صحة

خلطات سحرية لعلاج سواد الركب سريعاً

تعاني نساء كثيرات من سواد الركب والأكواع لأسباب تتعلق بالطفولة في الغالب وطول فترة الحبو ولطبيعة الحياة اليومية في يومنا هذا التي قد تؤثر على البشرة. ذلك أنهما تعانيان من الاحتكاك الكثير منذ الحبو في الطفولة، ولاحقاً بالصلاة على الأرض وليس انتهاءً بإسناد الجسم على الكوعين عند الجلوس خلف المكتب. تتعدّد الأسباب، وتبقى المشكلة قائمة، ما يجعل كثيرات يبحثن عن طرق لحلها، سواءً كان هذا من خلال كريمات التبييض أو جلسات الليزر أو استخدام الخلطات الطبيعية.

سبب البقع السوداء

إن وجود هذه البقع السوداء في الجسم ليس من فراغ بل يرجع أسباب عديدة لظهورها، وتعدد بالتفاوت هذه الأسباب من شخص لآخر ومن بشرة لأخرى فالبشرة الجافة هي الأكثر عرضة للسواد أما البشرة الدهنية فهي سهلة العلاج بشكل نسبي، أما البشرة العادية فتتعرض للسواد بشكل أقل، ومن هذه الأسباب: تراكم الخلايا الميتة وعدم تنظيفها وتقشيرها بشكل مستمر يجعل هذه المناطق ذات لون مختلف عن البشرة. العادات الخاطئة في مرحلة الطفولة والزحف على الركب والأكواع سبب رئيس في تواجد السواد في هذه المناطق. كثرة الضغط على هذه المناطق في الإسناد والاتكاء أثناء القيام وحتى حركات الصلاة، يقوم الجسم ببناء طبقة جلدية سميكة في هذه المناطق لكثرة استهلاكها، فتصبح منطقة خشنة سوداء ذات منظر مزعج. سواد الركبة والكوع يرجع إلى سبب صحي في بعض الأحيان وهو نقص في فيتامين (أ). التعرض لفترات طويلة إلى أشعة الشمس يجعل منطقة الركب والأكواع منطقة سوداء.

أسباب إسمرار الركبتين

1- من أبرز الأسباب المؤدية إلى اسمرار الركبتين نلفت إلى تراكم الخلايا الميتة، فمع تراكمها عند الركبتين تمنع الخلايا الأخرى من التجدد وبالتالي تتعرّض الركبتان إماّ إلى الإسمرار وإما إلى بهتان لون البشرة. لذا من المهم العمل على تقشير هذه المنطقة للحفاظ على جمالها وتناسقها مع الساق.

2- أيضاً من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى إسمرار الركبتين تلك التي تعود إلى أيام الطفولة حين كنتِ تلعبين على الركبتين من دون الإنتباه إلى مخاطر هذا الأمر. وبالتالي فإن هذه العادات التي كنت تقومين بها في طفولتك، تؤثر على تغيّر لون الركبتين بسرعة، حيث تميلان إلى الإسوداد وتتعرّضان للإسمرار أكثر من الأجزاء الأخرى من الساق.

3- هذا بالإضافة إلى أن من بين أسباب إسمرار الركبتين هناك العوامل الصحية ومنها النقص الحاد في الفيتامين A، وهذا ما يمكن أن يؤثر على تجدد الخلايا في هذه المنطقة. وبالتالي يتحوّل لونها من الأبيض والنقي إلى الأسمر وحتى السواد في حال لم تتم معالجة هذه المشكلة.

4- أيضاً يمكن اعتبار أن التعرّض الكثيف للشمس باستمرار يمكن أن يؤدي إلى اسمرار، وحتى في بعض الأحيان، سواد الركبتين. لذا طبّقي الكريم الواقي من الشمس على هذه المنطقة لتمنعي إسمرارها.

علاج سواد الركب الشديد

هناك طرق كثيرة للتحايل على هذا السواد الشديد. بالوسع استخدام خلطات التبييض الطبيعية، شريطة تكرارها باستمرار، أو اعتماد الحمام المغربي باستمرار، أو مراجعة اختصاصي الجلدية لوصف الكريمات الموضوعية التي تسهم في تدارك الحالة، وإن كان لا بد من الواقعية في التعامل مع الأمر؛ إذ الوقاية خير من العلاج في أمور كثيرة أهمها اسوداد المناطق في الجسم.

خلطات سحرية لعلاج سواد الركب سريعاً
صور رجل فتاة

علاج سواد الركب نهائياً

ليس هنالك حل جذري، كما أن التبييض لا يكون بين عشية وضحاها، لكن بالوسع قول إن هناك أدوية موضعية بوسع طبيب الجلدية وصفها، تسهم بشكل كبير في وقف الاسوداد ومحاولة تخفيفه، بالإضافة لوجود طرق أخرى منها الليزر واتباع الوصات الطبيعية بشكل منتظم وشبه يومي.

خلطات سحرية لعلاج سواد الركب سريعاً
خلطات لتبيض

أقوى خلطات تبييض الركب مجربة و مضمونة

الترطيب والتقشير

تبدأ هذه الطريقة بترطيب الركب ليلاً بزيت الزيتون الطبيعي، ثم في اليوم التالي قومي بتقشير ركبتيكِ أثناء الإستحمام من خلال فركهما دائرياً بواسطة سكراب للجسم والماء الدافئ. بعد الإنتهاء من الإستحمام، ضعي فوراً القليل من الفازلين عليهما ثم قومي بفركهما بواسطة المبرد الأسود الذي يستخدم لإزالة الجلد الميت، ولكن من الجهة الناعمة وليس الخشنة، بطريقة لطيفة وناعمة حتى تختفي البقع السوداء المزعجة.

 خلطة الفلفل الأسود والفازلين

تتألف هذه الخلطة من ملعقة واحدة من الفلفل الأسود ونصف كوب من عصير الليمون وملعقتين صغيرتين من الفازلين بالإضافة إلى ملعقتين من كريم الفيكس (vicks). ضعي هذه المحتويات في وعاء الخلط وامزيجهم جيداً، ثم قومي بوضع هذا الخليط يومياً على ركبتيكِ، أو حتى أكواعكِ، ودلكيهما جيداً وبلطف لمدة 10 دقائق، ثم اغسلي المستحضر عن جسمك.
هذه الطريقة سهلة جداً وفعالة إذا ثابرتِ على استخدامها كل يوم لمدة أسبوع. ولكن إذا شعرتِ بضرورة حكّ المنطقة التي قمتِ بتبييضها، ننصحكِ بالتوقف عن استعمال الخلطة لأن بشرتكِ حساسة.

خلطات سحرية لعلاج سواد الركب سريعاً
صورة فتاة

خلطة الكركم و الفازلين

– التحضير: كركم , فازلين
– أخلطي مقدار ملعقتين من الكركم (المخصوص للجسم وليس كركم الأكل) مع نصف ملعقة من الفازلين واخلطيهم جيداً.
– أدهني منطقة الركبتين بهذا الخليط واتركيهم مدة ساعة ونصف إلى ساعتين، ثم أشطفي هذه المنطقة بالماء الفاتر وكرّري هذه الوصفة كل يوم سوف تلاحظين أن ركبتيك أصبحتا أكثر بياضاً وأقل جفافاً؛ فلمسحوق الكركم مع الفازلين فوائد عديدة في بياض منطقة الركبتين وترطيبهما بشكل أفضل.
– داومي على هذه الوصفة لأكثر من شهر حتى تحصلين على نتائج رائعة في تبيض ونعومة هذه المنطقة.

 

خلطة الخل الأبيض

التي تتكوّن من كوب واحد من الماء، نصف كوب من عصير الليمون/ 3 ملاعق كبيرة من الخل الأبيض وملعقة كبيرة من ماء الورد. ضعي المقادير في وعاء للخلط وحركيها، ثم قومي بوضع القليل من الخليط على قطعة من القماش وغطي ركبتكِ بها لمدة ساعتين (يمكنكِ تبليلها مجدداً إذا شعرتِ بأنها جفّت)، وبعد إزالة القماش عن ركبتيكِ/ إغسليهما جيداً وضعي كريم مرّطب عليهما.
كرّري هذه العملية يومياً خلال أسبوع كي تحصلي على أفضل نتيجة.

زر الذهاب إلى الأعلى