يسبب قيئاً ودوخة وفقدان الشعر وطفحاً جلدياً وصداعاً وإسهالاً. يجب عدم تناوله من قبل الحامل والمرضع.

جابر القحطاني لطب الاعشاب جابر القحطاني لطب الاعشاب جابر القحطاني لطب الاعشاب جابر القحطاني لطب الاعشاب

الشفة الأرنبية
@ أم ناصر من الخرج تقول: ما هي الشفة الأرنبية؟ وهل تحدث في الشفتين؟ وما هو شق سقف الحلق؟ وهل هما وراثية؟ وهل يمكن تصحيح هذا التشوه؟
– الشفة الأرنبية هي شق يحدث في الشفه العلوية فقط وتكون درجة الشق من شرم صغير على السطح الخارجي للشفه وقد يكون عميقاً ليصل إلى اللثة العلوية أو حتى الأنف متضمناً عظام الفك العلوي ويمكن أن تكون الشفه مشقوقة في أحد الجانبين أو كليهما. والشفه الأرنبية لا تحدث إلا في الشفه العليا فقط. أما بالنسبة لشق سقف الحلق فهو عبارة عن إنشقاق واضح في سقف الحنك وقد يمتد هذا الإنشقاق إلى الحنك الرخو من سقف الفم. أما أسباب الشفه الأرنبية وإنشقاق سقف الحنك فقد أثبتت الدراسات أن تعاطي أي من مجموعة البنزوديازبين (المطمئنات النفسية) يكون من أحد أضرارها لدى الآم التي تعاطي أي من هذه المجموعة خلال فترة الحمل حدوث تشوه لدى الطفل بالشفه الأرنبية أو بإنشقاق سقف الحلق. كما قد تسبب بعض الأدوية العادية التي تتعاطاها الأم خلال فترة الحمل الشفه الأرنبية أو إنشقاق الحلق أو كليهما. وقد تكون الشفه الأرنبية وإنشقاق سقف الحلق وراثية لا سيما إذا كان هذا التشوه حدث سابقاً إما في عائلة الأم أو في عائلة الأب. يمكن تصحيح هذا التشوه بكل بساطة بالتدخل الجراحي.
يعالجون السرطان والإيدز
@ أبوأحمد من الرياض يقول: يظهر في بعض القنوات الفضائية بعض المعالجين الشعبيين ويدعون أنهم يعالجون السرطان والإيدز بالأعشاب فهل هذا الإدعاء صحيح أم لا؟
– أي معالج شعبي يدعي أنه يعالج السرطان والإيدز فهو كاذب دجال حيث لا يوجد إلى حد الآن أي علاج للسرطان والإيدز بالأدوية العشبية ولكن يوجد بعض الأعشاب مثل الشاي الأخضر وبعض الأعشاب الأخرى تمنع حدوث السرطان قبل وقوعه ولكنها لا تعالجه أبداً. وقد إنجرف عدد كبير من المرضى المصابين بالسرطان إلى الذهاب إلى هؤلاء المعالجين وكانت النتيجة القبر. وفيما يتعلق بالأيدز فحتى الآن لا توجد بارقة أمل في طب الأعشاب أو حتى الطب التقليدي لعلاج هذا المرض المعدي ويجب على المعالجين الشعبيين الذين يدعون أنهم يعالجون هذين المرضين أن يتقوا الله في أنفسهم فيجب ألا يدعوا شيئاً هم أجهل الناس فيه.

الحشيش ليس بالخشخاش
@ أبو عبدالعزيز يقول: هل الحشيش هو الخشخاش وإذا لم يكن كذلك فما هو وما الفرق بينهما؟
– الحشيش ليس بالخشخاش فهما يختلفان إختلافاً كلياً لا من حيث النوع والجنس والعائلة فالحشيش يعرف علمياً باسم Cannabis sativa من الفصيلة Moraceae ويوجد فيه أنواع أخرى مثل C. indica ، C. ruderalis والحشيش يستخدم للتدخين وهو أحد المهلوسات ويسبب إدمان نفسي قوي لكنه لا يسبب الإدمان العضوي أو ما يسمى بالإعتماد البدني ويوجد زيت يستخرج من بذور الحشيش يباع كدهان ويعتقد بعض الناس أنه مخدر وهو غير ذلك ولذلك يصلح أن يكون دهاناً أو أن يؤكل كما يؤكل كأي زيت آخر. وزيت الحشيش المخدر هو الذي يستخرج من أزهار نبات الحشيش الأنثى وهو غالي جداً ولا يباع إلا بالتهريب وهو زيت ذا لون أسود لزج ولا يعبأ في قوارير. أما بالنسبة للخشخاش فهو النبات الذي يستخرج منه الأفيون ويعرف علمياً باسم Papaver somniferum من الفصيلة الخشخاشية Papaveraceae. والأفين مادة مخدرة تسبب الإدمان النفسي والبدني ويستخرج من الأفيون المورفين وهو قاتل للألم ولكنه يسبب الإدمان النفسي والبدني ويصنع من المورفين الهيروئين وهو من أخطر المخدرات ويسبب الإدمان النفسي والبدني.

د.جابر بن سالم القحطاني
ورد ذكر العنب في التوراة والانجيل والقرآن الكريم، ورويت عنه أحاديث على لسان النبي صلى الله عليه وسلم قيل لا أصل لها.
يحتوي العنب على مواد سكرية بنسب كبيرة ومواد بروتونية ومواد دهنية وحمض الليمون وحمض الطرطريك وأملاح البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم وفيتامينات أ، ب، ج. وقشر العنب غني جداً بفيتامين ب المركب الذي يدخل في عمليات حيوية كثيرة في جسم الإنسان وهو عامل مهم في سلامة الجهاز العصبي، وفيتامين ج الموجود في العنب يرفع من جهاز المناعة ويقلل من احتمال إصابته بالميكروبات. أما فوائد العنب الغذائية فهي كثيرة لا حصر لها فهو هاضم جيد، منشط للعضلات والأعصاب، مجدد للخلايا، طارد للسموم من الجسم، مرطب، مدر، مطهر، مفرغ للصفراء وهو ينفع في فقر الدم ولزيادة الوزن ولمقاومة الإرهاق، ونقص الغذاء، والهزال، وضعف الأعصاب، وضعف العظام واضطرابات الكبد والطحال، وداء المفاصل والروماتزم والنقرس.

جابر القحطاني
نفل الماء يفتح الشهية ويساعد على زيادة الوزن

نفل الماء يسمى أيضاً فصة الماء يتراوح ارتفاعه ما بين 20و40سم وهو نبات معمر مائي الساق كبير ومداد مغمور تحت سطح الماء يحمل أوراقاً حرشفية وبقايا ليفية من أعضاء سبق وسقطت. يمتد الساق في مقاطع. الأوراق كبيرة ثلاثية الوريقات لها سويقات طويلة وأغماد ، الأزهار بيضاء وردية تنتظم في عنقود منتصب على شمراخ. الثمرة علبة. وطعم النبات حريف. إذا ما رأيت نبات نفل الماء مرة واحدة يصبح من الصعب بعدها أن تنساه أو تخلط بينه وبين نبات آخر. له فروع مزهرة رائعة الجمال. والأجزاء المستعملة من النبات : الأوراق.

الاستعمالات : استخدم نفل الماء منذ آلاف السنين علاجاً شعبياً للروماتزم والتهاب المفاصل. كما استخدم لعلاج احتباس السوائل في الجسم والجرب والحمى. ونفل الماء عشب مرموق يفتح الشهية وينبه العصارات الهضمية ويستخدم على نطاق واسع لتحسين الهضم الضعيف أو المتدني النشاط وبالأخص عند وجود انزعاج بطني. كما أن نفل الماء يساعد على زيادة الوزن.
كما أنه علاج فعال للروماتزم والتهاب المفاصل. لا يؤخذ نفل الماء عند الإصابة بالإسهال أو الزحار أو القولون. كما أنه يستعمل لعلاج مرض الأسقربوط ومنظم للطمث. الجرعة : يؤخذ ملء ملعقة من مجروش الأوراق الجافة وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم صباحاً ومساءً وهذا لسوء الهضم وفقر الدم والاضطرابات النفسية واضطرابات الدورة الشهرية في سن اليأس.

الحناء شجرة قوية العطر دائمة الخضرة الجزء المستخدم من النبات الأوراق واللحاء. تحتوي اوراق الحناء على كومارينات. ونفثاكينونات بما في ذلك صبغة اللاوسون Lawsone التي تعطي اللون الأحمر للحناء. وتحتوي على فلافونيدات وسيترولات وحمض العفص استخدمت الحناء منذ آلاف السنين كصباغ احمر وعطر، وكانت الموميات في مصر القديمة تغلف بقماش مصبوغ بالحناء. وفي شبه الجزيرة العربية والهند استخدمت الأوراق تقليدياً لصنع خضاب من اجل صنع نقوش مزخرفة على الأصابع والأكف والأقدام وكذلك استخدمت الأوراق لصبغ الشعر، واشتهر ان كليوباترا كانت قبل لقاء انطونيو تنقع اشرعة قاربها بزيت زهر الحناء الزكي الرائحة. وقد استخدم الرسول صلى الله عليه وسلم الحناء ونصح اصحابه باستخدامها عن سلمى ام رافع، خادمة النبي صلى الله عليه وسلم قالت «كان لا يصيب النبي قرحة ولا شوكة الا وضع عليها الحناء». وقد روى البخاري وابو داود «ان رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما شكا اليه احد وجعاً في رأسه الا قال: احتجم ولا شكا اليه وجعاً في رجليه الا قال له اختضب بالحناء. تنفع اذا مضغت من قروح الفم والسلاق العارض فيه وتبرئ القلاع الحادث في افواه الصبيان وتفيد في علاج الخراجات. وتنفع ضد تشقق الأظافر وتنفع من الجرب ومضادة للفطريات التي تحدث بين اصابع الأرجل والأيدي وكذلك البثور في الرجلين والساقين

يلتهم الحشرات ويحد من تزايدها ويساعد على توازن الطبيعة

سحق النمل مع الخل يشفي من البرص!!

تحدثنا في الأسبوع الماضي عن تعريف النمل وانه عبارة عن حشرات تعيش في جماعات منظمة ويعرف النمل عادة بالحشرات الاجتماعية. وتسمى الجماعة الاجتماعية من الحشرات «مستعمرة». وذكرنا كذلك مستعمرة النمل تحتوي على 12 فرداً أو مئات أو آلاف أو ملايين الأفراد. وبكل مستعمرة ملكة واحدة أو عدة ملكات، وان عمل الملكة الرئيسي وضع البيض ومعظم أعضاء مستعمرة النمل «شغالات» (عاملات) وجميع الشغالات إناث. وتقوم الشغالات ببناء العش والبحث عن الغذاء، ورعاية الصغار، ومحاربة الأعداء.

كما توجد الذكور في أعشاش النمل في أوقات معينة، ويكون عملها هو تلقيح الملكات مكتملات النمو، وتموت بعد ذلك مباشرة.
العديد من الأمور سنتناولها في هذه الحلقة وبداية نستكمل

أنواع النمل:

نمل النبات: يلازم هذا النوع أنواعاً خاصة من النباتات المسماة بعاشقات النمل. ويعيش معظم أنواع نمل النبات في المناطق المدارية، وكثير منه تجمعه علاقة تكافلية مع أحد أنواع النباتات، إذ يمده النبات بأماكن للتعشيش تكون غالباً في أجزاء خاصة من الساق أو الفروع أو الأوراق. وتنتج بعض أنواع أشجار السنط أشواكاً طويلة يعيش النمل في داخلها. كما تمد بعض النباتات النمل بالطعام على شكل رحيق. وهناك قليل من النباتات تنمو بها عقد نسيجية غريبة الشكل غنية بالبروتين والدهن لإطعام النمل. وفي مقابل ما يوفره النبات من مكان للعش والغذاء يقوم النمل بحماية النبات، حيث يهاجم ويطارد بل ويقتل الحشرات آكلة الأوراق، كما قد يمنع الثدييات الكبيرة من الرعي على النبات، بفضل أعضاء اللسع القوية التي يملكها ذلك النمل.

س : ما هي أسباب مرض حب الشباب ؟

ج : يقع السبب الرئيسي وراء ظهور هذه الحبوب العامل الأساسي هو فرط إنتاج الزهم Sebum وهي مادة شمعية دهنية تسد مسام الجلد وتؤدي إلى تكون الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور. وفي المراهقين يتسبب هذا الإفراز الزائد عن ذلك الانفجار الهرموني الذي يحدث في سن البلوغ. أما في الكبار فقد ينتج عن الوراثة والتوتر والتقلبات الهرمونية الشهرية لدى النساء. ويجب أن يتعامل الشخص المصاب بحب الشباب بحرص بحيث لا يستعمل أنواع الصابون الرديء ولا يحكه بشدة أو يحاول خلع رؤوس البثور بأظافره. أما النساء فيجب أن يتجنبن مستحضرات التجميل الزيتية التي يمكن أن تسد مسام الجلد وتسبب حالات تأجج ظهور حب الشباب والعلاجات إذا استخدمت جنباً إلى جنب مع النظافة الشخصية اليومية فستمنع الإصابة بحب الشباب.

خلطه جابر القحطاني لتنحيف

الطريقة:

خذي مقادير متساوية من النعناع والزنجبيل الأخضر والشاهي الأخضر وقشر الرمان اليابس المطحون

وضعي في ترمس الشاهي أو الزمزمية أومدري وش يسمونها الناس على اختلاف لهجاتهم……ضعي فيها ماء مغلي

واشربيها بعد كل وجبه

خلطة د جابر القحطاني للركب والأكواع والمنطقه الحساسه

المقادير
نص فنجان عصير ليمونه
نص فنجان جليسرين السايل
ربع فنجان زيت اللوز
ربع فنجان مسك مطحون

الطريقه

تخلط المقادير وتوضع على المنطقه لمدة 10 ايام

خلطة للركب والاكواع وتزيل اثار الحبوب

خميره + حلبه مطحونه

خذي شويه من الخميره وذوبيها في موية الورد او مويه عاديه ولما تذوب حطي حلبه
وخليها وسط لاخفيفه ولاثقيله وحطيها على البقع والركب والاكواع واستمري اسبوعين

ولا تنسي ترطبي دائما بكريمات ترطيب لمناطق التشققات زي زبدة الكاكاو والجليسلوليد

خلطة الدكتور جابر القحطاني للتسمين
الخلطة مكونة من كيلو جرام عسل اسود (عسل السكر) + كيلو جرام سمن
بلدي وان تعذر ذلك فيمكن استخدام زيت الزيتون + نصف كيلو جرام
حلبه مسحوقة + نصف كيلو جرام دقيق ابيض + 25 جرام مغات + كمية
كافية من مكسرات مقشرة وبذور سمسم. والطريقة ان يحمى السمن على
النار ثم يضاف الدقيق شيئاً فشيئاً مع التحريك المستمر حتى يحمر
لونه ثم تضاف المكسرات والسمسم مع استمرار التحريك حتى
تحمرايضاً، ثم تضاف الحلبة والمغات مع التحريك لعدة دقائق ثم
العسل الاسود مع الاستمرار بالتحريك حتى الحصول على عجينة
متماسكة تحفظ هذه العجينة في وعاء مقفل ويؤكل منها يومياً ما بين
3 ملاعق اكل كبيرة الى اربع ويستمر الشخص النحيف على هذه الوصفة حنى الوصول للوزن المطلوب

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى